كيفية كتابة المقالات الصحفية

كيفية كتابة المقالات الصحفية ، تعد كتابة المقالات هواية عند البعض، كعمل جاد عند الآخرين أو في أوقات أخرى تكون علاج لبعض الأمراض النفسية مثل: الاكتئاب و

mosoah

كيفية كتابة المقالات الصحفية

كيفية كتابة المقالات الصحفية ، تعد كتابة المقالات هواية عند البعض، كعمل جاد عند الآخرين أو في أوقات أخرى تكون علاج لبعض الأمراض النفسية مثل: الاكتئاب و كأي عمل إبداعي له خطوات وطرق ليتم إتقانه، و سنتم عرضها في التالي، بالإشارة إلى  المقال  هو  فن نثرى يقوم الكاتب فيه بتوضيح فكرة معينة و استعراضها بأسلوبه المرتب و السلس و الممتع .

هناك تعريف أخر للمقال، لكنه يعتبر تعريف للمقال الصحفي بشكل مخصص هو لسان الجماهير للتعبير عن حالهم للحكام و الحكومة و تنقسم المقالات إلى نوعين وهذا يكون من حيث شكلها فمثلا المقال الطويل هو مقال لا يقل عن صفحتين و يتم عرض الكاتب فكاره بأسلوب جميل وشيق يشجع القارئ على مواصلة القراءة، بالإضافة إلى المقال القصير الذي يشمل فكرة واحدة في الأغلب يكون عبارة عن خاطرة للكاتب و يكون بشكل فكاهي وخفيف .

كيفية كتابة المقالات الصحفية

سنشرح مراحل كتابة المقالات من بداية تكون فكرته في ذهن الكاتب، من خلال الفقرات الآتية.

المرحلة التحضيرية

تبدأ مرحلة كتابة المقال بمرحلة تسبقها و هي المرحلة التحضيرية و تكون هي أصعب مرحلة في كتابة المقال لذلك لكى يتم تسهيلها يوجه الكاتب بعض الأسئلة لنفسه مثل :

  • ما هي الفكرة التي تريد القارئ أن يحصدها من المقال؟
  • ما نوعية القراء التي تريد مخاطبتهم؟ هل هم عامة الشعب أم متعلمين أم مثقفون؟
  • ما هي الأفكار الأساسية و الأفكار الفرعية التي تريد توضيحها؟
  • ما هو ترتيب هذه الأفكار لتكون بشكل سلس و سهل ومشوق للقارئ؟
  • ما هي أفكارك عن شكل المقال النهاية و هذا يشمل عدد الكلمات وعدد الفقرات والأسلوب؟

 المرحلة البحثية و الدراسة

لا تكتفى بالمعلومات التي لديك فقط عن الفكرة في كتابة المقالات، فيجب تخصيص وقت كافي للقراءة، ثم البحث عن فكرتك و أن تتعرف على جميع جوانبها بصورة دقيقة، أيضًا إدراكه من جميع الجوانب ليكون واضح لك الأفكار التي طرحت من قبل وكيف تناوله من سبقوك، أيضًا كيف كانت الردود على حججهم، إذ أن كل هذا سيحسن من أسلوبك وطريقة عرضك للفكرة.

 اضف جديد

ابحث عن زاوية تعرض بها الموضوع بطريقة مختلف تعطي مقالك  اهتمامًا لدى القارئ و تجعله مميز، حتى إن كانت هذه الزاوية صغيرة جدا لكن عدم طرحها من قبل سيجعلها مميزة و فريدة.

البداية بالأفكار الرئيسية

ابدأ بكتابة أفكارك العامة عن الموضوع و كتابتها بالترتيب التي تريد أن تتناوله به فهذا سيساعدك على التركيز على النقاط الصغيرة أكثر وتكون هذه مسودة تعود لها كل فترة زمنية حتى لا تنحرف عن أفكارك الرئيسة أو تسترسل في فكرة واحدة فقط .

تحديد النقاط الصغيرة

تحديد الأفكار الصغيرة سيساعدك على إيجاد الجزء الذي ستدقق فيه، فيصبح نقطة مقالك المحورية والأجزاء التي سوف تتركها لاستنتاج القارئ والنقاط الهامشية ثم تربطها بالأفكار الرئيسية.

أعد الصياغة

هنا تبدأ بإعادة الصياغة لكل المكتوب في مسودتك وعرض أفكارك بطريقة سهلة وتشويقية، فضلاً عن عدم الانحراف أو تشتيت القارئ.

اختم بالتلخيص

الخاتمة تكون نبذة سريعة عن الموضوع و تكون عبارة عن عرض النتائج بصورة موجزة .

الكتابة إحدى المهارات التي تكتسب عن طريق الممارسة والتكرار فإذا كنت تريد أن تصبح كاتبًا محترفًا قوم بكتابة المقالات كجزء روتيني من يومك و ابحث عن طرق كثيرة حتى تجد الطريقة التي تناسبك وأيضًا إلى جانب أن الكتابة تتضمن الكثير من الأشكال مثل القصة القصيرة والشعر النثري والسيناريو فأبحث حتى تجد ما يتشابه مع أفكارك وما تريد تقديمه.

المراجع

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!