كيفية مساعدة الاطفال للتأقلم مع الطلاق

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2cb94f29b0705f0c804800f0-text/javascript”] [wpcc-script type=”2cb94f29b0705f0c804800f0-text/javascript”]

ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﻃﻔﺎل ، ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن اﻟﻄﻼق وﻗﺘﺎً ﻣﺤﺰﻧﺎً وﻣﺮﻳﺤًﺎ وﻣﺮﺗﺒﻄﺎً ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص،وقد يشعر الأطفال بالصدمة أو الغموض أو الغضب من طلاق الأم و الأب،وقد يشعرون بالذنب،ويلومون أنفسهم على المشاكل في المنزل.

وفي حين أنه من الطبيعي أن يحزن الطفل على تفكك العائلة ، فإن أحد الوالدين يستطيع أن يفعل الكثير لجعل العملية أقل ألماً بالنسبة للطفل ، فالطلاق ليس عملية سلسة أبداً،لكن هذه النصائح يمكن أن تساعد أطفالك على التعامل مع الاضطراب النفسي ، الذي يحدث لهم نتيجة عملية الإنفصال.

كيف يمكنني مساعدة طفلي من خلال الطلاق؟
الانفصال أو الطلاق هو تجربة مرهقة وعاطفية للغاية ،ولكن يمكن أن يشعر أطفالك في كثير من الأحيان أن العالم كله انقلب رأسا على عقب،وقد يكون من الصدمة أن نشهد تفكك زواج والديك وتفكك الأسرة،و لا يمكن أن يمر مثل هذا الوقت الانتقالي دون قدر من الحزن والمصاعب، ولكن يمكنك الحد بشكل كبير من ألم أطفالك من خلال جعل أمنهم وسلامهم النفسي مُستقر.

ويمكن للصبر والطمأنينة،أن تقلل التوتر الذي يتعلمه أطفالك للتعامل مع الظروف غير المألوفة، وذلك من خلال توفير الروتين الذي يمكن لأطفالك الاعتماد عليه،فأنت تذكرهم بأنهم يمكنهم الاعتماد عليك من أجل الاستقرار والبنية والعناية، ومن خلال الحفاظ على علاقة ودودة مع زوجتك السابقة،ويمكنك مساعدة أطفالك على تجنب الإجهاد والألم الذي يحدث عند مشاهدة الآباء في حالة من الصراع.

كيف تخبر الأطفال عن الطلاق
عندما يتعلق الأمر بإخبار أطفالك عن طلاقك ، فإن العديد من الآباء يعجزون عن ذلك،ولكن من الممكن أن تجعل المحادثة أسهل قليلاً على نفسك وأطفالك، من خلال إعداد ما ستقوله قبل أن تجلس للتحدث،وإذا كان بإمكانك توقع أسئلة صعبة ،و والتعامل مع مخاوفك الخاصة في وقت مبكر ، والتخطيط بعناية لما ستقوله لهم ، فستكون مستعدًا بشكل أفضل لمساعدة أطفالك على التعامل مع خبر الطلاق بصدر رحب.

تجنب اللوم
من الضروري أن تكون صادقًا مع أطفالك، ولكن دون أن تنتقد زوجتك،و قد يكون هذا صعباً عندما تكون هناك أحداث مؤلمة، ولكن مع القليل من الدبلوماسية ، يمكنك تجنب اللوم،و ضع خططًا للتحدث مع أطفالك قبل حدوث أي تغييرات في ترتيبات المعيشة،وتخطط للتحدث عندما تكون زوجتك موجودة،و إن أمكن حاول ضبط النفس،وكن محترماً عند إعطاء أسباب الإنفصال.

ساعد طفلك على تحدي الطلاق
بالنسبة للأطفال ، يمكن أن يشعر الطلاق بخسارة فادحة ،من فقدان أحد الوالدين أو فقدان الوحدة الأسرية أو ببساطة فقدان الحياة التي يعرفونها،و يمكنك مساعدة أطفالك على تحمّل خسارتهم والتكيف مع الظروف الجديدة من خلال مساعدتهم على التعبير عن مشاعرهم،وشجع طفلك على مشاركة مشاعره والاستماع إليها ،وقد يشعرون بالحزن أو الخسارة أو الإحباط بسبب أشياء قد لا تتوقعونها.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!