كيف تسلك الطريق من أجل أن تصبح هاكر ماهر ؟

حتى تصبح هاكر كمبيوتر ليس أمرًا صعبًا ، كما أنه ليس أمرًا سهلاً أيضًا ، في هذا المقال نرشدك إلى الطريق الصحيح الذي يجب أن تتبعه حتى تصبح هاكر كمبيوتر ماهر .

Share your love

أن تصبح هاكر ليس أمرًا غريبًا ، فهاكر الكمبيوتر ليس هو الشخص الذي يقوم بتخريب الأجهزة والأنظمة والقيام بأعمال غير شرعية كما هي الصورة النمطية لهاكر الكمبيوتر التي تقدمها السينما والإعلام ، تعريف هاكر الكمبيوتر هو الشخص الذي يستطيع القيام بالأمور التي لا يستطيع أغلب الأشخاص العاديين القيام بها ، كما أنه شخص محب للتعلم ويريد أن يعرف كيف تعمل الأشياء ، ويقوم بإدخال تعديلاته الخاصة على طريقة عمل الأشياء من أجل أن تساعده في إنجاز أعماله ، إذًا الهاكر ليس شخصًا سيئًا على الدوام ، الكثير من الهاكر يعملون في وظائف نظامية ولا يخالفون القانون ، في هذا المقال نحاول أن نساعدك على كيف أن تصبح هاكر كمبيوتر في خطوات سهلة وبسيطة .

الخطوات التي تحتاج إلى القيام بها من أجل أن تصبح هاكر

مهارات الهاكر

مهارات الهاكرالهاكر هو شخص يقوم بتعلم الكثير من المهارات باستمرار ، لذلك عليك أن تبذل الكثير من الجهد من أجل تعلم الكثير من المهارات ، لا يجب عليك أن تتوقف عن التعلم على الإطلاق ، فكل يوم تظهر المزيد من التقنيات الجديدة التي عليك أن تقوم بتعلمها ، أو على الأقل عليك أن تحيط بها بشكل معقول ، نذكر في السطور التالية أهم المهارات التي يجب عليك التركيز عليها من أجل أن تصبح هاكر ماهر:

أنظمة التشغيل

الهاكر أنظمة التشغيلمن أجل أن تصبح هاكر ، عليك أن تتعلم الكثير من الأساسيات عن أنظمة التشغيل ، وإننا نعني ‘أنظمة التشغيل’ فعلاً وليس ‘نظام التشغيل’ ، الهاكر الجيد يجيد التعامل مع عدة أنظمة تشغيل في وقت واحد ، فهو ليس محصورًا في نظام تشغيل الويندوز الذي يستخدمه غالبية المستخدمين المنزليين ، في القائمة التالية نورد بعضًا من أشهر أنظمة التشغيل التي يجب عليك لكي تصبح هاكر أن تتعلم على الأقل اثنان منها:

  • ميكروسوفت ويندوز هو نظام التشغيل الأكثر انتشارًا في الاستخدامات المنزلية والمكتبية ، ومنذ ظهوره عام 1985 أصبح يكاد يكون هو النظام الوحيد المستخدم على أجهزة الكمبيوتر المنزلية والمكتبية ، لنظام الويندوز العديد من العائلات والإصدارات ، فهناك العائلة الموجهة إلى المستخدمين المنزليين (بداية من ويندوز 1 .0 و 2 .0 و 2 .1 و 3 .0 و 3 .1 و 95 و 98 و ME و XP وفيستا و 7 و 8 .0 و 8 .1 و أخيرًا ويندوز 10) ، وأخرى شبيهة بها موجهة إلى المستخدمين المحترفين أو محطات العمل أو الأجهزة المكتبية ، وهناك ويندوز سيرفر الموجه للاستخدام في خوادم الويب ، وأخيرًا هناك نسخة من ويندوز موجهة إلى أجهزة الهواتف المحمولة . لكي تصبح هاكر عليك أن تلم بالكثير من الأمور المتعلقة بنظام ويندوز ، بحكم أنه النظام الأكثر استخدامًا وانتشارًا ، لكن هذا لا يعني أنه النظام الأفضل بالنسبة لك كهاكر .
  • أنظمة يونكس هي أنظمة ظهرت في سبعينيات القرن الماضي ، وشهدت الكثير من التطويرات ولحظات الصعود والهبوط ، لكنها لم تصل أبدًا إلى أن تكون أنظمة للمستخدم المنزلي ، الإسهام الأكبر ليونكس هو في أنها قد أصبحت نواة لأنظمة أخرى فاقته شهرة وحظيت باهتمام واستخدام أكبر من قبل الكثير من الأشخاص .
  • ماك أو إس هو نظام تشغيل من إنتاج شركة آبل ، هذا النظام موجه بشكل أساسي للمستخدمين المنزليين ، وكذلك إلى الأشخاص المحترفين ، غالبًا ما يفضل استخدامه الأشخاص العاملين في مجال التصميم والجرافيك ، وإنتاج الفيديو ، كما أنه توجد منه نسخة موجهة للاستخدام في السيرفرات ، لكنه لا يشيع استخدامه في هذا المجال ، يركز نظام ماك على سهولة الاستخدام ، وتوفير تجربة ممتعة للمستخدم ، كما أنه يعتبر نظامًا آمنًا جدًا .
  • لينكس هو نظام يستلهم تجربة نظام يونكس ، فهو ليس تطويرًا له ولا استنساخًا منه ، يعتبر نظام لينكس ملائمًا للهاكر بشكل كبير ، حيث أنه يوفر الكثير من المرونة وإمكانية التعديل ، كما أنه خفيف على الأجهزة ذات العتاد المنخفض ، نظام لينكس هو نظام بني على فكرة المصادر المفتوحة ، وهو ما يعني أن بإمكانك أن تقوم بالتعديل في نظام التشغيل الذي تستخدمه ليكون ملائمًا لطريقة استخدامك لها ، هذه الفلسفة جعلت هناك الكثير من النسخ ، أو ما يطلق عليها التوزيعات المختلفة لنظام لينكس ، نذكر منها:

    • توزيعة أوبونتو: من أشهر توزيعات لينكس في الوقت الحالي ، وهي توزيعة موجهة بالأساس للمستخدم المنزلي ، فتصميمها الجيد ، وسهولة استخدامها تؤهلها لأن تكون تجربة ملائمة جدًا للمستخدم المنزلي ، أيضًا هناك نسخة من أوبوتو موجهة للأجهزة المحمولة . وهناك نسخة للاستخدام في السيرفرات .
    • توزيعة ديبيان: هي التوزيعة الأم لأوبونتو ، ولغيرها من التوزيعات التي تنطوي تحت العائلة الديبيانية ، تتميز هذه التوزيعة بالاستقرار والثبات ، لكنها لا تركز على سهولة الاستخدام مثل أوبونتو . يشيع استخدام هذه التوزيعة في السيرفرات أيضًا .
    • توزيعة فيدورا ، هي توزيعة تقوم بالإشراف عليها شركة ريدهات ، وتستخدمها في إنتاج نظام تشغيلها المدفوع RHEL المستخدم بشكل أساسي في محطات العمل والسيرفرات ، فيدورا تتميز باشتمالها على أحدث الإصدارات والبرامج الجديدة ، وتركز على أن يكون كل ما تحتويه من برامج ومكونات مفتوحة المصدر وحرة .
    • سينتوس: سينتوس هي توزيعة مبنية على الشفرة المصدرية لتوزيعة RHEL التي تنتجها شركة ريدهات ، وهي من أشهر التوزيعات استخدامًا في خوادم الويب ، تتميز بالاستقرار والسهولة .
    • كالي لينكس: هي توزيعة مبنية على دبيان ، وهي عبارة عن إعادة بناء لتوزيعة باك تراك التي كانت مخصصة لاختبارات الاختراق والهاكر ، تعتبر هذه التوزيعة ملائمة جدًا للهاكر حيث تحتوي على تجميعة كاملة من الأدوات التي يمكن لأي هاكر استخدامها في القيام بعملياته ، ورغم أن هذه الأدوات يمكن الحصول عليها من مصادر متعددة وتركيبها على أي نظام لينكس ، إلا أن الفائدة من هذه التوزيعة هي أنها تجمعها في مكان واحد بأسلوب سهل ومنظم ولا يستهلك الكثير من وقت المستخدم .

إذًا ما هي الخلاص في موضوع أنظمة التشغيل؟ حتى تصبح هاكر جيد ، عليك أن تتعلم نظامين من الأنظمة التي ذكرناها ، وكنصيحة ، يمكنك اختيار احد توزيعات لينكس التي ترتاح إليها ، بالإضافة إلى اختيار إما نظام ويندوز ، أو ماك أو إس .

لغات البرمجة

الهاكر لغات البرمجةلغات البرمجة هي المهارة الأساسية لأي هاكر ، عليك أن تكون بارعًا في عدد من لغات البرمجة حتى يمكنك أن تصبح هاكر ناجح ، من لغات البرمجة التي ننصحك بتعلمها:

  • لغة برمجة سكربتات ، مثل البايثون أو البيرل أو الروبي ، اختر واحدة من هذه اللغات الثلاثة لتصبح لغة برمجة السكربتات الأساسية بالنسبة لك ، لا تحتاج إلى تعلم أكثر من لغة من هذه الثلاثة في البداية ، يمكنك البدء بالبايثون ، فهي من أسهل لغات البرمجة تعلمًا ، وهي أيضًا لغة قوية وتمنحك الكثير من المرونة في برمجة سكربتاتك التي تحتاج إليها في عملك ، بالإضافة إلى أنك إذا تعودت استخدام هذه اللغات ستصبح مبرمجًا غزير الإنتاج .
  • لغة السي هي لغة أساسية لأي مبرمج ، بل هي تعتبر أم اللغات واللغة التي يمكنك عن طريقها الحصول على أسرع أداء لبرنامجك ، في الحقيقة تعلم السي أصعب من تعلم باقي اللغات ، كما أنك ستحتاج إلى وقت أطول من أجل صيانة الكود المكتوب بها وتتبع الأخطاء ، وأيضًا ستحتاج إلى القيام بالعديد من الأمور بيدك ، فهي لغة منخفضة المستوى (قريبة أكثر من اللغات الأخرى من لغة الآلة) لكنك ستحتاج إليها بطبيعة الحال من أجل فهم الكثير من الأكواد المصدرية للبرامج ولأنظمة التشغيل .
  • لغة السي بلس بلس هي تطوير للغة السي ، ويوجد بينهما الكثير من الأمور المتشابهة ، لذلك يمكنك بسهولة تعلم إحداها إذا ما تعلمت الأخرى ، لغة السي بلس بلس توفر لك البرمجة الكائنية التوجه ، وهي ميزة ليست موجودة في لغة السي .
  • لغة الجافا هي لغة شديدة الشعبية ، ويمكنك برمجة العديد من التطبيقات بها ، لكنها ليست سهلة في التعلم من لغات السكربتات (هي قريبة في الصعوبة من السي بلس بلس) ، لكنها لغة عالمية وأساسية لأي مبرمج أو هاكر .
  • لغة HTML ليس من الممكن اعتبارها لغة برمجة بالمعنى المعروف ، فهي لغة ترميز نصوص من أجل الويب ، ولا تمكنك من فعل الأمور التي يمكنك فعلها عن طريق لغات البرمجة الأخرى (مثل إنشاء الدوال والمتغيرات وأنماط البيانات) لكن سيكون عليك تعلمها بطبيعة الحال ، حتى يمكنك فهم كيفية عمل صفحات الويب والقيام بإنشاء صفحاتك الخاصة ، إذا ما كنت شخصًا ماهرًا في التعلم ، فأنا أجزم أنه باستطاعتك تعلم هذه اللغة خلال 24 ساعة بالضبط ، هي ليست لغة معقدة أو متشعبة ، ويمكنك الإلمام بالأمور الأساسية فيها في مدة قصيرة ، لغة HTML أصبحت عتيقة الآن ، وتطويراتها مثل XHTML و HTML5 هي السائدة الآن في دنيا الويب ، أيضًا إذا ما تعلمت HTML سيكون عليك أن تتعلم لغة التنسيق الخاصة بها CSS من أجل إضافة بعض الجمالية على صفحات الويب التي تقوم بتصميمها ، لا تقلق ، هذه اللغة بسيطة مثلها مثل HTML ولا تحتاج منك إلى الكثير من الوقت للتعلم .
  • جافا سكربت وجي كويري هي لغات تمكنك من إضافة بعض الوظائف الإضافية لصفحات الويب التي تقوم بتصميمها ، (جافا سكربت ليس لها علاقة بلغة الجافا التي ذكرناها سابقًا) تعلم هذه اللغات هو أمر اختياري .
  • إذا ما أردت أن تتوسع في مجال الويب عليك أن تتعلم لغات برمجة الويب ، وهي اللغات التي تمكنك من أن تقوم بصنع صفحات ديناميكية (الصفحات التي تنشئها عن طريق HTML فقط تدعى صفحات أستاتيكية ، بمعنى أنها صفحات ساكنة لا يمكنك التبديل في محتواها ، أما لغات برمجة الويب فهي لغات يتم تنفيذها على خادم الويب الذي يستضيف الموقع ، ومن ثم تتحول إلى صفحات HTML متغيرة بحسب الشخص الذي يتصفح وما يطلبه من معلومات . من أشهر لغات برمجة الويب PHP ولغة ميكروسوفت ASP .NET ، كما أن بعض لغات السكربتات التي ذكرناها سابقًا من الممكن أن تعمل كلغات برمجة ويب مثل بايثون وروبي ، وذلك عبر إطارات عمل مخصصة لهذا الغرض .

ملخص هذا الكلام ، أنك تحتاج إلى تعلم 3 أو 4 لغات كبداية لكي تصبح هاكر وتبدأ طريقك العملي في هذا المجال ، ننصحك بتعلم البايثون ، ثم الجافا ، ثم السي بلس بلس بهذا الترتيب ، وعلي صعيد الويب تبدأ بتعلم HTML وإصداراتها الحديثة بالإضافة إلى اختيارك إكمال التعمق في الويب ودراسة الجافا سكربت أو PHP أو لا . ومن ثم يمكنك تعلم المزيد من اللغات لاحقًا ، المبرمج الجيد يستطيع فهم اللغات التي يتعلمها ، ويصبح في أي وقت قادرًا على تعلم المزيد من اللغات عن طريق معرفة الأمور المتشابهة والمختلفة بين اللغات .

مهارات إضافية متعلقة

من أجل أن تصبح هاكر ، عليك أن تتعلم بعض الأمور الإضافية ، على سبيل المثال:

  • أخذ فكرة عن الشبكات وطرق عملها ، وبروتوكولات الإنترنت .
  • معرفة المهارات الخاصة بإدارة السيرفرات والأنظمة عن بعد .
  • تعلم الهندسة الاجتماعية .
  • أخذ فكرة عن علم التشفير .
  • تعلم صيانة الحواسيب وكيفية عملها وكيفية تطويعها للقيام بالأمور التي تحتاج إلى القيام بها .

لا تكن شخصًا عاطلاً وابحث لنفسك عن وظيفة ملائمة

الهاكر ليس عاطل عن العملالهاكر ليس شخصًا عاطلاً يقضي جل وقته محاولاً فهم الأنظمة والشبكات ليقوم باختراقها ، الكثير من الهاكر لديهم وظائف مرموقة ، ويقومون بالعمل كمبرمجين ، أو مهندسي شبكات واتصال ، أو كمديري أنظمة ، أو كمسئولي حماية ، أو كمستشارين في الشركات ، كما أن بعضهم يعملون في وظائف ليس له علاقة بالكمبيوتر والأنظمة ، مثل المحاماة والتدريس والمحاسبة ، لكن هذا لا يمنعهم من تعلم الكثير من الأشياء والتقنيات الجديدة على الدوام ، المراد من هذا الأمر أن نعرفك أنك لكي تصبح هاكر لا ينبغي عليك أن تكون شخصًا عاطلاً وتهمل دراستك وعملك ، في الحقيقة هذا أمر خاطئ تمامًا ولا ينبغي عليك عمله .

لا تكن منطويًا

الهاكر ليس منطوياالصورة النمطية للهاكر هي أنه شخص منطوٍ ولا يحب الاختلاط بالآخرين ، ﻷنه يفضل أن يبقى طوال الليل أمام الشاشات محاولاً اختراق الأنظمة ، بينما ينام طوال النهار ، لكن هذا غير صحيح ، فمعظم الهاكر الناجحين لديهم حياة اجتماعية عادية ، ولديهم الكثير من الأصدقاء ولا يلتزمون منازلهم كما هي الصورة النمطية عن الهاكر ، لذلك حتى تصبح هاكر عليك أن تتخلى عن هذه الصورة وتقوم بالاختلاط بالآخرين بشكل عادي تمامًا ، ومن الممكن أن تقوم أيضًا بممارسة بعض أنواع الرياضة ، فهي تصفي الذهن وتجعلك قادر على التركيز بشكل أفضل في ما تفعله ، ابتعد عن الصورة النمطية للهاكر ، فهي خاطئة تمامًا وهي ليست طريقك لكي تصبح هاكر حقيقي .

تعلم اللغة الإنجليزية

الهاكر يتعلم اللغة الإنجليزيةشئنا أم أبينا اللغة الإنجليزية هي لغة العلم ، ولغة الإعلام ، ولغة الإنترنت ، وأيضًا لغة الهاكر بالتبعية ، لا يمكنك أن تصبح هاكر بدون أن تجيد اللغة الإنجليزية  إجادة معقولة ، على الأقل حتى تستطيع التواصل بشكل جيد مع الأشخاص الآخرين ، وحتى تجد مصادر جيدة للتعلم ، مصادر التعلم باللغات غير الإنجليزية شحيحة جدًا وغير محدثة ، والأمر أسوأ بالنسبة للغة العربية بالذات ، فمعظم ما يكتب على شبكة الإنترنت حول الأمور المتعلقة بالهاكر هي أمور سطحية ، وتهدف إلى تعليم الأشخاص كيفية إيقاع الضرر المباشر بالآخرين ، ولا تركز على المهارة وتعلم كيفية فعل الأشياء ، لكنها تركز على النتيجة النهاية التي هي الاختراق والتدمير والولوج غير الشرعي إلى الأنظمة .

لا تفعل هذه الأشياء إذا ما أردت أن تصبح هاكر

تصبح هاكرهناك العديد من الأشياء النمطية عن الهاكر ، بالطبع هذه الأشياء ليست صحيحة ، بشكل عام ينبغي عليك البعد عن الأشياء المذكورة في هذه القائمة لكي تصبح هاكر حقيقي:

  • لا تقم باستخدام أسماء رمزية غبية مثل HackerBoy أو Sniper أو BlackDragon ، في عالم الهاكر يجب عليك استخدام اسمك الحقيقي للتعريف عن نفسك ، وذلك حتى تحظى بالاحترام .
  • لا تقم باختراق الأنظمة بشكل عشوائي ، الهاكر الحقيقي عندما يجد ثغرة في نظام ما ، يبدأ في تبليغ الجهة التي وجد فيها الثغرة ، ومساعدتهم على إصلاحها .
  • لا تقم برفع صفحات ويب سخيفة إذا ما اخترقت صفحات الويب ، هذا السلوك يدل على أنك هاكر مراهق ، وليست أبدًا هذه الطريقة الصحيحة لكي تصبح هاكر حقيقي .
  • لا تبخل بالمعلومات على الآخرين ، فكل شخص يحتاج إلى التعلم من على الدوام ، كن مساعدًا وعلم غيرك ما تعلمته حتى تصبح هاكر مفيد .
  • حتى تصبح هاكر لا يجب أن تكتفي بمعرفة كيف تخترق الأنظمة ، عليك أن تفهم ما الذي تفعله لا يجب عليك أن يكون كل هدفك هو الوصول غير المشروع إلى المعلومات ، هذه ليست الطريقة التي يفكر بها الهاكر الحقيقيون ، وليست أبدًا طريقك لكي تصبح هاكر .
  • لا تقم بالجدال مع الأشخاص على شبكة الإنترنت حول أمور تافهة ، فهذا يضر بسمعتك .
  • لا تقم بمدح نفسك أبدًا أو التعريف بقدراتك الحقيقة ، الهاكر الحقيقي هو شخص متواضع وغامض ، ولا يحب أن يتفاخر بما يعرفه .

كما أسلفنا ، لكي تصبح هاكر حقيقي عليك أن تبدأ أولاً بتعلم أنظمة التشغيل المختلفة ، ومن ثم الحصول على معرفة كافية ببضعة لغات برمجة ، وتعلم بعض المهارات الإضافية المتعلقة بالهاكر ، أيضًا ليس عليك أن تكون منطويًا ، ويجب أن تتعلم اللغة الإنجليزية لأنها أصبحت لغة كل شيء الآن ، أخيرًا أوردنا بعض السلوكيات التي لا ينبغي عليك القيام بها من أجل أن تصبح هاكر حقيقي .

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!