كيف تكتب وصية

‘);
}

كثير منّا لا يحب التفكير في الموت، بل إنّه قد يتجاهل أنّ هذا الأمر آت يوماً ما لا محالة. وللموت والحياة أحكام كثيرة لم يغفلها الإسلام، ولذلك وضعاً أحكام كثير تتعلق بهذا الخصوص، سواء أكان في توزيع الميراث، وكتابة الوصية، وغيرها. في مقالنا هذا سنتحدّث عن الوصية، وما هي طريقة كتابتها.

إنّ الوصية أمر فرض وواجبة على كلّ مسلم، وقد وردت مشروعيتها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وإجماع العلماء، ففي القرآن الكريم يقول تعالى في سورة البقرة: “كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين”، أمّا في السنة النبوية الشريفة، فيقول صلّى الله عليه وسلّم: “أن الله تصدق عليكم بِثُلُثِ أموالكم عند وفاتكم زيادة في أعمالكم”، وقد أجمع العلماء على ثبوتها وجوازها.

أمّا تعريف الوصية فهي أن يأمر الشخص الموصي بالتصرف بماله بعد موته، ويحقّ له ذلك بثلث ماله فقط، في حين أنّ ماله المتبقي يكون فيما يخص أحكام الورثة، وهي أحكام مختلفة عن الوصية. تكون الوصية واجبة على الإنسان إن لم يكن هناك توثيق وإثبات للحقوق، كما يحق للموصي أن يوصي بثلث ماله في أن يكون في باب الإحسان والبر، مما يشفع له عند موته في قبره ويوم الحساب. يقول الرسول الكريم في التأكيد على الوصية: “ما حَقّ امرئ مسلم له شيء يوصي به يَبِيتُ ليلتين إلا وَوَصِيَّته عنده مكتوبة”.

مواضيع قد تهمك

  • هل يوجد رجيم صحي لإنزال 2 كيلو في 3 أيام؟
    Avatar

    لا يوجد نظام غذائي يمكنه إنقاص وزنك خلال 3 أيام، حيث أن معدل خسارة…

  • هل يوجد دعاء لليأس الشديد؟
    Avatar

    حياك الله السائل الكريم، وفرّج الله همّك، هناك أدعية تُقال عند اليأس الشديد، وهي…

  • هل ورد حديث في أن الدعاء يوم الأربعاء مستجاب؟
    Avatar

    حياك الله أخي الكريم، لقد جاء في السنة النبوية المطهرة، حديثٌ يدلُّ على أنّ…