‘);
}

مراحل الدعوة المكية

مرّت دعوة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الناس في مكّة للإسلام بمراحل عديدةٍ؛ حيث بدأت الدعوة إلى توحيد الله تعالى ونبذ الشرك سريّةً في أول ثلاثة أعوامٍ، فكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو أهل بيته والمقربين إليه، والموثوقين، والمأمونين من الناس؛ ولأنّ الدعوة كانت سريّةً ومحدودةً، لم يدخل -عليه الصّلاة والسّلام- وأتباعه في صراعٍ مع المشركين في مكّة، ثمّ انتقلت الدعوة إلى مرحلةٍ جديدةٍ بعد نزول قوله تعالى: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)،[١] فبدأ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالجهر بالدعوة، في مكّة، وكان أوّل من خصّهم بالدعوة إلى توحيد الله تعالى؛ المقربون من بني هاشم، وبني عبد المطلب، وبعد نزول قول الله تعالى: (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ)،[٢] صدع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالدعوة إلى كافّة المشركين في مكّة، فبدأ الصراع بين الحقّ والباطل من هذه المرحلة، فقد أعلن محمدٌ -صلّى الله عليه وسلّم- صراحةً بأنّ عبادة الأصنام شركٌ وضلال، ودعا المشركين إلى ترك عبادة آلهتهم الباطلة، وعبادة الله وحده لا شريك له، وترك عاداتهم القبيحة، والتحلي بمكارم الأخلاق والفضائل، إلّا أنّهم رفضوا دعوته وأعلنوا إصرارهم على الشرك، وحربهم للإسلام وأهله، فقاموا بتعذيب المسلمين، واضطهادهم، والتنكيل بهم، بل وقتلهم في بعض الأحيان، ووصفوا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالجنون تارةً، وبالسحر تارةً أخرى، كما قال تعالى: (وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ)،[٣] وقوله تعالى: (وَعَجِبُوا أَن جَاءَهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ ۖ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ)،[٤] وكان الهدف من كلّ ذلك الصدّ عن سبيل الله وعن توحيده سبحانه وتعالى، على الرغم من أنّ هذه المرحلة لم تشهد أيّ عملٍ قتاليٍّ من قبل المسلمين؛ إذ إنّ هذه المرحلة كانت محصورةً على الدعوة باللسان من غير قتال، واستمرت هذه المرحلة عشر سنواتٍ، وانتهت بالهجرة إلى المدينة المنوّرة.[٥]

عام الحزن

كان العام العاشر للبعثة من أصعب الفترات التي مر بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خلال دعوته في مكّة، ومن الجدير بالذكر أنّ أهل السّير أطلقوا على هذا العام اسم عام الحزن؛ لأنّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- حزن فيه حزناً شديداً على وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها، وعمّه أبو طالب، وفيما يأتي بيان أسباب تسمية عام الحزن بهذا الاسم.[٦]