كيف اذاكر بدون نسيان واتفوق ؟

كيف اذاكر بطريقة صحيحه ؟ ، الكثير من العلماء بوضع خطة مناسبة من قبل المتخصصون حتى يقوم الطلاب بالسير عليها حتى يتمكنون من تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من

mosoah

كيف اذاكر

كيف اذاكر بطريقة صحيحه ؟ ، الكثير من العلماء بوضع خطة مناسبة من قبل المتخصصون حتى يقوم الطلاب بالسير عليها حتى يتمكنون من تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من المذاكرة للمواد العلمية والمواد الأدبية التي تتواجد في المدرسة أو الجامعة.

ويتمكن من تطبيقها في الحياة العامة ويقوم بتحقيق اكبر قدر منها، ولكن الكثير من الطلاب قد يعانون من مشكلة عدم القدرة على التحصيل والمذاكرة والاستفادة من المواد الموجودة بطريقة مناسبة، فقد توجد العديد من الحلول السريعة التي تعمل على التخلص من مشكلة عدم القدرة على المذاكرة بطريقة جيدة وتساعد في الاستمرار في المذاكرة بدون ملل أو توتر أو فقدان القدرة على التركيز وإليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

حلول للمذاكرة الصحيحة:

فقد نتعرف في هذا المقال على بعض الحلول التي تتناسب مع الطالب حتى يتمكن من التركيز والحفظ بطريقة سليمة دون أن يأخذ وقت كبير في ثبات المعلومات الموجودة أو دون أن يواجه مشكلات، فقد نقوم بعرض أبرز الحلول معا والطرق التي تتناسب من أجل التخلص من الملل وما ينتج عنه من تأثيرات سلبية قد تؤثر على الطلاب أثناء المذاكرة، بالإضافة إلى أنننا سنقوم بتحفيزك حتى تتمكن من المذاكرة بطريقة جيدة وتكون قادر  على كسب معلومات اكثر حتى تستفيد بها وتزيد القدرة على إفادة من حولك بهذه المعلومات المختلفة.

كيف اذاكر بطريقة صحيحة وسليمة ؟ :

قبل المذاكرة:

  • على الطالب أن يبدأ المذاكرة بذكر الله عز وجل ويخلص كامل نيته إلى الله وإلى أنه سيستفاد من هذا العلم في خدمة البشرية والمجتمع.
  • البدء في المذاكرة أول شيء مع الحرص على اختيار الوقت المناسب للمذاكرة، أن يكون في الصباح حتى يكون الذهن أكثر صفاء ويكون الذهن حاضر لاستقبال المعلومة.
  • يجب ان يتم اختيار مكان بعيد عن الضوضاء، كما يجب تجهيز ضوء مناسب حتى لا يؤثر على العين ويسبب الصداع ومن الأفضل ان يكون مكان مريح للعقل والبصر، الحرص على تناول كمية من الماء وتناول الوجبات الأساسية بطريقة منتظمة حتى يكون الجسم حاضرا والعقل غير منشغل بالطعام أو بغيره، ومن الأفضل ان يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والدهون.

أثناء المذاكرة:

  • العمل على قراءة الدرس مرة واحدة سريعة، حتى يتم التعرف على قواعد الدرس ومحتواه بالتلخيص ويتم تقسيم الدرس إلى مجموعات وأجزاء كبيرة ويتم تقسم هذه الأجزاء إلى عناصر.
  • العمل على التركيز على الرسومات التوضيحية والجداول التي تتناسب مع الدرس، والعمل على تحليل ما تم قراءته بطريقة سريعة ووضع بعض الأسئلة عليه.
  • بعد الانتهاء من المذاكرة العمل على حل كافة الأسئلة الموجودة على الدرس والمسائل حتى يتم تثبيت المعلومة أكبر فترة ممكنة، وبعد الانتهاء يتم تلخيص ما تم مذاكرته في خطوات ونقاط صغيرة حتى يتم الاحتفاظ بها للمراجعة.

بعد الانتهاء من المذاكرة في مرحلة المراجعة:

  • مرحلة المراجعة من المراحل القوية التي تساعد على ثبات المعلومة، وهذا فلابد من أن يتم المراجعة باستمرار حتى يتم تثبيت المعلومة أطول وقت ممكن، ويتم كتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد الهامة والأساسية.
  • وبعد الانتهاء من هذه المراجعة يتم حل الأسئلة الخاصة بهذا الدرس من اختبارات الأعوام الماضية، وبعد الانتهاء يجب أن يتم منح الجسم قدر من الراحة حتى يتخلص من الجهد والتعب الذي يسيطر عليه خلا لهذه الأيام.

طرق المذاكرة بطريقة محفزة وبدون ملل:

  • القوة والعزيمة والإرادة على التركيز:

من أجل المذاكرة بطريقة مميزة دون أن تسيطر عليك مشاعر الملل أثناء المذاكرة، فلابد من أن تتحلي بالإرادة القوية التي تساعدك على التركيز في المذاكرة والعمل على كسب كافة المعلومات التي تساعدك على تحقيق النجاح والتفوق في الحياة، وهذا حيث أن النجاح في المذاكرة بطريقة جيدة قد يساعدك على أن تحقق مجموعة الأهداف التي تتمنى في تحقيقها وتصل إلى اعلى الأماكن وتحقق المكانة المميزة التي ترغب فيها، فلابد من أن تتحلى بالإرادة الحديدية حتى تتخلص من الملل وتتخلص من مشاعر الإحباط والقلق التي تسيطر عليك حتى تنغمس في المذاكرة أكثر فأكثر ولا تقوم بضياع الوقت المتاح لديك، وتتمكن من إنجاز كافة الواجبات المطلوبة منك في وقت قياسي.

  • الإقبال على المواد الدراسية بذكاء:

فشل الطلاب في المذاكرة قد يكون بسبب عدم حبهم إلى المذاكرة والإقبال عليها بطريقة إجبارية مما قد يكون سبب في عدم النجاح في هذه المادة، فلابد من أن ترسخ في عقلك انك تحب هذه المادة بكافة المعلومات التي تتواجد فيها، حتى تتمكن من تحقيق النجاح والتفوق في هذه المادة فلابد من ان يتخلص الطالب أولا من كرهه الدفين إلى مادة من المواد بعينها، أو يتخلص من كلمة أن هذه المادة غير مهمة ولا اقدر على الاستفادة منها في أي شيء في حياتي، فعندما تتخلص من هذه الكلمات الثلاث الغير جيدة تتمكن من أن تحب المادة بطريقة جيدة وتتخلص من الشعور بالضيق أثناء مذاكرة هذه المادة، والسعي وراء المادة مرة وأثنان وثلاث حتى تتمكن من فمهما والاستفادة منها، دون أن تقل مستحيل لن أفهم هذه المادة المعقدة التي تحتوي على العبارات القاسية والتي يعصب أن أفهمها.

  • الإصرار على استكمال المذاكرة بدون مشاعر الملل والضجر:

  1. لابد من ان يتخلص الطالب من مشاعر الضجر والقلق التي تسيطر عليه أثناء المذاكرة وهذا قد يكون هذا بداية التفوق والنجاح في هذا المادة، فقد يذكر أحد علماء النفس وخبراء التنمية البشرية أن الأسرار القوية والمفاتيح التي تعمل على دفع الشخص إلى التفوق دون السعي بدون ملل أو ضجر من الشيء، فلابد من ان يكون شخص مجتهد متفوق في حياتك بأكبر قدر ممكن، حتى تتمكن من التخلص من النقص التي تعاني منه في حياتك، ويجب ان تتحلى بالعزيمة والصبر التي تعد هي من أقوى مفاتيح التفوق والنجاح وتميز الشخص في الحياة.
  2. على الطالب أن يقوم بوضح خطة مناسبة للمذاكرة، ومن الضروري ان يتم الالتزام بهذا الجدول قدر الإمكان حتى تتمكن من تحقيق التفوق والنجاح في هذه المادة، فعند التأكد من وجود العزيمة أصبح من المؤكد أن النجاح موجود ومتاح لدينا، وهذا كما قال العالم توماس أديسون التكرار والالتزام والعزيمة والفشل المستمر يؤدي بعد ذلك غلى النجاح الدائم، فالنجاح يحتاج إلى الصبر والمصابرة من قبل الشخص المجتهد.
  3. الصبر أيضا من مفاتيح النجاح في الحياة فعدم الصبر والاستعجال قد يؤدي إلى الفشل والوصول إلى حائط لا يوجد مرور بعده، ففي الغالب الصبر قد يكون سبب في التخلص من العقبات والتحديات والمشكلات التي يعاني منها الطالب أثناء المذاكرة، ففي حالة أن الطالب لم يتحلى بالصبر فقد يعاني من التخلي عم كافة أمنياته التي يحتاج إلى تحقيقها وتنفيذها في الحياة، فلا تيأس أيها الطالب فعادة ما يكون آخر مفتاح هو المفتاح الصحيح الذي يفتح الأبواب.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!