كيفية علاج نقص الفيتامينات في رمضان

. نقص الفيتامينات في رمضان . كيفية علاج نقص الفيتامينات في رمضان . علاج نقص فيتامين D في رمضان . علاج نقص فيتامين B12 في رمضان . علاج نقص فيتامين E في

كيفية علاج نقص الفيتامينات في رمضان

بواسطة:
مارية طعمة
– آخر تحديث:
٢٢:٢٧ ، ٢١ أبريل ٢٠٢٠
كيفية علاج نقص الفيتامينات في رمضان

‘);
}

نقص الفيتامينات في رمضان

يصوم المسلمون شهر رمضان المبارك في كل عام حيث ينقطعون عن تناول أي طعام أو شراب في ساعات النهار، ويتناولون وجبة قبل الفجر تدعى السحور ووجبة أخرى بعد غروب الشمس تدعى الإفطار لمدة شهر واحد، وفي ساعات الصيام يستهلك الجسم السعرات الحرارية من الطعام المتناول ليلًا فيلجأ الجسم لاستخدام مخازنه من الدهون والكربوهيدرات لتأمين الطاقة اللازمة[١]، وقد يؤدي نقص التغذية وهذه العادات الغذائية المتبعة إلى نقص الفيتامينات في رمضان، وقد ينتج عن نقص الفيتامينات في رمضان نتائج سلبية كبيرة، تؤثر على جميع الأعمار ويترافق عادةً مع نقص للمعادن كالحديد والزنك واليود، ويعتبر الأطفال الصغار والنساء الحوامل والمرضعات هم الأكثر عرضة لنقص الفيتامينات، وذلك بسبب حاجتهم الكبيرة للفيتامينات وتأثرهم الواضح لنقصها، وتتعلق آثار النقص في الفيتامينات بأدوارها البيوكيميائية التي تقوم فيها في الجسم[٢].

كيفية علاج نقص الفيتامينات في رمضان

يمكن تعريف الفيتامينات عمومًا بأنها عبارة عن مركبات عضوية توجد بكميات قليلة في الغذاء، وتعد العنصر الأساسي في عمليات التمثل الغذائي الطبيعي، كما إن نقص الفيتامينات قد يسبب بعض الحالات الطبية، لذا يجب معرفة كيفية علاج نقص الفيتامينات في رمضان عن طريق اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن للحصول على ما يكفي من الفيتامينات الهامة لصحة جسم الإنسان، وقد يصف أخصائيو الصحة بمكملات فيتامين لبعض الأشخاص مثل الذين يتبعون نظام غذائي مقيد كما في رمضان أو النساء أثناء فترة الحمل، وحاليًا يوجد 13 فيتامين معروف، وتكون الفيتامينات إما ذوابة في الماء أو ذوابة في الدهون، وفي ما يلي سيتمُّ إدراج كيفية علاج نقص الفيتامينات في رمضان بذكر كل فيتامين على حدة:[٣]

‘);
}

  • فيتامينA: يدعى الريتينول، ونقص هذا الفيتامين قد يسبب العشى الليلي، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة التالية؛ الكبد، البيض، الحليب، الزبدة، البطاطا الحلوة، الجزر، البروكلي، اللفت، السبانخ وغيرها.
  • فيتامين B1: ويدعى التيامين، قد يؤدي نقصه لمتلازمة فيرنيك كورساكوف، ومن أهم مصادره؛ الكبد، البيض، البرتقال، القرنبيط وبذور عباد الشمس.
  • فيتامين B2: ويدعى الريبوفلافين، يمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة التالية؛ الموز، البامية، اللحوم، البيض واللبن.
  • فيتامين B3: ويسمى النياسين، نقصه قد يسبب البلاغرا المترافقة مع التهاب الجلد والإسهال واضطراب عقلي، يمكن الحصول عليه من الأطعمة التالية: لحم البقر والدجاج، سمك السلمون والتونة، الحليب، البيض، الطماطم، الخضراوات الورقية، الجزر والمكسرات.
  • فيتامين B5: ويدعى حمض البانتوثنيك، ومن أهم مصادره؛ اللحم، البروكلي والأفوكادرو.
  • فيتامين B6: ويدعى البيريدوكسال، نقصه قد يسبب الاعتلال العصبي المحيطي، يمكن الحصول عليه من؛ اللحم، الحبوب الكاملة، الخضراوات، والمكسرات.
  • فيتامين B7: ويسمى البيوتين، قد يؤدي نقصه لالتهاب الأمعاء، ومن مصادره؛ الكبد، صفار البيض وبعض الخضراوات.
  • فيتامين C: ويدعى حمض الأسكوربيك، من مصادره؛ الخضراوات والفواكه.
  • فيتامين K: من مصادره؛ الكيوي، الأفوكادرو والخضراوات الورقية.

علاج نقص فيتامين D في رمضان

يعتبر فيتامين D من العناصر الضرورية لصحة الإنسان، حيث يعد عنصر ضروري لصحة العظام بشكل خاص، وله دور أيضًا في الوقاية من أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان والاكتئاب، وقد يسبب نقصه تلين عظام وهشاشة عظام ما يجعل العظام سهلة الكسر، ويؤثر نقصه على الجهاز العصبي والجهاز المناعي، ويمكن تلبية الاحتياجات اليومية ومعالجة نقص فيتامين D من خلال التعرض لمدة 15 دقيقة لأشعة الشمس في منتصف النهار مرتين في الأسبوع على الأقل، وتناول الأطعمة التي تعد مصدر لفيتامين D كالكبد البقري وصفار البيض وسمك السلمون وسمك السردين والمكملات الغذائية حيث تقدم حوالي 2000 وحدة دولية لكل حبة من فيتامين D، ويتم اللجوء أحيانًا إلى الأطعمة المدعمة بفيتامين D وذلك بسبب قلة المصادر الجيدة لفيتامين D من الأطعمة الموجودة في الطبيعة، فيتم عادةً تدعيم حليب البقر والزبادي والحبوب بفيتامين D[٤].

علاج نقص فيتامين B12 في رمضان

يعتبر فيتامين B12 من العناصر الغذائية الأساسية التي لا يستطيع جسم الإنسان أن يصنعها لوحده، لذا لا بدَّ من الاعتماد على النظام الغذائي أو المكملات الغذائية للحصول عليه، حيث يتم امتصاص فيتامين B12 في المعدة بمساعدة العامل الداخلي وهو عبارة عن بروتين، وبالتالي قد يكون نقص فيتامين B12 سببه إمَّا نقص في النظام الغذائي الغني به أو قد يكون نقص الفيتامين ناتج عن نقص في العامل الداخلي المساعد، وتوصف مكملات فيتامين B12 للأفراد المعرضين لخطر نقصه مثل النساء الحوامل والمرضعات وكبار السن والنباتيين والأشخاص الذين أُجريت لهم جراحة في المعدة وأولئك الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء، ويترافق نقص فيتامين B12 بفقر الدم الخبيث ويعالج بحقن فيتامين B12 لمدى الحياة، كما إن تناول 1000 ميكرو غرام بشكل يومي بديل فعال للحقن، يوجد هذا الفيتامين بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم والألبان وأهم تلك الأطعمة؛ الكبد، المحار، السردين، لحم البقر وغيرها[٥].

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

علاج نقص فيتامين E في رمضان

يعد فيتامين E مضاد للأكسدة بالتالي له دور في حماية أنسجة الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، كما له دور في تقوية جهاز المناعة ضد البكتريا والفيروسات، وله أهمية كبيرة في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنَّه يمنع الدم من التجلط ويساعد على توسيع الأوعية الدموية، وتعدُّ أفضل طريقة لتلبية الاحتياجات اليومية من فيتامين E هي تناول الأطعمة الغنية به كالزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة وبذور القمح وزيوت الصويا، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل البروكلي والسبانخ، المكسرات بأنواعها وأهمها اللوز والبندق والفول السوداني، البذور مثل بذور عباد الشمس، ويعد 1000 وحدة دولية في اليوم أعلى مستوى آمن من مكملات فيتامين E للشكل الصناعي منه و 1500 وحدة دولية في اليوم بالنسبة للشكل الطبيعي من فيتامين E[٦].

المراجع[+]

  1. “A healthy Ramadan”, www.nutrition.org.uk, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  2. “Vitamin Deficiencies”, www.sciencedirect.com, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  3. “What are vitamins, and how do they work?”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  4. “How to Get More Vitamin D From Your Food”, health.clevelandclinic.org, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  5. “Top 12 Foods That Are High in Vitamin B12”, www.healthline.com, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  6. “Vitamin E”, medlineplus.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!