كيف تكون نهر النيل

يبلغ طول نهر النيل ، الذي يُعتبر أطول نهر في العالم ، حوالي 4،258 ميلاً (6،853 كيلومترًا) ، لكن طوله الدقيق موضع ليس محدد بظبط . يتدفق النهر شمالًا عبر المناخ الاستوائي لشرق إفريقيا وإلى البحر الأبيض المتوسط ، ويمر النهر عبر 11 دولة: تنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان والسودان ومصر. وقد يهتم الكثيرين بدراسة كل ما هو متعلق بالنيل . فبعض الطلاب يكتبون موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه أو موضوع تعبير عن نهر النيل . [1]

معلومات عن تكون نهر النيل

  • يتكون النيل من ثلاثة تيارات رئيسية: النيل الأزرق (بالعربية: البحر الأزرق ، الأمهرية: أباي) وعطبرة (بالعربية: نهر العبرة) ، التي تنبع من مرتفعات إثيوبيا ، والنيل الأبيض (بالعربية). : البحر الأبيض التي تصب منابعها بحيرتي فيكتوريا وألبرت.
  • اشتق اسم النيل من الكلمة اليونانية Neilos (اللاتينية: Nilus) ، وهي الكلمة التي ربما نشأت من الجذر السامي نوال ، مما يعني واديًا أو واديًا نهرًا ، وبالتالي ، بامتداد للمعنى  نهر. كانت حقيقة أن النيل ، على عكس الأنهار العظيمة الأخرى المعروفة لهم .
  • يتدفق نهر النيل من الجنوب باتجاه الشمال وكان فيضانًا في أحر أوقات السنة لغزًا لم يحل بالنسبة لقدماء المصريين واليونانيين.
  • أطلق المصريون القدماء على نهر آر أو أور (قبطي: إارو) ، “أسود” ، في إشارة إلى لون الرواسب التي يحملها النهر عندما يكون في حالة طوفان. طين النيل أسود بما يكفي لإعطاء الأرض نفسها اسمها الأقدم ، كيم أو كيمي ، والذي يعني أيضًا “الأسود” ويعني الظلام. في الأوديسة ، القصيدة الملحمية التي كتبها الشاعر اليوناني هوميروس (القرن السابع قبل الميلاد) ، Aigyptos هي التي كانت تجمع بين كل من النيل ومصر التي يتدفق النهر من خلالها. النيل في مصر والسودان يسمى الآن النيل ، والبير ، وبير النيل أو نهر النيل. [2]

منبع نهر النيل

  • كان حوض نهر النيل ، الذي يغطي حوالي عُشر مساحة القارة ، بمثابة مسرح لتطور وانحلال الحضارات المتقدمة في العالم القديم. على ضفاف النهر يسكن الناس الذين كانوا من بين أول من زرع فنون الزراعة واستخدام المحراث. يحد الحوض من الشمال البحر الأبيض المتوسط. من الشرق تلال البحر الأحمر والهضبة الأثيوبية. إلى الجنوب من مرتفعات شرق أفريقيا ، والتي تشمل بحيرة فيكتوريا ، منبع النيل. وفي الغرب من خلال مستجمعات المياه الأقل تحديدًا بين أحواض النيل وتشاد والكونغو ، وتمتد شمال غربًا لتشمل جبال مرة في السودان وهضبة الجلف الكبير في مصر والصحراء الليبية (جزء من الصحراء).
  • يبدأ النيل بحسب خريطة نهر النيل من بحيرة فيكتوريا ، أكبر بحيرة في إفريقيا ، والتي تلامس دول أوغندا وكينيا وتنزانيا. لكن بحيرة فيكتوريا ليست بالضرورة المصدر الأبعد والأكثر “الحقيقي” لنهر النيل لأن البحيرة نفسها بها العديد من الأنهار المغذية القادمة من الجبال المحيطة. في عام 2006 ، قال مستكشف بريطاني يدعى نيل ماكجريجور إنه سافر إلى أبعد منبع للنيل في بداية نهر كاجيرا ، أطول نهر مغذي لبحيرة فيكتوريا.

من حفر نهر النيل

  • ربما لم يستحوذ أي نهر على الأرض على خيال الإنسان تمامًا مثل نهر النيل. من قصص الفراعنة والتماسيح الآكلة للإنسان إلى اكتشاف حجر رشيد ، وعلى طول ضفاف النهر الخصبة ، ولدت واحدة من أبرز الحضارات في العالم في مصر القديمة في حوالي 3000 قبل الميلاد. لم يكن نهر النيل مصدر الحياة لقدماء المصريين فحسب ، ولكنه لا يزال كذلك حتى اليوم بالنسبة لملايين الأشخاص الذين يعيشون على ضفافه.
  • في موضوع تعبير عن نهر النيل يمكن القول أن كان نهر النيل ، المعروف باسم “أبو الحياة” و “أم جميع الناس” ، مركز الحياة في مصر القديمة. في اللغة المصرية القديمة ، كان النيل يسمى Ḥ’pī أو إيتيرو ، وهذا يعني “النهر”. كما أطلق المصريون القدماء على النهر اسم Ar أو Aur ، والذي يعني “أسود” ، في إشارة إلى الطمي الأسود الذي خلفه بعد الفيضان السنوي.
  • كان نهر النيل مركزيًا في صعود المصريين القدماء إلى الثروة والسلطة. نظرًا لأن الأمطار شبه معدومة في مصر ، فقد وفر نهر النيل ومياه الفيضانات السنوية للناس واحة خصبة للزراعة الغنية.
  • يرتبط نهر النيل بالعديد من الآلهة والإلهات ، الذين اعتقد المصريون جميعًا أنهم مرتبطون بعمق ببركات ولعنات الأرض والطقس والثقافة ووفرة الناس. لقد اعتقدوا أن الآلهة متورطة بشكل وثيق مع الناس ويمكنهم مساعدتهم في جميع جوانب حياتهم.
  • في بعض الأساطير ، كان النيل يُعتبر أحد مظاهر الإله حابي الذي بارك الأرض بوفرة ، وفقًا لموسوعة التاريخ القديم. يعتقد أن إيزيس ، إلهة النيل و “مانحة الحياة” ، علمت الناس كيفية زراعة الأرض وتشغيلها.
  • يُعتقد أن إله الماء خنوم ، الذي حكم على جميع أشكال المياه ، حتى البحيرات والأنهار في العالم السفلي ، هو المسؤول عن كمية الطمي التي تغمر ضفاف النهر كل عام. في السلالات اللاحقة ، تشعب خنوم ليصبح إله الولادة والخلق أيضًا.

مجرى نهر النيل القديم

  • ومن أين ينبع نهر النيل من المعتقد أن نهر النيل قد تشكل في نفس الوقت الذي تشكلت فيه المرتفعات الإثيوبية ، كما قال المؤلف الرئيسي كلاوديو فاكينا ، الأستاذ في مدرسة جاكسون لعلوم الأرض بجامعة تكساس. المرتفعات الإثيوبية هي المكان الذي يبدأ فيه أحد الروافد أو الفروع الرئيسية لنهر النيل ، ويسمى النيل الأزرق.
  • يجلب النيل الأزرق معظم مياه نهر النيل ومعظم الرواسب الموجودة فيه ، لتنضم إلى الروافد الأخرى للنهر (النيل الأبيض) في السودان ، قبل تصريفها في البحر الأبيض المتوسط.
  • كان Faccenna وفريقه قد حللوا سابقًا الرواسب التي تم جمعها من دلتا النيل ، الأرض التي تم إنشاؤها على شكل رواسب حيث يلتقي النهر بالبحر الأبيض المتوسط . وقارنوا تكوينها وعمرها بالصخور البركانية القديمة الموجودة على الهضبة الإثيوبية. ووجدوا أن الرواسب والصخور متطابقة وكان عمرها ما بين 20 مليون و 30 مليون سنة ، مما يشير إلى أن النهر تشكل في نفس وقت الهضبة. [3]

نهر النيل في مصر

وهو من أهم العناصر في أي بحث عن السياحة فى مصر، تتكون دلتا نهر النيل ، النموذج الأولي لجميع الدلتا ، من خليج من البحر الأبيض المتوسط ما قبل التاريخ تم ملؤه ، يتكون من طمي يتم جلبه بشكل رئيسي من الهضبة الإثيوبية. يتفاوت سمك الطمي من 50 إلى 75 قدمًا ويشكل التربة الأكثر خصوبة في إفريقيا. وهي تشكل سهلاً رتيبًا يمتد لمسافة 100 ميل من الشمال إلى الجنوب ، ويبلغ أقصى امتداد له بين الشرق والغرب 155 ميلاً بين الإسكندرية وبورسعيد. ويغطي إجمالي مساحة ضعف مساحة وادي النيل في صعيد مصر. ينحدر سطح الأرض بلطف إلى البحر ، حيث يهبط على بعد 52 قدمًا من القاهرة في انحدار بسيط . في الشمال ، على الحدود البحرية ، يوجد عدد من البحيرات الضحلة قليلة الملوحة والمستنقعات المالحة: بحيرة ماروط (بحيرات ماريا) ، بحيرة إدكو (بحيرات إدكي) ، بحيرة البرلس (بحيرات البرلس) ، وبحيرة المنزلة (بحيرة البرلس والمنزله).

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!