‘);
}

الأشجار

الأشجار نوع من النباتات التي نجدها ضمن هذا الكون الفسيح، فهي واحدة من الغطاء النباتي الذي يغطي سطح الكرة الأرضية ضمن أنواع وأشكال وأحجام مختلفة. يمكن التمييز بين أنواعها بالعين المجردة عن طريق تمييز أشكال أوراقها وثمارها وبذورها وكذلك اللحاء الذي يغطيها، وتبدأ دورة حياة الشجرة من البذرة ثم تنمو طالما قد تم توفير لها كل احتياجاتها من غذاء وماء وضوء شمس وذلك لتتم عمليات البناء الضوئي (التمثيل الضوئي) حتى تنمو براعم البذور ونبدأ الحصول على الشتلات التي تزرع بعد ذلك ما دامت الاحتياجات السابقة متوفرة بشكل كاف لنحصل أخيراً على الشجرة.

يتم تثبيت الشجرة عن طريق الجذور التي تمتد في التربة بشكل عمودي عليها، والتي تقوم بامتصاص الماء والمعادن والمواد المغذية من التربة، أما جذع الشجرة فهي الجزء الذي يدعم فروعها وينقل الماء والأملاح المعدنية من التربة إلى بقية أجزاء الشجرة، ويغطى الجذع بغطاء خارجي يسمى باللحاء الذي يقوم بحماية الشجرة، أما فروع وأغصانها فهي أجزاء تنمو من الجذع وهي التي تقوم بنقل الماء والأملاح المعدنية من الجذع إلى الأوراق والإبر.

أوراق الشجر والإبر هي الأجزاء الصغيرة الخضراء التي تنمو الفروع والأغصان والتي تقوم بدور امتصاص ضوء الشمس لتقوم بإنتاج المواد الغذائية، حيث تستفيد من ثاني أكسيد الكربون ومن المياه التي تمتص من التربة لتحولها إلى سكريات مغذية للشجرة.