كيفية كتابة رواية للمبتدئين

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”69f2c6134e4c7d699c936057-text/javascript”] [wpcc-script type=”69f2c6134e4c7d699c936057-text/javascript”]

لكتابة الراوية أنت لا تحتاج إلى شهادات خاصة ، فيوجد الكثير من الروائيين ليس مختصين في هذا المجال من بداية حياتهم ، وقد قاموا بدراسة مجالات وتخصصات أخرى غير مجال الكتابة ، وفقد اعتمدوا فقط على قراءة روايات غربية وعربية لمعرفة كيفية يتم كتابة الرواية وأيضا كانوا يمتلكون الموهبة في الكتابة بصفة عامة هذا ما حفزهم على الكتابة.

دور الروايات في المجتمع

– الرواية هي تعتبر وثيقة يتم من خلالها تسجيل كافة المواقف التاريخية التي مررنا بها في مجتمعنا ، ويمكنك أيضًا من خلال الرواية عرض المشاكل الموجودة في مجتمعنا أو مواقف معينة من خلال عرضها يمكنك أن تقوم بتطوير المجتمع حضاريا.

– وهناك من يكتب الروايات من أجل التسلية وليس لغرض تصحيح أخطاء وتسليط الضوء على مشاكل في مجتمعنا ويقوم أيضا بكتابة حلول لتلك المشكلة ، وذلك أن كانت تلك المشاكل سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.

عناصر الرواية

الشخصيات

وجود الشخصيات شيء أساسي في كتابة الرواية ، فوجودهم في الرواية يعطي جاذبية عند القراءة حيث أن هم الأساس الذي يدور أحداث الرواية من خلالهم من حيث الحبكة والأحداث والبحث عن حلول.

الخيال

يجب أن يتمتع الكاتب بالخيال حيث يمكنه أن يغير أحداث القصة أو يتركها بدون نهاية واضحة كما نعرف ، وبهذا يترك خيال القارئ في اختيار النهاية التي يفكر بها وقررها من خلال خياله ، ويقوم بربط الأحداث ما بين الحاضر والماضي ، عند الكتابة قد تكون النهاية سعيدة وقد تكون غير سعيدة.

خطوات كتابة الرواية لتنمية الموهبة

في البداية لكي تجيد كتابة الروايات عليك أن تمتلك موهبة في الكتابة وتريد فقط أن تنميها ، ولكي تتقن هذا المجال عليك القيام بكثير من الخطوات لكي تصبح متمكن منها ، فهناك كثير من الروائيين يكتبوا روايات ويقومون بطباعتها لكنها لم تحظى بالنجاح ولم تحقق نسبة مبيعات عالية ، ولكي تحقق كل هذا عليك بالممارسة والكتابة في الليل والنهار وتوسيع خيالك للإبداع في الكتابة ، وعليك أيضا تناول موضوعات مختلفة حتى تستطيع أن تتحدث عن كافة الموضوعات والمشاكل في مجتمعك ، قد قمنا بعرض 12 خطوة لكي تصبح كاتب مميز وهذه الخطوات هي:

لا يوجد قوانين للكتابة

لا يوجد قوانين للكتابة في كل العالم فيجب أن تجمع كل التناقضات ، وعليك أيضا أن تكون ملم بكافة الأفكار المتعارضة مع بعضها ، ومن المهم أن تكون ملم بقواعد اللغة قبل الكتابة.

السطر الأول

في بداية الرواية عليك كتابة سطر أو أتنين مثيرين للاهتمام ويجذبون القارئ لتكملة باقي الرواية.

 لا تكتب كل معلوماتك

عليك عند الكتابة أن لا تكتب كل ما تعرفه ، لكن ما يجب كتابته هو ما تريد أن تعرفه فأنت إنسان مستكشف للعالم من حولك ، فمن المستحيل أن تغير هذا وتصبح من مستكشف إلى شخص يعطي أعمال.

الخوف من الصفحات البيضاء

عليك إنهاء الخوف تماما من الصفحات البيضاء ، والكتابة بمنتهى الحرية والالتزام بالدقة الإصرار في الكتابة والاستمرار في ذلك.

خلق الشخصيات

عليك الإبداع في كتابة شخصيات للقصة أو الرواية ، وهذا سوف يكون من وحي خيالك أن تقوم بتخيل الشخصيات بشكلها وتصرفاتها.

كتابة الحوار

عند كتابة حوار بالرواية عليك وضع أكثر من طريقة أو وضع قواعد لكي تكتب الحوار بطريقة صحيحة ومثيرة ، ويجب أن لا تستخدم الحوار في نقل المعلومات إنما لمحاولة الوصول إلى حلول ، ويجب أن لا يقل الحوار من بين 3 أو 4 أشخاص على الأقل.

البحث عن الهيكل

الكاتب شخص متواجد معانا في عالمنا ليس شخص معزول عن هذا العالم ، فأكثر الروائيين عليهم تصوير هيكل للرواية مسبقًا ، والأبتعاد تمامًا عن أن تحكي قصتك مهما كان.

اللغة وحبكتها

عليك معرفة قواعد اللغة العربية بإتقان ومعرفة الحبكة الخاصة بالكتابة فهي مهمة جدا في الرواية، وكذلك علامات الترقيم مهمة جدا في الكتابة ومعرفة قواعد وضع علامات الترقيم في الجمل وبين الكلمات.

البحث عن المعلومات

عليك البحث دائما عن المعلومات للتعرف على العالم الخارجي ، وعليك عند الكتابة أن تكون واضوح للمعاني والمشاكل التي تتناولها.

طباعة الرواية

عند الانتهاء من الرواية عليك طباعتها بشكل منظم ومنسق ، وعليك الاستعانة بدار نشر تساعدك في ذلك لديها خبرة في هذا المجال ، وقبل إرسالها لدور نشر عليك مراجعتها أكثر من مرة قبل نشرها للتأكد من صحتها ، وإن تم رفض نشرها من دور النشر عليك البحث والصبر والإصرار والإيمان بموهبتك.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!