لماذا يتناول البعض الأطعمة بشراهة دون زيادة الوزن؟

لماذا يتناول البعض الأطعمة بشراهة دون زيادة الوزن؟

Share your love

لماذا يتناول البعض الأطعمة بشراهة دون زيادة الوزن؟

النحافة دون زيادة الوزن

كتبت – أمنية قلاوون:

يصاب الكثيرون بالإحباط عند رؤية أشخاص حولهم يتناولون الأطعمة بشراهة، وبعضها غير صحي، مثل المقرمشات، يأتي هذا مع اتباع بعض العادات غير الصحية، لكن دون زيادة في الوزن، فما سر نحافتهم؟

يستعرض “المقال” في التقرير التالي، سر نحافة البعض رغم تناول الأطعمة بشراهة، وهل يشير ذلك إلى مشكلة صحية أم أنها حالة طبيعية؟

قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية: “إن هناك أشخاص يتناولون الأطعمة دون اتباع نظام صحي ومع ذلك فإنهم يعانون من النحافة، ويرغبون في زيادة الوزن ولو بشكل طبيعي”.

وأرجع “جمال” السبب وراء النحافة رغم تناول الأطعمة إلى زيادة معدلات الحرق، والتي تختلف من شخص لآخر، وبالتالي يختلف معها معدل فقدان السعرات الحرارية، ما يساهم في فقدان الوزن، وقد يرجع زيادة معدل الحرق إلى عوامل وراثية.

وفقًا لطبيب التغذية العلاجية، تكون هرمونات الجوع في أعلى معدلاتها عند النحافة، لكن تختلف استجابة هؤلاء الأشخاص لتناول الطعام، ونادرًا ما تصاب حالة بخلل الهرمونات.

وقسم “جمال” تناول الطعام دون زيادة الوزن لنوعين الأول بسبب زيادة معدلات الحرق، أو النحافة التي تحدث بسبب المشكلات المرضية.

أوضح أخصائي التغذية العلاجية، أن هناك بعض الحالات المرضية التي تكون مرتبطة بالنحافة، رغم تناول كميات كبيرة من الأطعمة، وتشمل التالي:

1-وجود الطفيليات، مثل الديدان البطن، التي تؤدي إلى سوء التغذية وفقدان الوزن.

2-زيادة نشاط الغدة الدرقية، ما يؤدي إلى النحافة، ويحتاج هؤلاء الأشخاص إلى الذهاب للطبيب للمتابعة.

3-الأنيميا، وهي أحد أمراض سوء التغذية.

وأضاف “جمال” أن عدم اتباع العادات الصحية، يؤدي إلى الكثير من المخاطر غير الصحية، وهي السمنة الداخلية، والتي لها جميع أعراض السمنة، فيما عدا زيادة الوزن، مشيرًا إلى أن خطورتها تصل إلى الإصابة بالسكري.

تظهر هذه الأعراض كعلامات، بسبب اتباع العادات غير الصحية، وهي كالتالي:

1-انخفاض في مستويات الطاقة.

2-صعوبة التنفس.

3-اللياقة البدنية تكاد تكون منعدمة، عند القيام بأبسط الأعمال، مثل صعود السلم.

4-اضطرابات النوم.

5-صعوبة التركيز.

ويوصي “جمال” بضرورة التوجه للطبيب وعمل فحوصات شاملة كل 6 أشهر، للتأكد من عدم الإصابة بأحد أمراض سوء التغذية والأمراض المزمنة مثل الأنيميا والسكري.

Source: elconsolto.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!