‘);
}

10 أمور مهمة لاختيار أفضل أنواع السجاد

مع توفر العديد من ألوان وتصاميم ومواد السجاد قد يصعب عليكِ اختيار أفضل سجادة لمنزلكِ، لذا ولمساعدتكِ ننصحكِ بوضع الأمور العشرة التالية في عين الاعتبار عند شرائكِ لسجادة جديدة[١][٢]:

  1. بطانة السجاد: لا تدعي فكرة توفير النقود تغريكِ بعدم شراء بطانة للسجاد، فعلى الرغم من أنها تكون مخفية تحت السجاد، إلا أنها تلعب دورًا لا يستهان به في دعم السجاد وبالتالي إطالة عمره، وإخفاء عيوب الأرض لتحسين شكلها النهائي بعد فرد السجاد، وعزل الأرض للحفاظ على درجة حرارة منزلكِ، وامتصاص الصوت للحفاظ على خصوصيتكِ والقضاء على ضوضاء الجيران في نفس الوقت.
  2. شكل الوبر: تتعدد أنواع السجاد بناءً على طبيعة وشكل الوبر الخاص بها، فهناك الوبر الحلقي والمطوي والمستقيم، ولكل نوع طبيعة ومكان استخدام يختلف عن الآخر، فعلى سبيل المثال السجاد المخملي مصنوع من وبر ملتوي بإحكام، ,يتميز هذا النوع بسمكه ونعومته وجاذبيته، لكنه يحتفظ بآثار الأقدام ولا يناسب الأماكن كثير الاستخدام.
  3. الميزانية: ابحثي عن السجاد الذي يناسب أسلوب حياتكِ وميزانيتكِ في آن واحد، ولتحقِّقي أقصى استفادة من ميزانيتكِ المخصصة للسجاد، يُفضَّل أن تختاري السجادة التي تناسب متطلبات كل غرفة على حدة، فسجادة غرفة المعيشة يجب أن تكون مقاومةً للبقع وتتحمل كثرة الاستخدام، بعكس سجادة غرفة الضيوف التي لا تحتاج أيًا من هذه الشروط المكلفة.
  4. مكان الشراء: كثيرة هي الأماكن التي يمكنكِ شراء السجاد منها، مثل محال بيع الأثاث ومتاجر المستلزمات المنزلية الكبيرة وحتى عبر الإنترنت، ولكن للحصول على أفضل نوع سجاد يُفضَّل أن تختاري مؤسسةً حسنة السمعة ومتخصصةً في بيع السجاد، فإلى جانب أنها تحتوي على مختلف أنواع وأشكال السجاد عالي الجودة، فهي تضمُّ موظفين مؤهلين قادرين على مساعدتكِ.
  5. متطلبات الصيانة: اسألي البائع عن متطلبات تنظيف وصيانة السجاد قبل شرائه، مثل عدد المرات التي يحتاجها للتنظيف والمعدات أو المنتجات الخاصة لتنظيفه، فهذا الأمر سيضمن رضاكِ عن السجاد الذي اخترته.
  6. شهادة الضمان: تحمل بعض أنواع السجاد عددًا من شهادات الضمان، بما في ذلك خيارات الضمان لخمس أو عشر سنوات، والضمان ضد البقع والتآكل، وبشكل عام، كلما كانت جودة السجاد أفضل زادت الضمانات المقدمة، ومع ذلك لا تشتري سجادةً لمجرد أن ضمانها جيد، فمعظم الضمانات تقدم القليل فقط.
  7. الألوان والأشكال: لربما يعدُّ اختيار اللون المناسب هو أصعب جزء في شراء السجاد، ولمساعدتكِ ننصحكِ باختيار درجة اللون التي تتناسب مع طبيعة استخدام الغرفة، فالألوان الداكنة تخلق جوًا مريحًا، والألوان الفاتحة تجعل الغرفة تبدو أكبر، في حين أن تفصيل السجاد يدعم الغاية منه، فالسجاد المزخرف لا يلائم غرفة معيشة عائلية تضم أطفال أو حيوانات أليفة.
  8. نوع الوبر: يتوفر السجاد بأنواع وبر متعددة، كالصوف والنايلون والألياف الصناعية وغيرها، ولكل نوع وبر وقت وطبيعة استخدام تختلف عن غيره، فالصوف يكون باردًا صيفًا ودافئًا شتاءً، والنايلون مقاوم للبهتان وناعم الملمس.
  9. سماكة السجاد: لا سيما إن كان أفراد عائلتكِ يحبون الجلوس على الأرض، وننصحكِ في هذه الحالة بشراء سجادة متينة وسميكة لتمنحكِ الراحة المطلوبة ولتتحمل بدورها الضغط.
  10. صديق للبيئة: قد يصعب عليكِ تصديق مدى تأثير السجاد والبطانة على جودة هواء الغرفة، حيث تنبعث من السجاد المصنوع من موادًا صناعيةً متطايرةً ناتجةً عن المركبات العضوية فيها مثل الفورمالديهايد، والتي تسبِّب بعض المشكلات الصحية بما فيها الربو والحساسية، لذا ننصحكِ بشراء السجاد المصنوع من مواد طبيعية مثل الصوف.