كيف تحاول إنقاذ الهاتف المحمول إذا ما سقط في الماء ؟

في هذا المقال نشرح لك ما يجب عليك فعله فور سقوط هاتفك المحمول في الماء ، وذلك من أجل محاولة إنقاذ الهاتف ، أو على الأقل الحصول عليه بأقل قدر ممكن من الضرر .

Share your love

سقوط الهاتف المحمول في الماء هو أحد السيناريوهات الكارثية التي لا يحب أي مالك هاتف محمول أن يرى هاتفه وقد وقع فيها ، في الواقع مهما كانت درجة حرصك ، فأنت معرض لأن يسقط الهاتف المحمول عفوًا منك في الماء ، في هذا المقال نشرح لك ما يجب عليك فعله فور سقوط هاتفك المحمول في الماء ، وذلك من أجل محاولة إنقاذ الهاتف ، أو على الأقل الحصول عليه بأقل قدر ممكن من الضرر .

إنقاذ الهاتف المحمول إذا ما وقع في الماء

منع سقوط الهاتف المحمول في الماء

قبل الحديث عن إنقاذ الهاتف المحمول ، سوف نتحدث عن مجموعة من الأمور التي يجب عليك اتباعها إذا ما أردت أن تقلل من فرصة سقوط هاتفك المحمول في الماء ، وهي:

  • تجنب وضع الهاتف المحمول في الجيب العلوي للسترة ، فأغلب حوادث سقوط الهاتف المحمول في الماء تحدث بسبب وضع الهاتف في هذا الجيب ، ثم الانحناء إلى الأمام بعد نسيان وجود الهاتف ، ومن ثم يسقط الهاتف في الماء سريعًا .
  • لا تقم بالدخول بالهاتف المحمول إلى الحمام ، أو استخدامه بالقرب من حمامات السباحة ، قد تجد الهاتف انزلق من بين يديك فجأة وسقط في الماء .
  • قبل السباحة لا تنسى التأكد من عدم وجود الهاتف المحمول في جيبك قبل النزول إلى حمام السباحة .
  • تأكد من إفراغ جيوب الملابس قبل إدخالها إلى غسالة الملابس ، قد تفقد هاتفك في حادثة كهذه .
  • تأكد من حماية هاتفك عندما تكون في مكان يهطل فيه المطر .
  • قم بوضع أغلفة الحماية على الهاتف ، هذه الأغلفة قد تساعد في حالات كثيرة في إنقاذ الهاتف إذا ما سقط في الماء .

مرحلة ما بعد السقوط مباشرة

الثواني القليلة التي تلي سقوط الهاتف في الماء قد تكون حاسمة جدًا في إنقاذ الهاتف المحمول ، حيث يجب عليك أن تتحلى بسرعة البديهة والحكمة في هذه الثواني من أجل إعطاء هاتفك فرصة أخرى للعيش مجددًا ، فور سقوط الهاتف في الماء ، عليك أن تقوم بانتشاله بأسرع ما يمكن ، بالرغم من ضيق فتحات الهاتف المحمول (فتحة الميكروفون ، والسماعة ، ومنفذ الشحن) إلا أنه من الممكن أن تتسبب في دخول كميات كبيرة من الماء للهاتف في ثوانٍ معدودة .

بمجرد انتشالك للهاتف من الماء ، عليك أن تقوم بإخراج البطارية منه لإيقافه فورًا ، سريان التيار الكهرباء في الهاتف أثناء وجودة في الماء يمكن أن يؤدي إلى ماس كهربائي ، ومن ثم تلف المكونات الدقيقة للهاتف ، هذه الخطوة حاسمة جدًا في عملية إنقاذ الهاتف المحمول . إذا كان هاتفك غير مجهز ببطارية قابلة للفك ، فعليك أن تقوم بإغلاقه عن طريق زر الإغلاق بدلاً من ذلك .

إذا كان الهاتف موصولاً بالشاحن وقت سقوطه في الماء ، أو انسكاب الماء عليه ، فإن الخطوة الأولى تكون بفصله من الشاحن أولاً ، قد تتعرض للصعق بالكهرباء في محاولتك إنقاذ الهاتف المحمول عن طريق نشله من الماء وهو موصول بالشاحن (بالرغم من أن تيار الشاحن ضعيف ولا يؤدي إلى الصعق في الأحوال العادية) .

أيضًا عليك على الفور القيام بإخراج شريحة SIM من الهاتف مباشرة ، هذه الشرائح ستقاوم الماء في الغالب ، ويمكنك الحصول على البيانات المسجلة عليها بعد ذلك إذا ما قمت بعملية إنقاذ الهاتف المحمول أو لا . أيضًا يجب عليك إزالة بطاقة الذاكرة للحفاظ عليها وعلى المعلومات المسجلة عليها .

تجفيف الهاتف من الخارج

بعد نزع الهاتف من الماء وفصل البطارية ، عليك أن تقوم بعملية التجفيف الخارجي أيضًا بسرعة من ، وذلك لمنع كميات إضافية من الماء من التسرب إلى داخل الهاتف وإعطائك فرصة أكبر في إنقاذ الهاتف المحمول ، يمكنك الاستعانة بعدد من المناديل الورقية ذات الامتصاص العالي للماء ، ومن ثم فك الهاتف تمامًا ، والقيام بتجفيف كل جزء على حده تجفيفًا خارجيًا .

تأكد من فصل جميع الأجزاء التي تقدر على فصلها من الهاتف ، إذا كان الغطاء الخارجي سهل الفك ، قم بفكه من أجل إعطائك حرية أكبر في القيام بعملية التجفيف الخارجي . لا تقم بهز الهاتف بشكل مفرط من أجل إزالة المياه ، فأنت بهذه الطريقة قد تجعل المياه تصل إلى أماكن أخرى من الهاتف ، أيضًا لا تقم بالنفخ في فتحات الهاتف لإخراج المياه .

استخدم المكنسة الكهربائية ولا تستخدم المجفف

استخدم المكنسة الكهربائية من أجل شفط قطرات الماء الأخيرة الموجودة في الهاتف ، اضبط المكنسة على مستوى منخفض ، وقم بإبعاد الفوهة عن الهاتف لمسافة 10 سنتيمترات ، وقم بشفط الماء من داخلها لمدة 15 دقيقة متواصلة ، بهذه الطريقة تساعد على إخراج أي قطرات ماء متجمعة داخل الهاتف ، لا تقم بتقريب المكنسة كثيرًا من الهاتف ، وذلك حتى لا تجعل الكهرباء الاستاتيكية تنتقل إلى الهاتف ، ومن ثم تفسده تمامًا بدلاً من إنقاذ الهاتف المحمول .

خلافًا للنصيحة الشائعة ، لا يجب عليك استخدام المجفف الكهربائي من أجل تجفيف الهاتف ، وذلك لعد أسباب ، المجفف الكهربائي يقوم بدفع الهواء إلى داخل الهاتف ، ومن ثم فإنه قد يقوم بدفع الماء في طريقه إلى الأجزاء التي لم يصل إليها الهاتف بعد ، مؤديًا إلى تلفه ، أيضًا الحرارة الموجودة في مجفف قد تزيد من معدلات الأكسدة ، وبالتالي تصدأ مكونات الهاتف ويصاب بالموت ، عليك أن تستخدم أسلوب الشفط لا نفخ في عملية تجفيف الهاتف ، إذا لم تكن لديك مكنسة كهربائية ، يمكنك ترك الهاتف ليجف في الهواء الطلق .

قم بوضع الهاتف مع مادة ماصة للرطوبة لامتصاص أي قطرات ماء متبقية

الخطوة التالية من أجل إنقاذ الهاتف المحمول هي ترك الهاتف لفترة مع مادة ماصة للرطوبة ، الأرز هو مادة ملائمة جدًا لهذا الغرض (أرز نئ وليس مطبوخًا بالطبع!) قم بوضع الهاتف في إناء بلاستيكي ، واسكب عليه بعض الأرز حتى تغطيه ، وقم بتقليبه من وقت لآخر ، لمدة 12 ساعة على الأقل لامتصاص أي رطوبة ما تزال موجودة في الهاتف ، الكريستالات الكروية الصغيرة المصنوعة من السيليكا التي تأتي مع الأحذية أو بعض المنتجات الجلدية أكثر فعالية من الأرز ، لكن المشكلة أن هذه الكريستالات تأتي وقد تشبعت تمامًا بالرطوبة ، فلا يكون لها فائدة ، يمكنك الحصول على قدر من هذه الكريستالات من محلات تجفيف الزهور ، واستخدامها في تجفيف هاتفك .

تشغيل الهاتف

بعد فعل كل الأمور التي قد سبق وذكرناها من أجل إنقاذ الهاتف ، وبعد التأكد من أنه لا توجد أي قطرات ماء في الهاتف ، وبعد مرور 24 ساعة على الأقل على وقوع الهاتف في الماء ، قم بتجربة الهاتف ، قم بتوصيل الأجزاء مرة أخرى ، وشغله ، قد تلاحظ ظهور ألوان غريبة في الشاشة ، أو تصرفات غير معتادة للهاتف قبل أن يعمل ، وقد يعمل بشكل طبيعي ، وقد لا يعمل على الإطلاق ، إذا لم يعمل الهاتف قم بتوصيله على الشاحن وانتظر بعض الوقت ، إذا عمل ، فإن هذا يعني أن هاتفك سليم لكنك تحتاج إلى بطارية جديدة . إذا لم يعمل الهاتف أيضًا بعد هذا ، فربما تحتاج إلى أخذه لشخص متخصص قد يقوم بإصلاحه من أجلك بمقابل بسيط ، أو الاتجاه لشراء هاتف جديد إذا وجدت أنك قد فشلت في إنقاذ الهاتف المحمول .

الهواتف المضادة للماء

هناك بعض أنواع الهواتف المضادة للماء ، لذلك فإنها ستكون ملائمة من أجل الأشخاص كثيري السهو ، أو الذين يتواجدون لأوقات طويلة بجانب المياه ، لكن عليك التأكد من مقدار مقاومة الهاتف للماء أولاً ، فبعض الهواتف قد تكون مقاومة لرذاذ الماء فقط ، ولا يمكن غمرها في الماء ، وبعضها قد تطلب منك الالتزام بعمق معين للماء لا تزيده ، ومدة معينة أيضًا ، كما أن الهواتف المضادة للماء لا يجب تحت أي ظرف تعريضها للماء المالح (ماء البحر) .

كما رأينا ، من أجل إنقاذ الهاتف الذي سقط في الماء ، عليك أن تقوم أولاً بانتشاله بسرعة من الماء ، ومن ثم عليك أن تقوم بنزع البطارية بأسرع وقت ممكن ، ومن ثم تقوم بعملية التجفيف الخارجي ، ثم تنتقل إلى استخدام المكنسة الكهربائية من أجل شفط قطرات الماء ، وبعد ذلك يجب عليك الانتقال إلى مرحلة تجفيف الهاتف عن طريق غمره مه مسحوق ماص للرطوبة ، وأخيرًا عليك القيام بتجربته الهاتف لمعرفة إذا ما كانت جهودك في إنقاذ الهاتف قد تكللت بالنجاح أم لك ، أيضًا تحدثنا عن الهواتف المضادة للماء .

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!