كيفية معرفة عمر السمكة قبل شرائها

كيفية معرفة عمر السمكة قبل شرائها سؤال يطرحه الكثيرين، واليوم موقع الموسوعة يوفر الإجابة على هذا السؤال، حيث ستتعرف على الطرق العلمية الصحيحة لمعرفة عمر

mosoah

كيفية معرفة عمر السمكة قبل شرائها

كيفية معرفة عمر السمكة قبل شرائها سؤال يطرحه الكثيرين، واليوم موقع الموسوعة يوفر الإجابة على هذا السؤال، حيث ستتعرف على الطرق العلمية الصحيحة لمعرفة عمر السمكة، بالإضافة إلي مراحل نمو السمكة و أعمارها المتوقعة.

طرق معرفة عمر السمكة

إن أعمار الأسماك من أهم الأمور التي اهتم الخبراء بدراستها منذ زمن طويل، وتتنوع الطرق الخاصة بمعرفة عمر السمكة، ولعل من أهم هذه الطرق:

طريقة ترقيم السمك

يستعمل العلماء طريقة الترقيم لتحديد عمر السمكة الافتراضي، حيث يقوموا بجمع مجموعات من الأسماك عن طريق الصيد وعمل قياسات دقيقة لأطوال هذه الأسماك وأوزانها والتواريخ الخاصة برصدها.

يقوم العلماء بعد ذلك بزراعة بطاقات تتبع خاصة بكل سمكة وتدعي Tags ثم يتم ترك هذه الأسماك في المياه مرة أخرى، ويقوم العلماء بمتابعة هذه الأسماك من خلال برامج خاصة للتعرف على معدل نموها و حياتها.

ويوجد أنواع كثيرة من البطاقات الأكثر تقدم مثل البطاقة الإلكترونية Electronic tag  وهى تعطي صورة أكثر دقة لحياة السمكة وعمرها ومعدل نموها ودرجة العمق الذي تحيا فيه

من أهم المشكلات التي تواجه هذا النوع من البطاقات هو أن تركيب هذه البطاقات يؤثر على معدل نمو السمكة نفسها مما يجعل الصورة التي تصل عن السمكة غير دقيقة.

طريقة تربية السمك

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق تكلفة لمعرفة أعمار السمك والمعلومات الخاصة به، حيث انه يتم من خلالها إحضار الأسماك وتربيتها في بيئة محكمة وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بها.

يقوم العلماء بمراقبة الأسماك لتحديد معدلات نموها، ولكن المشكلة التي تقابل هذه الطريقة في معرفة عمر الأسماك هي أن معدل نمو الأسماك في البيئة الطبيعية في البحار والمحيطات يختلف عنه في البيئة الصناعية مثلا الأحواض وغيرها.

طريقة استعمال الأجزاء الصلبة

وتقوم هذه الطريقة على استعمال الأجزاء الطلبة من الهيكل الخاص بالسمكة في تحديد أعمارها مثل قشر السمكة وعظام الأذن والزعانف، بالإضافة إلى الغشاء الخيشومي الخاص بالسمكة.

يتم الاستعانة بهذه الطريقة في تجديد عمر السمكة من خلال النظر إلى هذه الأجزاء الصلبة تحت المجهر، بحيث تظهر الحلقات في أجزاء العظام.

تمثل الحلقات نمو السمكة الموسمي أو السنوي، ويمكن الاستعانة ببعض قشور الأسماك لتحديد عمرها نظراً لسهولة قراءتها تحت الميكروسكوب.

وتعتبر المنطقة خلف زعنفة الصدر هي أفضل مكان لتحديد عمر السمكة، ويجب أن تقوم بتنظيف المكان الخاص بالقشور قبل أخذ العينة التي سيتم من خلالها تحديد عمر السمكة.

مراحل نمو السمك المختلفة

إن عمر السمكة يتحدد من اللحظة التي تفقس فيها بيضة السمكة إلى اللحظة التي تموت فيها السمكة او يتم صيدها، ويمكن تقسيم حياة السمكة إلى مراحل مختلفة.

تبدأ مرحلة الفقس على حسب درجة حرارة المياه، حيث يفقس بيض الأسماك في المياه الدافئة أسرع كثيراً من البيض في المياه الباردة، وقد تحتاج البيضة إلي حوالي اربعة او خمسة اشهر ليتم عملية الفقس.

تختلف مرحلة النضج الجنسي لدى الأسماك من نوع إلى اخر فبعض أنواع الأسماك تكون مستعدة لعملية التكاثر قبل أن تتم العام الواحد، في حين تحتاج اسماك اخرى إلي 10 سنوات كاملة حتي يكتمل النمو الخاص بها.

أعمار الأسماك تختلف من نوع لأخر أيضاً فبعض الأسماك حياتها تصل إلى الخمسين سنة مثل سمك الحفش، بينما اسماك آخري لا تتعدى أعمارهم الثلاث سنوات فقط.

بعض الأسماك التجارية كسمكة الرنجة تعيش 20 عاماً، بينما سمكة القد تحيا لعشر سنوات فقط، وسمكة البليس تحيا 30 سنة كاملة.

وقد تختلف أعمار الأسماك علي حسب المياه التي تحيا فيها هذه الأسماك، فعلى سبيل المثال سمكة الرنجة تحيا في بحر الشمال من عشرة إلى خمسة عشر سنة فقط، بينما في بحر النرويج تحيا من 20 إلي 25 عاماً لتصبح أكبر.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!