لغة الخطاب الاعلامي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”84c06eca84acabfa0b57fe5d-text/javascript”] [wpcc-script type=”84c06eca84acabfa0b57fe5d-text/javascript”]

يعد فن الخطاب من أهم العمليات التي تعني بتوجيه الكلام إلى فرد أو مجموعة من الأفراد بغرض توضيح فكرة أو توصيلها لهم، ويُستخدم فن الخطاب في العديد من المجالات منها الأدبية والشعرية والعلمية والسياسية والفنية وغيرها، ويعد الخطاب الإعلامي من أهم أنواع الخطابات وهو يختلف عن الخطاب الصحفي .

مفهوم الخطاب الإعلامي

يعرف الخطاب بوجه عام في أي مجتمع على أنه ممارسة اجتماعية، وهو مجمل الفعل والقول، ويقوم الخطاب الإعلامي بنقل الممارسات الاجتماعية إلى الجمهور من خلال وسائل الإعلام المختلفة، لا شك أن الخطاب الإعلامي له بعض التحيزات سواء المعلنة أو الغير معلنة.

لهذا يجب تحليل الخطابات الإعلامية من حيث الملكية والتكوين وطبيعة الجمهور ونظام العمل والنظام السياسي، ويجب النظر والعمل على تحليل ما تنتجه هذه الخطابات حتى نتمكن من التعرف على مدى قدرة ودقة هذه الخطابات في نقل الواقع وما تخفيه وما تظهره، والمصلحة أو الفكرة التي تعمل عليها هذه الخطابات، وما هي الاستراتيجيات التي تتبعها هذه الخطابات.

أشكال الخطاب الإعلامي

النص المكتوب

في هذا الشكل من الخطاب الإعلام يقوم الإعلامي أو المتحدث بإلقاء خطاب مكتوب يهدف من هذا الخطاب مناقشة بعض القضايا والمشاكل بطريقة منطقية مع عرض طرق معالجتها، ويساعد الخطاب المكتوب في عرض الأفكار الأساسية بشكل منظم ومرتب، يساعد ذلك على اختيار الكلمات بشكل دقيق وواضح، ويعد هذا النوع من أنجح وأفضل أنواع الخطابات الإعلامية.

الارتجال بمفكرة

هذا النوع لا يتم استخدام نص أو خطاب مكتوب بشكل كامل، ويكتفي فقط الملقي بوضع مفكرة أمامه تحتوي على عدد من النقاط والمحاور التي يريد الحديث فيها.

الارتجال

في هذا النوع من الخطابات لا يقوم المتحدث بالاستعانة بنص كتابي كامل ولا بمفكرة مكتوب فيها بعض الأفكار والنقاط التي سوف يقوم بالحديث فيها، ولكن يعتمد المتحدث على الارتجال ولهذا لابد أن يكون المتحدث شخص مفوه ومرتجل ومتحدث جيد، ولديه كم من المعلومات ويكون ملم بشكل كامل بموضوع الخطاب وبكل جوانبه حتى يتمكن من الحديث فيه بشكل جيد، ويجب أن يكون لديه القدرة على ترتيب وتنظيم الأفكار التي يدور حولها موضوع الخطاب.

قواعد وأسس الخطاب الإعلامي

الوضوح: لابد أن يكون الخطاب واضح المعنى وواضح من حيث الألفاظ، وذلك من خلال سهولة الجمل والكلمات والعبارات، وهذا حتى يتمكن من تسهيل مضمون الموضع للمتلقين، ويتم هذا من خلال التركيز في الأفكار والمعلومات المهمة والحقائق الأساسية والمهمة التي يلقيها المتحدث.

الحيوية: يجب أن يتم اختيار الكلمات الجذابة والمشوقة البعيدة عن الجمود حتى يتمتع الخطاب بالحيوية والمرونة.

التنوع: يقصد بذلك تنوع الفقرات والجمل والعبارات، حيث تتضمن كل فقرة من فقرات الخطاب فكرة ومعلومة جديدة عن باقي الفقرات.

الاختصار: يجب أن يتمتع الخطاب بالاختصار ولكن يجب أن يكون هذا الاختصار غير مخل بموضوع الخطاب، حتى يكون المتلقي متابع بشكل كبير ومنجذب للخطاب في كل جزء منه، ومهتم بأفكار الخطاب ومعلوماته ومعانيه.

عناصر الخطاب الإعلامي

الأهمية: يجب أن يتناول الخطاب القضايا التي تهم الجمهور، مثل رغباتهم واحتياجاتهم ومتطلباتهم.

المعلومات الجديدة: من الجيد أن يتوقع المتحدث الإعلامي متطلبات الجمهور وما يحتاجه من معلومات جديدة وأن يعمل على نمو وعيه وتصحيح معتقداته المغلوطة.

تناول القضايا المثارة والساخنة في الساحة: يجب أن يركز الخطاب الإعلامي على أن يكون جذاب ومقبول ويركز على القضايا الساخنة في المجتمع والمثارة بكل وضوح وشفافية.

تناول الموضوعات التي تحتاج إلى تفسير وشرح: هناك الكثير من الموضوعات الاجتماعية والسياسية والاجتماعية التي يجب أن يتم تفسيرها وتسهيل فهمها على الجمهور.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!