كيفية كتابة قصة توعوية ناجحه ؟

كيفية كتابة قصة توعوية ؟ فالقصة هي من أهم الأمور بالنسبة للطفل، حيث إنه تقوم بتعليم الطفل الكثير من الأشياء، وتزرع فيه القيم والأخلاث الحميدة، ولذلك لابد

mosoah

كيفية كتابة قصة توعوية

كيفية كتابة قصة توعوية ؟ فالقصة هي من أهم الأمور بالنسبة للطفل، حيث إنه تقوم بتعليم الطفل الكثير من الأشياء، وتزرع فيه القيم والأخلاث الحميدة، ولذلك لابد من اختيار القصة التي يكون منها الأهداف الواضحة والتي تساعد على توعية الطفل، وكتابة القصة القصيرة للأطفال ليس بالأمر الصعب كما يعتقد الكثير من الأشخاص، حيث يمكن كتابة قصة توعي الأطفال من خلال بعض الخطوات والتي سوف نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا فتابعونا.

كيفية كتابة قصة للتوعية:

أولًا: قم بقراءة بعض القصص الصغيرة:

في حالة الرغبة في كتابة قصة قصيرة فإنه لابد عليك أن تقوم بقراءة مجموعة كبيرة من القصص القصيرة، وذلك حتى تتعرف على العناصر الأساسية في القصة ، وأيضًا أن تتعلم كيفية قراءة القصة، ويمكنك الحصول على الكثير من القصص القصيرة الخاصة بالأطفال من خلال المكتبات، وأيضًا مواقع الإنترنت المختلفة.

ثانيًا: قم بتجميع أفكارك:

تعتبر الخطوة الثانية هي من أهم الخطوات عند اللجوء إلى كتابة قصة للأطفال، حيث إنه لابد بعد أن قمت بقراءة العديد من القصص القصيرة وتعرفت على عناصرهم أن تقوم أنت أيضًا بتجميع الأفكار الخاصة بك، وقم بتسجيل كل ما حصلت عليه من استفادة من القصص الأخرى، وأيضًا الأفكار التي تدور في ذهنك حول القصة التي تنوي كتابتها، ولابد أن تقوم بتسجيل كل ذلك على الأوراق حتى لا تنسى تلك الخطوات الهامة التي تسهل عليك كتابة القصة فيما بعد.

ثالثًا: قم بتأليف ملخص للقصة في خيالك:

بعد ذلك يمكنك أن تقوم بتجميع بعض الأفكار عن القصة القصيرة التي تريد تأليفها، وحينها اسرح بخيالك وقم بتأليف تلك القصة القصيرة في خيالك ولو بشكل ملخص أو مختصر، وبعد ذلك قم على الفور بتدوين ذلك الملخص الخاص بقصتك في بعض الأوراق حتى لا تنساه، ولابد أن يكون الملخص الخاص بالقصة يروي كل أحداث القصة المهمة وأيضًا نهايتها.

رابعًا: قم بتجميع عناصر أساسية للقصة:

مما لا شك فيه أن لكل قصة العناصر  الأساسية الخاصة، لذا عليك بعد أن قمت بتأليف القصة القصيرة من خيالك أن تضع لها العناصر الأساسية والتي تشمل على المكان الذي تكون فيه القصة سواء مدينة قرية مملكة وهكذا، وأيضًا الزمان سواء كان زمان قديم أو حديث، وكذلك اسم الشخصيات المشتركين في تلك القصة، وبعد تجميع تلك العناصر يسهل عليك بعد ذلك كتابة قصتك بشكل سريع.

خامسًا: قم بكتابة القصة:

بعد ذلك إبدأ بالخطوة الهامة جدا في تأليف قصتك، حيث يمكنك الآن أن تقدم على كتابة القصة الخاصة بك على الورق، وقم بتأليفها وتجميعها من خلال الملخص الذي قمت بكتابته من قبل وأيضًا قم بكتابة الشخصيات كما هي وانسج الأحداث الخاصة بالقصة، وبعد ما تنتهي من كتابة القصة كاملها يمكنك قراءتها عدة مرات والفقرات التي لا تعجبك عليك بتغييرها أو التي لا تراها مناسبة.

سادسًا: ابحث في الشخصيات الحقيقية:

قد تجد الصعوبة في كتابة الأحداث التي تدر في القصة بالرغم من أن تعلم المختصر الخاص بالقصة والملخص الذي قم بتدوينه من قبل، ولذلك فإن واجهتك الصعوبة في كتابة القصة فإنه يكون عليك التعمق أكثر في الشخصيات الحقيقية التي تحيط بك، وكتابة قصتك من خلال بعض الأحداث الحقيقية التي تدور حولك.

سابعًا: حدد المدة الزمنية للقصة:

من ضمن الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها هو أن تقوم بتحديد الوقت والمدة الزمنية التي تكون خلالها القصة الخاصة بك، حيث يمكن أن تكون أحداث القصة في خلال عام مثلا، ويمكن أن تكون في خلال دقائق، ويمكن أن تكون على مدار يوم أو أسبوع وهكذا، عليك من خلال أحداث القصة أن تحدد المدة الزمنية الخاصة بها، وأن لا تكون مناسبة لأحداث القصة جميعها.

ثامنًا: التعرف على الجيد على الشخصيات:

أيضًا من أهم الأمور التي تسهل عليك كتابة القصة الخاصة بك هو أن تكون مدرك تماما للشخصيات التي قم بإضافتها إلى قصتك، ويكون ذلك من خلال التعمق بشكل كبير في زمن وأحداث الشخصية، كما لابد وأن تكون مدرك تماما بالبيئة التي تعيش فيها الشخصية وعاداتها، حتى تتمكن من كتابة أحداث القصة بالشكل المتناسب والمتناصق مع بعضها البعض.

تاسعًا: اختار النهاية للقصة:

أيضًا من الأمور الهامة جدا هوأن تحدد النهاية التي سوف تنتهي عليها القصة وجعل النهاية متناصقة مع جميع الأحداث التي دارت في القصة، وإن كانت القصة للأطفال فإنه عليك جعل النهاية سعيدة.

عاشرًا: قم بمراجعة القصة:

أيضًا من الأمور الهامة والتي يجب الانتباه إليها هو أن تقوم بمراجعة القصة بعد أن أنهيت كتابتها بالشكل الكامل، وبعد ذلك يمكنك تعديل بعض الأسطر أو الفقرات التي تحتاج إلى تعديل، ويمكنك صياغة بعد الأفكار أيضًا، وبعد الانتهاء من تلك الخطوة عليك بأخذ رأي الآخرين في قصتك ويمكن أن يكون أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة، والتعرف على آرائهم والأخذ بنصائحهم في حالة إن طلبوا منك تعديل أي شيء فالقصة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!