لماذا سمي كوكب الزهرة بنجمة الصباح

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b6da14535ce693f9c7e5832c-text/javascript”] [wpcc-script type=”b6da14535ce693f9c7e5832c-text/javascript”]

كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني من الشمس في نظامنا الشمسي ، ويأتي كوكب الزهرة مع حجم وكتلة مماثلة لكوكب الأرض ، ومن السهل التعرف عليه في سماء الليل لأنه ثاني ألمع كائن بعد القمر ، ولقد أُطلق على كوكب الزهرة اسم فينوس نسبة إلى إلهة الحب والجمال الرومانية .

طبيعة كوكب الزهرة

على الرغم من الأصل الرومانسي لاسم كوكب الزهرة ،  إلا أن كوكب الزهرة شديد الحرارة ، وهو كوكب مُحمل بالبراكين وله ضغط جوي ساحق ، ومع ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض إلى 462 درجة مئوية أي 864 درجة فهرنهايت ، فإن كوكب الزهرة هو الكوكب الأكثر سخونة في النظام الشمسي .

يحتوي كوكب الزهرة على الكثير من غاز ثاني أكسيد الكربون ، ويحتجز الكوكب حرارة كافية لجعل سطحه ساخنًا بدرجة كافية لإذابة الرصاص ، وعلى الرغم من أن كوكب عطارد أقرب بكثير من الشمس ، إلا أن كوكب الزهرة يكون أكثر حرارة بالفعل .

يوجد في كوكب الزهرة عدد أكبر من البراكين من أي كوكب آخر في النظام الشمسي وهي حوالي 1600 بركان كما يعتقد علماء الفلك ، والكثير منها صغير جدًا بحيث لا يمكن رؤيته من الأرض ، والغالبية العظمى من هذه البراكين غير نشطة ولكن قد تنفجر حفنة من وقت لآخر .

لن يواجه البشر وقتًا عصيبًا فقط في أجواء كوكب الزهرة المرتفعة الضغط ، حتى النيازك الصغيرة لا يمكنها أن تنجح ، حيث يتم سحقها في الغبار بفعل الضغط الجوي الكبير لكوكب الزهرة والذي يزيد 92 مرة عن ضغط الأرض ، وهذا هو الضغط المكافئ لكونه أقل من نصف ميل من مياه المحيط .

أين يقع كوكب الزهرة

كوكب الزهرة هو ثاني أقرب كوكب إلى الشمس بعد عطارد ، وإنه جزء من النظام الشمسي إلى جانب الأرض وستة كواكب أخرى ، والتي تقع في مجرة ​​درب التبانة .

كوكب الزهرة هو كوكب صخري مماثل لحجم الأرض ، هل تعلم أن كوكب الزهرة ليس لديه أقمار أو حلقات تدور للخلف على محورها وهذا يعني أن الشمس تشرق في الغرب وتغرب في الشرق ، على عكس الأرض والكواكب الأخرى ، وبسبب ارتفاع تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي ، فإن درجة حرارة سطحه عالية تصل إلى أكثر من 400 درجة مئوية مما يجعله مضيفًا غير مرجح للحياة .

كوكب الزهرة نجمة الصباح

واحدة من ألقاب كوكب الزهرة هو نجمة الصباح ، ويُعرف أيضًا باسم نجمة المساء ، وبالطبع إن كوكب الزهرة ليس نجمًا على الإطلاق ولكنه كوكب ، وبالتالي ما هو السبب وراء هذه التسمية .

من المعروف أن مدار كوكب الزهرة هو داخل مدار الأرض على عكس الكواكب الخارجية ، وبالتالي فإن كوكب الزهرة قريب دائمًا نسبيًا من الشمس في السماء ، وعندما تكون كوكب الزهرة على جانب واحد من الشمس ، فإنها تتخلف عن الشمس في السماء وتضيء في الرؤية بعد وقت قصير من غروب الشمس ، وعندما تكون السماء مظلمة بما يكفي لتكون مرئية ، وعندما تكون كوكب الزهرة في أوجها ، يصبح الكوكب مرئيًا بعد دقائق فقط  من غروب الشمس ، وهذا هو عندما ينظر إلى كوكب الزهرة كنجمة المساء .

عندما يكون كوكب الزهرة على الجانب الآخر من الشمس ، فإنها تقود الشمس أثناء انتقالها عبر السماء ، ويرتفع كوكب الزهرة في الصباح قبل ساعات قليلة من الشمس ، ثم مع شروق الشمس ، وتشرق السماء وتتلاشى كوكب الزهرة في سماء النهار ، وهذا هو السبب في التسمية بنجمة الصباح .

اعتقد اليونانيون القدماء والمصريون أن كوكب الزهرة كان بالفعل كائنين منفصلين وهم نجم الصباح ونجمة المساء ، وأطلق اليونانيون على نجمة الصباح الفوسفور الفاتح النور ، ودعوا نجمة المساء باسم هيسبيروس ،  وبعد بضع مئات من السنين أدرك الإغريق الهلنستيين أن كوكب الزهرة هو في الواقع كائن واحد .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!