كيف يمكن أن تساعد ذاكرتك للاحتفاظ بكمية كبيرة مما تسمعه من كلام

كيف يمكن أن تساعد ذاكرتك للاحتفاظ بكمية كبيرة مما تسمعه من كلام ، أنواع الذاكرة ، طرق تحسين الذاكرة ، طرق فعالة للحد من النسيان .

mosoah

كيف يمكن أن تساعد ذاكرتك للاحتفاظ بكمية كبيرة مما تسمعه من كلام

كيف يمكن أن تساعد ذاكرتك للاحتفاظ بكمية كبيرة مما تسمعه من كلام

  • ستجب إجابة هذا السؤال في موقع موسوعة، ولكي تكون الإجابة دقيقة علينا أن نتعرف في البداية عن الأنواع المختلفة للذاكرة، فهناك ذاكرة حسية وذاكرة قصيرة المدى وذاكرة طويلة المدى وغيرهم، وسنعرض لكم بعض النصائح والإرشادات التي أوصى بها المختصون للسيطرة على النسيان.
  • فالنسيان بصورة مرضية من أكثر الأمراض العقلية المؤلمة والصعبة التي من الممكن أن تصيب الإنسان في مختلف مراحل عمره، فالنسيان يقوم بتقييد الفرد والحد من قدرته على التأقلم مع المحيطين به والعيش بصورة طبيعية، ولذلك يجب عليك الاستماع إلى نصائح المختصين لنحافظ على ذهننا وعلى ذاكرتنا.

أنواع الذاكرة

الذاكرة الحسية

  • تعتبر الذاكرة الحسية هي الذاكرة الأساسية لدى الجميع، فهي الذاكرة المسؤولة عن استقبال وتفسير المؤثرات الخارجية المختلفة، وتستعين هذه الذاكرة بالحواس الخمس، وهم البصر والشم واللمس والتذوق والسمع.
  • فعند طريقة هذه الحواس يقوم المخ بتفسير طبيعة المؤثرات الخارجية المحيطة به بسرعة كبيرة وبدقة شديدة، ولذلك يكون الإنسان قادر على استيعاب الأبعاد المختلفة للزمان والمكان المتواجد فيه، ولكن هذه الذاكرة تحتفظ بالبيانات لمدة ثواني قليلة فقط.

الذاكرة قصيرة المدى

  • الذاكرة قصيرة المدى هي الذاكرة النشطة العملية، وتعتبر هذه الذاكرة هي المرحلة الثانية من مراحل الإدراك والتذكر، وفي هذه الذاكرة تتخزن المعلومات الأساسية والبيانات التي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية.
  • فبعد أن تقوم الحواس بإدراك المؤثرات الخارجية وأبعادها المختلفة، ثم بعد ذلك يتم تنقية هذه البيانات واختيار البيانات المهمة والمؤثرة للاحتفاظ بها في الذاكرة المتوسطة.
  • وتحتفظ الذاكرة قصيرة المدى بعدد محدد من الأحداث ولفترة زمنية محددة، وذلك حتى يمكن للذاكرة أن تستقبل معلومات جديدة.

الذاكرة طويلة المدى

الذاكرة طويلة المدى أو الذاكرة الدائمة هي الذاكرة المحورية لدى الإنسان، وهي الذاكرة المسؤولة عن تذكر تاريخ الفرد وخبراته وتجاربه وكل ما مر به في حياته، وتأتي هذه الذاكرة في المرحلة الثالثة بعد الذاكرة الحسية والذاكرة قصيرة المدى.

ويعتمد الإنسان على هذه الذاكرة ليقوم باسترجاع الخبرات والمواقف المؤثرة في حياته في الأوقات المناسبة، وهذا النوع له قدرة عالية الاحتفاظ بالمعلومات لوقت طويل للغاية، ولديه سعة تخزين كبيرة للغاية.

ومن أنواع الذاكرة طويلة المدى

  • الذاكرة الصريحة: التي تعتمد على وعي الإنسان بشكل صريح، ويسمى أيضًا بالذاكرة التعريفية.
  • الذاكرة الضمنية: يعتمد هذا النوع على سرعة البديهة وليس على الوعي.

الذاكرة العرضية

هي الذاكرة التي تقوم تقوم بتنقية الذكريات والأحداث، وتقوم في النهاية باسترجاع الذكريات الملائمة للحدث الواقع على الإنسان في الوقت الحالي.

الذاكرة الدلالية

هي الذاكرة التي تعتمد على الأدلة والبراهين، وتقوم على التفكير المنطقي، وتقوم بتخزين المعلومات التي تحمل طابع الواقعية.

ذاكرة السيرة الذاتية

تقوم هذه الذاكرة بالاحتفاظ بالمعلومات التي تخص الشخص نفسه، فتقوم بالاحتفاظ بتاريخه وتجاربه وكل الأحداث التي مرت عليه وكان لها دور في تشكيل شخصيته.

طرق تحسين الذاكرة

  1. ممارسة التمارين العقلية عن طريقة حل الألغاز والمسابقات والكلمات المتقاطعة لتكون ذاكرتك في حالة نشطة بشكل دائم.
  2. علاج الأعراض البدنية إذا كان هناك أي التهابات البكتيرية، أو أي أمراض يمكن أن تؤدي إلى حدوث تلف في خلايا المخ.
  3. اجعل ذاكرتك في حالة نشاط دائم عن طريق خلق ذكريات جديدة والتعرف على أصدقاء جدد ومشاركة الهوايات والأنشطة المختلفة، والسفر لأماكن جديدة لاكتساب خبرات فريدة.
  4. تخفيف التوتر النفسي عن طريق الابتعاد عن المواقف الصعبة والتي تسبب ضرر نفسي وعصبي كبير للفرد، مما يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على خلايا المخ والقدرة على التذكر، ولذلك من الأفضل أن تحاول الاسترخاء والبعد عن ما يجهدك نفسيًا للحفاظ على صحتك.
  5. الاهتمام بالأطعمة المفيدة والبعد عن الأطعمة السريعة المليئة بالزيوت والألوان الصناعية، فكل الأطعمة السريعة تسبب إجهاد شديد لكل الأعضاء الداخلية للإنسان، مما فيها خلايا المخ، بينما تساعد الأطعمة الصحية الطبيعية على الحفاظ على نشاط الفرد وصحته وتساعده على الإشراق، ولذلك ينصح المختصين بالاهتمام بأكل الخضراوات والفاكهة لتقليل خطر الإصابة بضعف الذاكرة.
  6. القيام بالتمارين البدنية التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا وتمارين التأمل والاسترخاء، مما يساعد على الحفاظ على العقل يقظ ونشيط ويطرد كل الطاقات السلبية المخزنة داخل الفرد، والرياضات المختلفة مثل الجري والسباحة وركوب الدراجات وغيرهم يعيدوا اليقظة والحيوية للفرد ولكل أعضائه الداخلية.
  7. كن منصت جيد، قال الحكماء قديمًا تكلم قليلًا واستمع كثيرًا، فكلما انصت جيدًا كلما قل تعرضك للخطأ ولزلة النسيان، ويساعد حديث المحيطين بك على إنعاش ذاكرتك بصورة أو بأخرى.
  8. اهتم بشرب الماء، للحفاظ على خلايا المخ عليك أن تحرص على شرب الماء بمعدل 2 لتر في اليوم على الأقل.

طرق فعالة للحد من النسيان

  1. استعن بالكتابة، وقم بتسجيل كل الأحداث الهامة التي تعرضت لها في يومك، وقم بتسجيل مواعيدك الهامة أول بأول.
  2. الحصول على قسط مناسب من النوم وذلك لأن النوم بصورة متوازنة يحافظ على الصحة الداخلية للفرد ويحقق التوازن النفسي المطلوب، كما أن له دور كبير في تحقيق الهدوء الداخلي والبعد عن التوتر، فقال الحكماء قديمًا أن النوم هو غذاء العقل، فبعد يوم طويل وملئ بالأحداث يقوم النوم بتنظيم أحداث يومك وترتيب كافة المعلومات والذكريات وما شابه، ولذلك احرص على أن تحصل على قسط كافي من النوم كل يوم، وتتراوح عدد ساعات نوم الإنسان البالغ ما بين 7 إلى 8 ساعات في اليوم.
  3. قم بإنشاء علاقات جديدة وتعرف على أصدقاء جدد وقم بزيارة أماكن جديدة ولا تنعزل أو تبتعد أبدًا، وذلك لأن الوحدة تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب والمرض النفسي، مما يزيد من احتمالية التعرض لمرض الزهايمر.
  4. ابتعد عن الفوضى والإهمال وذلك لأن العشوائية تزيد من التخبط النفسي لدى الفرد، وتزيد من إحساسه بالتيه والضياع، ويمكن أن تُسبب الفوضى نسيان بعض الأحداث والمواعيد المهمة، ولذلك عليك بترتيب مكان سكنك، وعليك بتنظيم وقتك وتدوين الملحوظات والمواعيد الهامة، ومن الوسائل التي تساعد على تقليل الفوضى هو تثبيت أماكن بعض الأشياء الهامة مثل المفاتيح والمحفظة.
  5. الاهتمام بالألغاز والحيل لتنشيط خلايا المخ، فكما يوجد تمارين رياضية للحفاظ على عضلات الجسد، هناك تمارين عقلية للحفاظ على نشاط العقل ولكي نحافظ على كفائته في العمل مما يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر.
  6. صب تركيزك على مهمة واحدة فقط وابتعد عن التشتيت، فقيامك بالعديد من المهام في وقت واحد يقلل من تركيزك ويقلل من قدرتك على الإنتاج والاستيعاب، مما يزيد من احتمالية الخطأ والنسيان.
  7. ابتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لأنها تجلب التشتيت والحيرة لما فيها من أخبار متضاربة، وتزيد من التوتر النفسي الذي يعتبر سبب أساسي من أسباب ضعف الذاكرة.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من:

(أفضل دواء لتقوية الذاكرة، ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة، معلومات عن ginko plus جنكو بلس مقوي الذاكرة، فوائد الكاكاو للقلب وتقوية الذاكرة، ماذا نسمي أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسية، اركاليون فورت لتقوية الذاكرة مقوي سريع المفعول، علاج النسيان وضعف الذاكرة بالأعشاب، دواعي استعمال ridon ريدون للزهان والقلق والمشاكل النفسية وأهم التحذيرات، كيفية علاج قلة التركيز وتشتت الإنتباه للكبار والأطفال وأسبابه).

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!