كيفية كتابة مقال ممتاز

إليك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم كيفية كتابة مقال ممتاز ، فالمقال هو عبارة عن تناول موضوع معين عن طريق الكتابة، ومما لا شك فيه أن طريقه كتابة المقال

mosoah

كيفية كتابة مقال ممتاز

إليك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم كيفية كتابة مقال ممتاز ، فالمقال هو عبارة عن تناول موضوع معين عن طريق الكتابة، ومما لا شك فيه أن طريقه كتابة المقال هي التي تدفع القارئ لمتابعة القراءة، أو الانصراف عنها، والمقال هو لغه التواصل داخل المجتمع الأكاديمي، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند كتابة المقال سنعرضها لكم من خلال السطور التالية على موسوعة تابعوا معنا.

كيفية كتابة مقال ممتاز

المقال هو كتابة موضوع معين بطريقة جذابة تجذب القراء، مع طرح بعض الأمثلة والأدلة التي تثبت صحة الكلمات، أو هو تناول موضوع معين ومناقشته بطريقة الكتابة، وهناك بعض الخطوات التي تضمن كتابة مقال ناجح، سنوضحها لكم من خلال السطور التالية.

مكونات المقال

هناك مكونات أساسية يتكون منها أي مقال وتتمثل هذه المكونات في “المقدمة _ المحتوى _ الخاتمة”.

  • المقدمة

تعتبر من أهم مكونات المقال فهي التي تجذب القارئ، وتجعله يطلق الحكم على مدى الاستفادة من هذا المقال، وبالتالي يقرر إذا كان سيستكمل قراءة المقال أم لا، فالمقدمة تتكون ممن نبذة عن الموضوع الذي سيتناوله المقال، لذا يجب عند البدء في كتابة المقدمة كتابة كلمات تجذب القارئ.

  • المحتوى

هو الجزء الذي يتبع المقدمة، ويتناول فيه الكاتب الموضوع بالأدلة والبراهين، والذي يقدم من خلاله المعلومات الوافية عن الموضوع، وهو الجزء الذي يسبق الخاتمة، وقد يتكون من عنوان واحد أو من عدة عناوين.

  • الخاتمة

تعتبر الخاتمة هي آخر جزء في المقال، ويتم فيها تلخيص الأفكار التي تم تناولها خلال المقال مع ذكر الخلاصة من المعلومات، ولا مانع من إلقاء الشكر للقارئ على متابعته للمقال.

هذه هي خطوات المقال الأساسية، هناك خطوة أخرى ولكنها ليست رئيسية، وهي إضافة المراجع في نهاية المقال التي تخص نفس موضوع المقال ليمكن القارئ من استكمال قراءته في نفس الموضوع من خلالها، ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تعزز من قيمة المقال.

خطوات كتابة مقال ناجح

  • عند البدء في كتابة المقال يفضل استخدام العبارات التي تجذب انتباه القارئ، فالمقدمة الجذابة هي التي تدفع القارئ لاستكمال القراءة، ولضمان قراءة القارئ للمقال كاملًا يجب التركيز على استخدام الكلمات التي تجذب انتباهه وتجعله مسترسلًا في كتابة المقال دون أن يشعر.
  • القراءة الجيدة عن موضوع المقال للتمكن من كتابة مقدمة جاذبة للموضوع ففي حالة عدم تجميع الأفكار لن يتمكن الكاتب من وضع مقدمة مُلفتة للانتباه، ويمكن تحقيق ذلك من خلال وضع سؤال في المقدمة يثير تفكير القارئ وتجعله يسترسل في القراءة ليتعرف على إجابة هذا السؤال.
  • سرد الأفكار بطريقة سلسة تجعل القارئ ينغمس في القراءة دون أن يشعر، فوضع الكلمات الجاذبة في محتوى المقال أيضًا من الأمور المهمة التي تضمن بقاء انتباه القارئ مع الكلمات التي يقرأها.
  • يجب أن تتضمن المقدمة على الموضوع الذي سيتناوله المقال، ليتعرف من خلالها القارئ على محتويات المقال.
  • تكرار الكلمة الافتتاحية للمقال مع شرحها بطريقة مُفصلة، ليتمكن القارئ من معرفة كافة البيانات التي تخص المقال، يجب تجنب تكرار المعلومات حتي لا يشعر القارئ بالملل أثناء قراءته.
  • يجب أن يحتوي المقال علي عناوين تجذب انتباه القارئ وتدفعه لمتابعة القراءة، ومن الأشياء التي تجعل المقال اكثر جاذبية أن يحتوي المقال على صور توضيحية متعلقه بالموضوع.
  • يجب وضع خاتمه تحتوي علي العناصر الأساسية التي تم تناولها في سطور المقال، وتحتوي أيضا علي الأشياء التي يجب أن يتعلمها القارئ من خلال قراءته للمقال.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى واضح ومفيد عن كيفية كتابة المقال، نشكركم على حسن متابعتكم لنا اليوم وندعوكم لقراءة كل ما هو جديد في عالم الموسوعة العربية الشاملة

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!