كيف أهتم بأطفالي

Share your love

تربية الأطفال هي الطريقة التي يمكن الاعتماد عليها  في تنشئة بالغين أصحاء ، و هناك العديد من الطريق التي يمكن الاعتماد عليها في تنشئة افراد نافعين مجتمعيا.

العمل على تطوير علاقات رعاية جيدة مع أطفالك

– يتعلم الأطفال العناية و الاحترام عند التعامل معهم بهذه الطريقة ، و عندما يشعر أطفالنا بالحب ، يصبحون مرتبطين بنا أيضًا ، و هذا الارتباط يجعلهم أكثر تقبلاً لقيمنا وتعليمنا.

– تأخذ محبة أطفالنا أشكالاً عديدة ، مثل رعاية حاجاتهم الجسدية والعاطفية ، وتوفير بيئة أسرية مستقرة وآمنة ، وإظهار المودة ، واحترام شخصياتهم الفردية ، والاهتمام بحياتهم ، والتحدث عن الأشياء التي تهمهم ، والتأكيد على الجهود والإنجازات.

– يتم هذا عن طريق خطة منتظمة ، بقضاء وقت حميم عاطفيا مع أطفالك ، فبعض الآباء والأمهات والقائمين على القيام بذلك يمكنهم عمل ذلك من خلال القراءة في وقت النوم ليلا أو أي نشاط مشترك آخر ، بعضها يبني وقتًا واحدًا مع أطفاله بعمل ميعاد ثابت في جدوله الأسبوعي بدلاً من تركه للصدفة.

عمل محادثة هادفة مع الطفل

كلما كان لديك وقت مع طفلك ، تناوب في طرح بعض الأسئلة الأخرى التي تجلب أفكارك و مشاعرك و خبراتك. اطرح أسئلة مثل “ما هو أفضل وقت في يومك؟ و الوقت الأصعب؟” ، “ما الذي أنجزته اليوم لتشعر بالرضا عنه؟”.

كن نموذجًا أخلاقيا يحتذى به

– يتعلم الأطفال القيم والسلوكيات الأخلاقية من خلال مشاهدة أعمالنا وأفعال الكبار الآخرين الذين يحترمونهم ، و سوف يستمع الأطفال إلى تعليمنا عندما يجدونها في افعالنا.

– انتبه جيدًا لما إذا كنت تمارس من قيم و عادات مثل الصدق والإنصاف و رعاية نفسك ومهارات النمذجة مثل حل النزاعات سلمياً وإدارة الغضب والمشاعر الصعبة الأخرى بفعالية ، لكن ، لا يوجد أحد مثالي طوال الوقت ، لذلك لابد من الاعتراف بالأخطاء والعيوب التي نواجهها والعمل بها.

علمه الصدق و التواضع

تحدث مع طفلك عندما ترتكب خطأ يمسهم عن سبب اعتقادك بأنك ارتكبته ، واعتذر عن هذا الخطأ ، وفسر كيف تخطط لتجنب ارتكاب الخطأ في المرة القادمة.

الاهتمام بالأولويات

– من المهم جدًا أن يسمع الأطفال من آبائهم ومقدمي الرعاية لهم أن الاهتمام بالآخرين يمثل أولوية قصوى وأنه لا يقل أهمية عن سعادتهم الخاصة ، على الرغم من أن معظم الآباء والأمهات والقائمين بالرعاية يقولون إن أطفالهم الذين يتلقون الرعاية يمثل أولوية قصوى ، فإن الأطفال في الغالب لا يسمعون هذه الرسالة.

– جزء كبير من إعطاء الأولوية للرعاية هو جعل الأطفال يتطلعون إلى توقعات أخلاقية عالية ، مثل الوفاء بالتزاماتهم ، والقيام بالشيء الصحيح حتى عندما يكون الأمر صعبًا ، والوقوف في وجه مبادئ مهمة للإنصاف والعدالة ، والإصرار على أنهم محترمون ، حتى لو يجعلها غير سعيدة وحتى إذا كان أقرانهم أو غيرهم لا يتصرفون بهذه الطريقة.

– فكر في الرسائل اليومية التي ترسلها إلى الأطفال حول أهمية العناية بانفسهم ، على سبيل المثال ، بدلاً من أن تقول للأطفال “إن أهم شيء هو أن تكون سعيدًا” ، قد تقول “أهم شيء هو أنك لطيف وأنك سعيد.”

– شجع الأطفال على العمل ، قبل السماح لطفلك بالانسحاب من فريق رياضي أو فرقة موسيقية أو صداقة ، اطلب منه التفكير في التزاماته تجاه المجموعة أو الصديق ، وشجعهم على حل المشاكل.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!