لماذا سمي ضرس العقل بهذا الإسم

‘);
}

لطالما شكّلت الأسنان جزءاً مهماً لدى الإنسان ، نظراً لدورها الوظيفي الهام للإنسان ، من خلال مساعدته لها على النطق ، عملها بقطع وسحق الطعامة، ناهيك عن المنظر الجميل الذي تمنحه للإنسان والابتسامة الجميلة . والسن هو ذلك التركيب الذي يتسم بصلابته ، ويوصف بكومه تركيب شبه عظمي ، والذي يحتوي في الجيوب المتواجدة دخل الفكين لدى ” الفقاريات ” على جذور مغمورة.

والأسنان عند الإنسان ، وعند الثديات متعددة في أشكالها وهي  : الأنياب ، القواطع ، النواجذ أو الضواحك ، الأرحاء أو الأضراس أو الطواحن . وهنا سنتطرّق للحديث عن الضرس الذي طالما شكّل للشخص مصدراً للقلق والشعور بالألم والانزعاج في حال استدعى الأمر ضرورة خلعه ، ناهيك عن ما قد ينقله لك البعض من الأشخاص عن تجربتهم ومعاناتهم في تلك الحالة . ألا وهو ضرس ” العقل ” .

جاءت تسمية ضرس العقل بهذا الاسم ، كونه آخر الاسنان الطبيعية التي تجدها في الفم ، إضافة لظهوره غالباً بفترة نضج الإنسان العقلي ، وذلك ما بين عمر 18 إلى 25 عام . كما وتجد أربعة منه اثنان في الفك السفلي ، واثنان في الفك العلوي . وضرس العقل بدوره يبقى أكثر الأسنان المتعرّضة لعدم بزوغها ، وانطمارها ، كما وقد تكون غير ظاهرة أبداً في بعض الأحيان.

مواضيع قد تهمك

  • ما تفسير وجود ضرسي عقل في جهة واحدة؟
    Avatar

    أحترم رأي الطبيب، ولكن أؤكد لك أنّ نظريّة امتلاك إنسان العصر القديم أضراس أكثر…

  • لماذا بشر الله المبشرين العشرة بالجنة؟
    Avatar

    هذا الصحابي الذي عُرف بكرمه الشديد وحيائه، كان من أوائل الناس…

  • متى توفي الإمام مالك
    Avatar

    اسمه: مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، وهو ذو أصلٍ عربي….