‘);
}

الوقت

الوقت محور الحياة، فمواعيد النوم والاستيقاظ، وساعات الدوام والزيارات والرحلات، وتناول الوجبات الغذائية والأدوية ومراجعة الطبيب، وإجراء المعاملات الحكومية كلها أمور تتعلق بالوقت. قديماً قبل اختراع الساعات اهتدى الناس إلى معرفة الوقت بالنظر إلى الشمس ومراقبة ظلها، وبعدها اخترعت الساعات المائية، ثمّ الرملية وبعدها الميكانيكية، والكثير منا يتساءل عن أوّل ساعة عرفها الإنسان وهي الساعة الشمسية، ما هو مبدأ عملها؟ وكيف تستخدم؟

تحديد الوقت عن طريق الشمس

لتحديد الوقت عن طريق الشمس يجب إتباع الخطوات التالية:

  • تحديد الاتجاهات الشرق والغرب والشمال والجنوب، وإذا لم نكن نعلمها فقط علينا مراقبة شروق الشمس أو غروبها؛ فنقطة شروق الشمس تحدد الشرق إذا جعلنا يدنا اليسرى تشير لها، هذا يعني أنّ يدنا اليمنى تشير للغرب أمامنا يكون الجنوب وخلف ظهرنا يكون الشمال.
  • نبقى على وقفتنا هذه إذا كنّا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ونعكس الوقفة إذا كنا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، فتكون يدنا اليمنى باتجاه الشرق واليسرى باتجاه الغرب، أمامنا الشمال وخلف ظهرنا الغرب. الهدف من عكس الاتجاه أنّ مسار الشمس يكون بالتوازي مع خط الاستواء لهذا نحن ننظر إلى خط الاستواء لنحصل على قراءات أدق.
  • إذا كانت الشمس عمودية في السماء، فهذا يعني أنّنا وقت الظهيرة والساعة تكون 12:00 ظهراً، ويمكن ملاحظة أنّ الظل يكون أقصر ما يكون عند الظهيرة.
  • مسار الشمس في السماء من الشرق باتجاه الغرب سيتراءى لناظرينا على شكل قوس، وإذا انحرفت الشمس بزاوية ولم تكن عمودية في السماء، نحدد في أي قسم هي داخل القوس، هل هي في النصف الأيمن من القوس أم في النصف الأيسر، إذا كانت في النصف الأيسر هذا يعني أنّها أقرب للشرق بالتالي الوقت يكون قبل الظهيرة، وإذا كانت أقرب للغرب فإنّ الوقت يكون بعد الظهيرة، هذا طبعاً للقسم الشمالي من الكرة الأرضية ويكون العكس بالنسبة للنصف الجنوبي.