كيف تؤلف كتاباً رائعا ؟

تعد الكتابة موهبة قد إختص بها الله سبحانه وتعالى بعض الناس دون غيرهم مثل باقي المواهب، ولكن للأسف هناك الكثير من هم لديهم تلك الموهبة ولكن لا يمتلكون

mosoah

كيف تكتب كتاب

تعد الكتابة موهبة قد إختص بها الله سبحانه وتعالى بعض الناس دون غيرهم مثل باقي المواهب، ولكن للأسف هناك الكثير من هم لديهم تلك الموهبة ولكن لا يمتلكون القدرات والآليات التي تمكنهم من أن يقدموا علي تلك الخطوة التي تعد أحد أهم أحلامهم والتي تتمثل في كيفية كتابة كتاب، والجدير بالذكر أن الأمر قد أصبح أكثر تعقيداً مما كان عليه من ذي قبل، ولعل السبب في ذلك يرجع إلي كثافة عدد الكتب التي يتم نشرها من ناحية وضعف الإقبال علي قرائتها من ناحية أخرى.

كيف تؤلف كتاباً :

لعل خطوة تأليف كتاب أمر يمثل حلم لكثير من الكتاب، ولكن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب علي كل كاتب أن يضعها نصب عينه حينما يفكر في إتخاذ هذه الخطوة من جانبه، وهذا ما سوف نلقي عليه الضوء من جانبنا من خلال السطور القادمة، فتابعونا :

  • لعل أولى الخطوات التي يجب علي الكاتب أن يحددها هي الهدف الذي يبغيه من وراء كتابة هذا الكتاب، ويجب هنا أن ننوه أن من أهم الأمور التي تساعدك علي هذه الخطوة أن تجعل برفقتك بشكل دائم نوتة صغيرة أو مفكرة تقوم من خلالها بتدوين أي ملاحظة أو فكرة تأتي إليك في أي وقت، فهذا الأمر يجعلك تتحكم في كافة أفكارك ولا تدع لها مجالاً أن تتسرب من بين يديك.
  • حاول دائماً أن تستعين بالعديد من الآراء من جانب كافة من هم حولك، حيث أن خبراتهم سوف تضيف لك الكثير مما تحتاج.
  • إحرص علي أن تجعل الكتاب مقسم إلي فصول متعددة بحيث أن كل فصل تعتمد فيه علي وجهة نظر أحد المتخصصين في موضوع هذا الفصل، فهذه الطريقة سوف تعمل علي تدعيم أفكارك بالكتاب.
  • لا تضع في إعتبارك أن الحجم الكبير للكتاب سوف يجعله الأكثر مبيعاً، في الواقع هذا الإعتقاد خاطيء للغاية كما إن الحجم الصغير أكثر من اللازم يعطي إنطباع لمن يرى الكتاب من الوهلة ألولى أنه هزيل، لذا فإحرص من جانبك أن تتخذ من جانبك طريقاً وسطاً بين السبيلين.
  • لا تنسى بعد أن تنتهي من كتابة الكتاب كله بشكل كامل أن تحتكم إلي مجموعة من المحكمين، والمقصود هنا بالمحكمين هم كل من لديه خبرة أو يعمل في مجال قريب من الفكرة العامة التي يدور حولها الكتاب، ولعل السبب في ذلك كون أن هؤلاء المحكمين سوف يقدموا من جانبهم بعض الملاحظات التي يجب عليك أن تضعها في الإعتبار قبل أن تقدم علي خطوة النشر.

كيف تؤلف كتاباً وتنشره

في حالة إن أقدمت من جانبك علي خطوة تأليف كتاب ومن بعدها الإقدام علي نشره فيجب عليك أن تقرأ السطور القادمة من أجل أن تتعرف علي بعض الإرشادات التي ستعود عليك بالنفع والفائدة في هذا الصدد :

  1. يجب أن تكون متمكن من البداية في الصياغة وتكون لديك القدرة علي أن توصل ما ترغب أن توصله بحيث تمتلك أسلوب سهل يصل للجميع.
  2. إحرص من جانبك أن تجعل بنية الكتاب محكمة قدر الإمكان، وذلك يتم من خلال أن تنظر للكتاب كما لو كان رواية طويلة بها مجموعة من الشخصيات الهامة الممثلين في فصول هذا الكتاب، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة من شأنها أن تزيد ما يعرف بالحبكة الدرامية، مما يدفع القاريء إلي متابعة قراءة كافة صفحات وفصول الكتاب دون أن يشعر بأي ملل.
  3. حاول ألا يخلو كتابك من الألغاز ! نعم حيث أن الكلمات المبهمة بعض الشيء تثير القاريء وتجذبه أن يتابع الفقرات والسطور من أجل أن يتعرف علي نهاية اللغز، كما أنها تمنحه إشباع من نوع خاص يتمثل في الرغبة في فك تلك الألغاز.
  4. حاول من جانب ككاتب ترغب في كتابة كتاب مميز أن تقوم بتطوير أفكارك عبر فصول الكتاب المختلفة حيث أن هذا الأمر يساعدك علي نضج أفكارك وتتابعها علي النحو الصحيح.
  5. وبعد أن تصل عزيزي الكاتب المميز من تأليف كتابك إحرص علي أن تختار من جانبك عنوان مميز للكتاب يجذب القاريء ويجعله يجبر علي أن يشتري كتابك ليقرؤه، وهنا يجب أن نوجه عناية كافة الكتاب الذين لا زالوا من جانبهم حديثي العهد بتأليف الكتب أن يتركوا إختيار وتحديد عنوان بعد أن ينتهوا من الكتابة حيث أن أفكارهم ورؤيتهم تختلف شكلاً وموضوعاً.
  6. لا تنسى أن تتخير دور نشر مناسبة وعلي قدر كبير من الثقة بحيث تتمتع بخبرة في المجال من ناحية وسمعة طيبة من ناحية أخرى.
  7. إجعل المتخصصين والخبراء وأصدقاؤك وحتى أهلك وأقاربك يشاركوك أرائك في ما يخص غلاف الكتاب حيث يمثل غلاف الكتاب خطوة مهمة للغاية في سبيل نجاح الكتاب.
  8. لا تنسى نصيب نصيب كتابك من الدعاية والإعلام، ففي ظل ما نحن فيه من كثرة وكثافة أعداد الكتب والمؤلفين نجد أن كل كاتب يجب أن يجعل للدعاية والإعلام حيز كبير من تفكيرك.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!