تَحَبُّالنِّسَاءُفَنَّالديكوباجلِذَايُقَوِّمُونَبِالْبَحْثِ عن كيفية عمل فن الديكوباج لذا يعتبر الديكوباج من الفنون المتنوعة والاشكال المتعددة وَيَخْتَلِفُفَنُّالديكوباجحَسْبُمَوْطِنِهِاو أصْلِهِوَلَهُالْعَدِيدُمِنَ الاشكالوَتَعْتَبِرَكَلِمَةُديكوباجهِيفَرَنْسِيَّةُالاصلوَهِيتَعْتَبِرَمِنْ الحرف البسيطة ذات النتيجة المذهلة الامر الذي يدخل في تطوير مشاريع فنية كبيرة وعديدة فهذا الفن يعتمد بشكل كبير على القص واللزق للورق على الاسطح المختلفة لعمل لوحة فنية وجمالية عن طريق قصاصات ورق لبعض الصور من أجل القيام بلصقها على قطعة الاثاث والخزانات وقد انتشر فن الديكوباج بشكل كبير في الاونة الاخيرة نظراً لان الفن يعتبر بسيط وسهل في العمل والافكار ونقدم لكم الان كيفية عمل فن الديكوباج .

تاريخ فن الديكوباج : وَهُوَيَعْتَبِرَمِنَالْفُنُونِالْفَرَنْسِيَّةِالاصليةوَهُوَفَنٌّكَانَيُقَوِّمُبِهِ الانسان الفقير قديما  حيث انتشر من قديم الازل بين الناس الذين لا يستطيعون تزيين اثاثهم حيث قاموا بأستخدام القصاصات و معاجين على اثاثهم و قاموا بعد ذلك بدهنها بطلاء يليق مع اثاثهم و انتشر هذا الفن و ازدهر في القرن الثامن و التاسع عشر في اوروبا وسنشرح لكم الان كيفية عمل فن الديكوباج.

الادوات المستخدمة لعمل فن الديكوباج :

اولا .. صمغ الخشب او لاصق ابيض يمكن خلطه مع الماء .

ثانيا .. عجينة ورق الجدران .

ثالثا .. الصمغ العربي .

رابعا .. فرشاة دهان سميكة .

خامسا .. دهانات الوان .

افضل طريقة لكيفية عمل فن الديكوباج :

من اجل معرفة كيفية عمل فن الديكوباج نقُوَّمُبِعَمَلِيَّةِدُهْنِلطبقةسَمِيكَةَ من فرنيش الطقطقة بفرشاة سميكة في المكان المطلوب  و بعد الجفاف بوقت قصير يتم دهن طبقة اخرى الي ان نصل الي ثلاث طبقات بعد الجفاف التام نقوم بأخذ القليل من الالوان الزيتية بقطعة من القماش و نحركه على السطح و نمرر القماش المحمل باللون على السطح القطعة المراد اتمام العمل بها و مع هذه الخطوة سنلاحظ وجود بعض من الشقوق بسبب مادة الفرنيش لكن سيغطي اللون العمل بأكمله و نقوم بمسحه مرة اخرى  باسْتِخْدَامُقطعةُقُمَاشِ نظيفة ليتم بقاء بعض اللون الزائد بين الشقوق مما سيعطي اثر جميل و عتيق للشكل المراد ونتابع في كيفية عمل فن الديكوباج نقوم بأستخدام قطعة من الاسفنج مع بعض من الفرنيش لنقوم بدهن المكان مع عمل لمسات اخيرة له و ذلك من خلال الطقطقة على سطح العمل و سيظهر العمل بعد ذلك بشكل بالغ و فائق الجمال .

انواع فن الديكوباج :

  • . الديكوباج المكون من ترتيب القصاصات الملصوقة على صُوَرٌواثاثمَالِعُمِلَلَوْحَةُتَقْلِيدِيَّةُ وفي هذا نتابع كيفية عمل فن الديكوباج .
  •  ديكوباج التنسيق و هذا النوع من الفن لا يعتمد على القصاصات للتلصيق و انما على الصور و الملفات و الطوابع البريدية القديمة و 1لك من اجل تكوين عمل فني يرتب على الجدران
  • الكولاج و هوعبارة عن دمج اشياء عديدة و كثيرة ببعضها البعض مثل قطع من الخشب، قطع من الخيوط التذكارات، الاصداف و هكذا .

المواد المستخدمة لهذا الفن :

في  كيفية عمل فن الديكوباج فيجب استخدام اشياء كثيرة من اجل تشكيل هذا الفن مثل الكاتلوجات، المجلات، الكتب القديمة، ورق الجدران، المفارش الذهبية، ورق الهدايا، بطاقات المعايدة، اللفافات الفضية و غيرهم من الاشياء العديدة المستخدمة .

منشأة وتاريخ فن الديكوباج :

يَرْجِعُاِكْتِشَافُفَنِّالديكوباجالىمَقْبَرَةصَغِيرٍفِيشَرْقِ صربيا والذي كانت فيه هذه المنطقة فقيرة وتم بداية منشاته لها الفن في الصين  في القرن الثاني عشر حيث كانت قطع الورق تزين الفوانيس و الصناديق و النوافذ و انتشر فن الديكوباج الي اوروبا عن طريق التجارة و تم دمج هذا الفن مع الفنون الاخرى مثل فن النحت على الخشب  ولذا قدمنا لكم عن كيفية عمل فن الديكوباج.

أهمية فن الديكوباج :

اولا .. يعمل استخدامه على تدوير مخلفات الورق و غيره من الاشياء و المخلفات من اجل تزيين المنزل بأشكال متعددة و رائعة .
ثانيا .. يمكن للعديد من الاشخاص استخدامه لتزيين منازلهم و خصوصا ذوي الدخل المادي البسيط حيث ان هذ الفن لا يحتاج الي تكلفة باهظة لان تكلفته رخيصة جدا .
ثالثا .. يمكن لهذا الفن انيَحُلَّمُشْكِلَةُالْبِطَالَةِوذَلِكَمِنْخِلَالَمُمَارَسَتِهِ و انتاج اعمال فنية رائعة منه و تسويقها عبر المعارض و محلات الديكورات و التحف المنزلية اي بمعنى استخدامها كحرفة لكسب الرزق .

كيفية عمل فن الديكوباج مع هذا الفن الرائع في كيفية عمل الديكوباج الفن الجميل والراقي في اجمل الاشكال التي يتم عملها بالورق وبالاستمتاع مع احلا واجمل الاشكال الراقية مع الاثاث والتي يتم لصقها على الاثاث والصواني الخشبية طريقة شيقة وممتعة .