‘);
}

الزواج في الشريعة الإسلاميّة

شرع الإسلام الزواج للمسلمين، ورغّب الشباب به أشدّ ترغيبٍ، وجعل فيه تحقيقاً لمقاصدٍ عظيمةٍ، منها: تحقيق العفة للشباب، وتكثير النسل واستمراره، وكانوا الأنبياء في ذلك قدوةً للمسلمين، حيث قال الله تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً)،[١] وفي تفسير الآية قال القرطبي: (أيّ جعلناهم بشراً، يقضون ما أحلّ الله من شهوات الدنيا، وإنّما التخصيص من الوحي، وتلك سنّة المرسلين)، وعندما جاء رجالٌ إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يخبرونه بعباداتهم وأعمالهم، فأخبره رجلٌ منهم أنّه اعتزل النساء، ليتفرّغ للعبادات والطاعات، فنهاه النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عن ذلك، وقال: (أما واللهِ إني لأخشاكم للهِ وأتقاكم له، لكني أصومُ وأُفطِرُ، وأُصلِّي وأرقُدُ، وأتزوَّجُ النساءَ، فمَن رغِب عن سُنَّتي فليس مني)،[٢] وقد كان من جملة ما وصّى به النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من أقبل على الزواج؛ أن تكون زوجته صالحةً، تُعينه على أمر دينه ودنياه، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (من رزقه اللهُ امرأةً صالحةً، فقد أعانه على شَطرِ دينِه، فليتَّقِ اللهَ في الشَّطرِ الباقي).[٣][٤]

وفي الإحياء قال الغزاليّ عن حكمة الزواج التي ذكرها الحديث الشريف: (وذلك أيضاً إشارةً إلى أنّ فضيلته لأجل التحرّز من المخالفة تحصّناً من الفساد، فكأنّ المفسد لدين المرء في الأغلب فرجه، وبطنه، وقد كفى بالتزويج أحدهما)، وقال ابن بطالٍ:( ندب النبي -عليه السلام- لأمته النكاح؛ ليكونوا على كمالٍ من أمر دينهم، وصيانةٍ لأنفسهم في غضّ أبصارهم، وحفظ فروجهم؛ لما يخشى على من زين الله في قلبه حبّ أعظم الشهوات)، ولقد كان من ترغيب الله -تعالى- للشباب أن يقبلوا على الزواج، ولا يكون القلق الماديّ سبباً في تأخّرهم، فقال الله سبحانه: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).[٥][٤]