كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات

كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات ، الحد الأدنى من من الاسم للاكتتاب ، الحد الأدنى لقيمة سهم الاكتتاب ، أعلي حد لعدد لأسهم الاكتتاب

mosoah

كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالاتكيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات

كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات ” تعد الشركة العربية للإنترنت والاتصالات من أهم الشركات التي تحولت من شركة مساهمة سعودية مقفلة، لذات مسئولية وفقا للقرار الوزاري الخاص بوزارة التجارة رقم 144  في تاريخ 8/5/1442، وسجلت في السجل التجاري برقم 1010183482 في تاريخ 8/11/1423، والواقع عنوانها في ص.ب. 50 بالرياض، أما فيما يخص إجابة سؤال كيف يتم الاكتتاب في الشركة العربية للإنترنت والاتصالات ؟ فهذا هو ما سنتعرف عليه سويا من خلال مقالنا عبر موسوعة.

كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات

يمكن الاكتتاب في الـ stc  لنوعين من الفئات المستثمرة، وهؤلاء هم الفئات المستهدفة باستثمار الاكتتاب، ويتمثلوا فيما يأتي:

الاكتتاب للفئات المشاركة

  • يمكن الاكتتاب للفئات المشاركة عن طريق تسجيل طلب الانضمام في عملية بناء سجل الأوامر، وسيعمل القائمون علي سجل الاكتتاب نماذج الطلبات الخاصة بالفئات المشاركة أثناء عملية سجل الأوامر، وبعد التخصيص بشكل مبدئي سيقوم القائمون علي الاكتتاب بتوفير للفئات المشاركة نماذج الاكتتاب، والتي تم تخصيص أسهمها لهم والتي يقع حمل ملئها علي الفئات المشاركة.

الاكتتاب للأفراد

  • أما فيما يخص المكتتبين من الأفراد فسيتم تواجد نماذج الطلب الخاصة بهم خلال مدة الطرح علي المواقع الإلكترونية التي تحمل مسئولية تقديم الخدمة، وبناءا علي ذلك فيجب علي الأفراد المقدمين علي الاكتتاب ملئ طلب الاكتتاب تبعا للقوانين المعلنة في القسم رقم 17 من شروط وأحكام الاكتتاب، ومن ثم تقديمه لأحد المؤسسات التي تعمل علي استلام هذه الطلبات  والعاملة علي تقديم الخدمة.
  • كما يمكن لمن يكتتب من الأفراد الاكتتاب عن طريق المواقع الإلكترونية والهاتف المصرفي والصراف الألي التابع للمؤسسات المستلمة العاملة علي تقديم الخدمة، ويشترط عند تسليم الطلب ألا يتم حدوث إي تغيرات في البيانات التي سلمها في الطلب.

الحد الأدنى من من الاسم للاكتتاب

  • يتمثل أقل عدد أسهم يمكن لفئات المشاركة الاكتتاب بها هي خمسون ألف سهم.
  • أما فيما يخص الاكتتاب للأفراد فيتمثل أقل عدد للأسهم في عشرة أسهم.

الحد الأدنى لقيمة سهم الاكتتاب

  • تعد أقل قيمة لأسهم الاكتتاب لما يخص الفئات المشاركة في 7.550.000 مليون ريال سعودي.
  • أما لاكتتاب الأفراد فتتمثل قيمة أقل سهم بحوالي 1.510 ريال سعودي.

أعلي حد لعدد لأسهم الاكتتاب

  • يصل أعلي حد لأعداد الأسهم الاكتتابية للفئات المشاركة لـ5.999.999 مليون سهم.
  • أما أقصي عدد أسهم لاكتتاب الأفراد فيتحدد في 600.000 سهم.

أعلي قيمة لأسهم الاكتتاب

  • تتمثل أعلي قيمة لأسهم الاكتتاب للفئات المشاركة بقيمة 905.999.849 ريال سعودي.
  • أما بخصوص أسهم اكتتاب الأفراد، فتتمثل قيمة أعلي سهم بقيمة 90.600.000 ريال سعودي.

نشرة اكتتاب stc solution

أعلنت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات نشرة توضح من خلالها كيفية الاكتتاب وكل ما يتعلق به سواء للأفراد أو للفئات المشاركة، ويمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي هذه النشرة من هنا.

اكتتاب جديد

يتواجد علي الساحة الحالية العديد من الأسهم المطروحة التي يمكن الاكتتاب فيها، وتختلف تلك الأسهم وفقا لقيمة كل شركة وأعمالها، ولعل أبرز وأهم الشركات التي تطرح أسهما للاكتتاب هي الأتية :

  • صندوق الخبير المتداول : وتعد من أهم مميزات تلك الشركة هو أن عائد ربحها السنوي يصل لحوالي 22 %، بالإضافة إلى كونها تقوم بتوزيع الأرباح النصف سنوية بشكل نقدي، كما أن الاستثمار فيها يتماشى مع الضوابط التي سنها الإسلام لنا، ولعل هذا هو أهم ما يميزها.
  • الشركة السعودية لصناعة الورق : يبلغ رأس مال الشركة حوالي 300 مليون ريال سعودي، بينما يصل عدد الأسهم التي طرحتها للاكتتاب حوالي 10 ملايين سهم، أي أن السعر المطروح للسهم حوالي 10 ريال سعودي.
  • شركة أميانتيت العربية السعودية  : تعد من أوائل مصانع صناعة الأنابيب في الوطن العربي كله، وتتعدد مجالاتها حيث تقدم العديد من الخدمات فيما يتعلق بالمياه والغاز وتحلية المياه، ووصل عدد الأسهم التي طرحتها الشركة حوالي 12 مليون سهم وسعر السهم قيمته كانت 10 ريال.

اكتتاب أكوا باور

  • تم تأسيس شركة أكوا باور سنة 2004 بمدينة الرياض، كما أنها مطورة خصيصا لتقود مجال الطاقة المتجددة وتحلية الماء في السعودية والوطن العربي أجمع، كما أنه ام التعاقد معها علي مدار  المدي البعيد لتوليد الطاقة وتحلية مياه الشرب من خلال الكثير من الدول علي مستوي العالم، ففي اليوم الحالي أصبحت تملك أكوا باور 64 مشروعا تحت الإنشاء في 13 دولة حول العالم بتكلفة وصلت لحوالي 248 مليار ريال سعودي.
  • بدأ في الأربعاء 15 سبتمبر اكتتاب الطرح العام لشركة المياه والطاقة أكوا باور، وأنتهي في 27/9/2021، أما اكتتاب الأفراد فسيبدأ في 29/9/2021 بعدد أسهم مطروحة تصل إلى 81.199.299 سهم وهو ما يمثل حوالي 11.1 % من إجمالي أسهم الشركة، وتشير المؤشرات لكون أعلي قيمة لسعر الطرح الخاص بأكوا باور هو ما يقارب 10.9 مليار دولار.
  • وقامت شركات مثل الرياض المالية وسيتي جروب السعودية وجي بي مورغان السعودية وناتيكسيس السعودية بصفتهم المستشارين الماليين ويمثلون مديري سجل الاكتتاب والتغطية الطرحية، يشيرون لأن سهر السهم قد يتراوح ما بين 51 و 56 ريال سعودي، أي ما يساوي 13.77 و 15.12 دولار.
  • كما أشارات المؤشرات أن الشركة ستجمع في بناء مشاريع الطاقة المتجددة ما يقارب 4.55 مليار ريال سعودي، وحينها سيكون هذا أكبر طرح أولي في السعودية منذ أن أدرجت شركة أرامكو، حيث أنه من المحتمل أن تصل رأس مال الشركة بعد طرح الأسهم حوالي 731.99 مليون سهم، أي ما يعادل 37.3 مليار ريال سعودي.
  • وحدد أقل عدد أسهم يمكن اكتتابه للفئات المشاركة هو مئة ألف سهم والحد الأعلى هو 36.544.986 سهم، كما أن المشاركة في بناء سجل الأوامر قائم علي الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية البناء، وذلك نظرا لقوانين بناء سجل الأوامر الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.
  • ويشار إلى أن صدوق الاستثمارات العام السعودي قد رفع شريحته في شركة أكوا باور من 33.36 إلى 50 %، معتمدا علي كون هذا الاستثمار أحد طرق دعم قطاع الطاقة المتجددة والشركات الوطنية في السعودية .

اكتتاب الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات

  • في تاريخ اليوم 19/9/2021 بدأت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات طرح أسهم الاكتتاب فيها والتي استمرت حتي يوم 21/9/2021، حيث أن الشركة تمتلك حوالي 97 % من الأسهم بشكل مباشر قبل طرح أي أسهم، أما بعد الطرح فتسير نسبتها هي 100 % من أسهم الشركة بشكل غير مباشر، وذلك عن طريق امتلاكها لشركة الاتصالات للاستثمار التجاري والتي تمتلك 3 % من أسهم الشركة.
  • حيث أنه قد وصل رأس مال الشركة إلى ما يقارب 1.2 مليار ريال سعودي، يتم توزيعهم علي 120 مليون سهم بقيمة 10 ريال سعودي لكل سهم، وتعمل الشركة علي طرح حوالي 20 % من رأس مالها للاكتتاب، فيا يعادل حوالي 24 مليون سهم بقيمة 151 ريال سعودي للسهم، كما أن إجمالي قيمة الطرح مقدرة بحوالي 3.62 مليار ريال سيتم توزيع مكسبهم بعدما يتم خصم قيمة التكلفة الكلية للطرح والتي قدرت بقيمة 63.3 مليون ريال علي المساهمين البائعين، في حين أن الشركة لن تحصل علي أي ربح من خلال هذا الطرح.
  • فكما أشارات نشرة الإصدار أنه تم تحديد عدد الأسهم الموفرة للمكتتبين من الأفراد بحوالي 2.4 مليون سهم، أي ما يعادل 10 % من أسهم الطرح، أما فيما يخص المؤسسات أو الفئات المشاركة، فوصلت قيمة الاكتتاب لهم حوالي 471 مليار ريال، بعدد 24 مليون سهم وهو ما يعادل 100 % من كامل عدد الطرح، أما في حالة نفاذ عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد فيعمل مديري سجل الاكتتاب علي تنزيل عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 21.6 مليون سهم.
  • بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن يتم تخصيص أهم للمكتتبين من الأفراد بموعد لا يتعدى 27/9/2021، بقيمة 1510 ريال سعودي للعشر أسهم للأفراد كما أشارنا سابقا.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار حول إجابة سؤال ” كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات ” نكون قد ذكرنا أنه يمكن الاكتتاب عن طريق تقديم طلب وملئ النموذج بشكل إلكتروني أو عن طريف الصراف الآلي، أو عن طريق تقديم طلب في احدي المؤسسات المعنية بتقديم هذه الخدمات.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المعلومات من خلال الموضوعات الأتية:

  • طريقة إضافة أفراد الأسرة في الاكتتاب 1443
  • الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2021
  • الاكتتابات الجديده في السوق السعودي 2021
  • موعد وتفاصيل الاكتتابات الجديدة 1443

المراجع

  • 1
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!