كيفية مجاهدة النفس ؟

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7370bac33ea791c98ada47b5-text/javascript”] [wpcc-script type=”7370bac33ea791c98ada47b5-text/javascript”]

جهاد النفس من أهم أنواع الجهاد فدائماً يحاول المسلم الإنتصار على نفسه ،و الإبتعاد عن كافة المعاصي و الذنوب ،و الشهوات التي تسبب غصب الله سبحانه ،و تعالى ،و البحث عن طريق الهداية ،و الصواب أملاً في الفوز برضى المولى عزوجل ،و جنته ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف تفصيلاً على كيفية مجاخدة النفس فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

نبذة عن جهاد النفس ..تمتلك مجاهدة النفس أهمية كبيرة بل تأتي في مقدمة فصائل الجهاد  قبل الخروج من أجل جهاد أعداء المولى عزوجل ،و ذلك لأنه لا يمكن للإنسان أن ينتصر على الأعداء ،و نفسه ضعيفة ،و مليئة بالذنوب ،و السيئات ،و المعاصي ،و لهذا يجب أن يجاهد نفسه أولاً ،و يخلصها من الضعف ،و يبعدها عن طريق المعاصي ،و يتغلب على الشيطان ،و لا يميل للذات ،و الشهوات ،و يتحقق ذلك بتهذيب النفس ،و تربيتها تربية صالحة ،و أن يتوب الإنسان إلى ربه ،و يخلص نيته لله عزوجل ،و يعزم على عدم الرجوع للمعاصي ،و الذنوب مرة آخرى .

أقرأ : ما هي مكفرات الذنوب ؟ 

ثانياً كيفية مجاهدة النفس ..؟ يوجد العديد من الطرق التي يمكن للإنسان اتباعها حتى ينجح في مجاهدة نفسه ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :-

* يجب أن يدرك الإنسان أنه مكلف بطاعة الله سبحانه ،و تعالى ،و أداء كافة الفرائض و العبادات التي أمرنا الله سبحانه و تعالى بأدائها ،و عليه أن يستشعر الثواب ،و الأجر العظيم الذي سيفوز به إذا التزم بذلك .

* على الإنسان أن يخلص نيته لله سبحانه و تعالى ،و أن ينتظر أجر كافة الأعمال التي يؤديها من الله عزوجل .

* التحلي بالأخلاق الفاضلة كالصدق ،و الأمانة ،و الصبر ،و عليه أن يدرك جيداً أن التحلي بهذه الأخلاقيات سوف تقوده إلى طريق الصواب ،و ستبعده عن طريق المعاصي ،و الذنوب .

* الحرص على التقرب من الله سبحانه و تعالى بالأعمال الصالحة التي تطهر نفسه من الذنوب ،و المعاصي ،و تغرس بداخله حب الخير ،و من بين هذه الأعمال قيام الليل ،و الصيام ،و هنا نتذكر هذا الحديث

* من الضروري ان يتعلم الإنسان كيف يستغل وقته جيداً في القيام بالأعمال الطيبة التي تفيده في الدنيا ،و الآخرة .

* الحرص على الجلوس مع الصالحين ،و الإبتعاد عن أصدقاء السوء فدائماً الصحبة الصالحة تدفع الإنسان إلى السير في طريق الهداية و التعاون على فعل الخير و المعروف  بينما أصحاب السوء يدفعون الإنسان إلى طريق المعاصي و الذنوب ،و بالطبع تمسك الإنسان بأصدقاء السوء يجعله يجني الكثير من  الأضرار كالسمعة السيئة ،و الوقوع في العديد من المشكلات ،و غير ذلك .

* الإقتداء برسول الله ،و الحرص على الإلتزام بكل ما أمرنا به .

* أن يدعو الإنسان ربه في كل وقت و حين أن ينعم عليه بالهداية ،و الثبات على طريق الحق .

* المداومة على الإستغفار ،و أن يدرك الإنسان جيداً أن الله سبحانه و تعالى مطلع عليه و يعلم كل صغير و كبيرة يقوم بها .

أخيراً .. يجب أن يدرك الإنسان أن مجاهدة النفس قد تتطلب منه بذل مجهود شاق ،و لذلك عليه أن يتحمل كافة الصعاب ،و المغريات التي قد تواجهه ،و يضع أمامه  قائمة الأهداف التي يريد الوصول إليها  مثلاً  كالرغبة  في الفوز برضى الله سبحانه و تعالى ،و  جنته ،و السعادة ،و النعيم في الدنيا ،و الآخرة ،و عليه أن يذكر نفسه دائماً بالمكاسب التي سيتمتع بها في الدنيا ،و الآخرة  اذا نجح في هذه المهمة  .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!