يكثر في شهر رمضان إقبال الصائمين على استعمال العديد من الأطعمة والمشروبات الرمضانية، ومن الأمثلة على أهم هذه الأطعمة والأشربة التمر، والترمس، والتمر الهندي، والكركديه، والعرقسوس وغيرها، ويتحدث هذا المقال عزيزي الصائم عن فوائد ومميزات هذه الأطعمة.

اقرأ أيضاً: صحتك في رمضان

التمر

يستحب الإفطار دائماً ببضع تمرات، وذلك لأن التمر غني بالمواد السكرية سهلة الهضم والامتصاص، فينتفع الجسم منها، ويتم صرفها بسرعة لإرسال الطاقة الناتجة عنها إلى أعضاء الجسم، كما أن للتمر أيضاً قيمة غذائية عالية، فهو يحتوي على 75 جرام نشويات، وأقل من نصف جرام من الدهون، و21 غرام من المياه، و8 غرام من الألياف. وهـو غني بالأملاح المعدنية خاصة الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، بالإضافة إلى فيتامين أ، ب ، ج.

يستخدم التمر لعلاج العديد من الأمراض فهو مفيد للجهاز الهضمي وللإمساك و مدر للبول، ولأن التمر غني بالأملاح المعدنية القاعدية (خاصة الكالسيوم والبوتاسيوم) فهو أفضل ما يؤكل لمعادلة حموضة المعدة و الدم.

يساعد التمر أيضا على المحافظة على معدلات التفكير حتى لا يصاب العقل بالإجهاد المبكر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الفسفور، و بما أن التمر غني أيضا بفيتامين أ فهو يحافظ على رطوبة العين، ويمنع العشى الليلي وجفاف الملتحمة، ويعمل أيضاً على تقوية الأعصاب البصرية، وتشير بعض الدراسات إلى أن التمر يساعد على الوقاية من مرض السرطان.

الترمس

الترمس هو نوع من أنواع الحبوب الشبيهة بالحمص، وهو ذا قيمة غذائية عالية، فكل 100غرام من الترمس تحتوي على 9 غرام ماء، و40غرام بروتين، و26غرام كربوهيدرات، و9 غرام ألياف، و90 مللغرام كالسيوم، و454 ملليغرام فيتامين ب2، و26مللغرام حمض نيكوتنيك، وكل 100غرام من الترمس تعطي الجسم 420 سعراً حرارياً.

تحتوي بذور الترمس على مادة الليسيتين وقلويدات أهمها (لوبينين ولوبندين) اللذان يسببان مرارة الطعم، والتي تجعله غير مقبول للأكل، ولكن هذه المرارة تتلاشى إذا غلي في الماء لمدة ثلاث ساعات، ثم يرفع من الماء وينقع في ماء بارد ثلاثة أيام مع تغير الماء عليه.

للترمس فوائد واستعمالات عديدة أهمها انه مدر للبول، ومطهر للأمعاء، ويساعد على التخلص من الديدان في الأمعاء، خصوصاً إذا أُكل مع العسل. كذلك هو مفيد لهضم الطعام، وتخفيض نسبة السكر في الجسم، وهو يساعد أيضاً على تقوية الأعصاب، وذلك لأنه غني بفيتامين ب، وهو مفيد لتنشيط الجسم، وللتخلص من الإمساك، لأنه غني بالألياف السليليوزية، وكذلك فهو مقوِ للقلب، ومنبه جيد، حيث يحتوي على مادة تشبه الأسبارتين، ويستخدم الترمس والماء الذي غلي فيه لعلاج الالتهابات الجلدية، وحب الشباب، والبهاق، والصدفية، ومن الجدير بالذكر هنا أهمية نُصح السيدات الحوامل بالامتناع عن تناول الترمس خاصة خلال اشهر الحمل الأولى كونه يزيد مــن تقلصات الرحم.

للمزيد: فوائد الترمس الصحية

التمر هندي

يعتبر التمر الهندي من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس في شهر رمضان، وله قيمة غذائية عالية، حيث تتكون قرون التمر هندي من 30-50% من اللب، و30% من البذور، و30% من القشور، ويحتوي اللب على 30-60% ماء، و30% بروتين، و12% دهون، و60% كربوهيدرات، ويحتوي 100غرام من اللب على 270 سعر حراري، وتتميز ثمرة التمر هندي باحتوائها على نسب جيدة من المعادن والفيتامينات خاصة الفسفور، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين ب1 وب2، والنياسين، ولكنه فقير في فيتامين أ وفيتامين ج.

ويحتوي التمر هندي على 16-18% أحماضا منها حمض الليمون، وحمض الطرطير، وحمض الماليك، ومواد عفصية قابضة، وسترات البوتاسيوم، وكذلك يحتوي على زيوت طيارة.

وللتمر الهندي فوائد واستعمالات طبية عديدة أهمها:

  • يستخدم عصير التمر هندي كملين لطيف، ومدر منعش، ويفيد لحالات الإمساك، والاضطرابات المعوية، وإزالة غازات المعدة، ويستعمل مغلياً كالشاي ضد الحميات.
  • نظراً لوجود الأحماض والمعادن فيه فهو يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة، وطرد ما يحتويه من سموم.
  • كونه يحتوي على عدد من المضادات الحيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية، ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.
  • يصنف التمر هندي من قبل شركات الأدوية إلى الأطفال كخافض للحرارة.
  • يستخدم مشروب التمر هندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

الكركديه

الكركديه هو نبات شجيري من الفصيلة الخبازية، والجزء المستعمل منه هو السبلات التي تحيط بالزهرة، يُصنع منه شراب الكركدية المشهور، وهو ذو لون أحمر ياقوتي متميز، تحتوي سبلات الكركدية على جلوكوسيدات، بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح اكسالات الكالسيوم وفيتامين (ج)، ويتلون الكركدية باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضي بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية، كما يحتوي على مواد هلامية.

للكركدية فوائد واستعمالات طبية عديدة أهمها:

  • أثبتت العديد من الدراسات أن شراب الكركدية يخفض ضغط الدم المرتفع، ويزيد من سرعة دوران الدم، وينشط عضلة القلب، ويقوي ضربات القلب.
  • يساعد على قتل الميكروبات، مما يجعله مفيداً في علاج الحميات، وعدوى الميكروبات، وأوبئة الكوليرا، وبما انه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين (ج) فهو يساعد في علاج نزلات البرد.
  • مرطب ومنشط للهضم، كونه يحتوي على أحماض نباتية تفيد في الهضم وإزالة الحموضة من المعدة وتنشيط حركة الأمعاء.
  • يساعد في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم، ومفيد أيضاً لأوجاع الصدر والربو.
  • تستفيد منه مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون، إذ تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركدية في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من أثار جانبية ضارة.

يُنصح مرضى الكلى بضرورة عدم الإكثار من تناول شراب الكركدية لاحتوائه على الأكسالات التي تترسب وتكون حصوات الكلى، وكذلك يجب عدم استخدام الكركدية من قبل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لانه يخفض الضغط.

اقرأ أيضاً: حقــائق واستفسارات غذائيــة عـن شـهر رمـضان

العرقسوس

السوس هو نبات شجيري معمر من الفصيلة البقولية، ويطلق على جذوره عرقسوس أو (أصل السوس)، يحتوي العرقسوس على مادة الكلتيسريتسن، وهي المادة الفعالة فيه، وكذلك فهو يحتوي على مواد سكرية واملاح معدنية أهمها: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفات، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره، ويحتوي كذلك على زيوت طيارة وفلافونيدات، واسبراجين، وصبغة صفراء متكونه من مركبين هما ليكويرتين وايزوليكوبرتين.

للعرقسوس فوائد واستعمالات طبية عديدة أهمها:

  • يساعد في علاج قرحة المعدة والإثني عشر، وقد تم تحضير مشتق منه وهو الكارينكسنول، ويستعمل أيضاً في علاج قرح المعدة، ويعمل ذلك عن طريق زيادة افراز الميوسين الذي يحمي جدار المعدة ويوقف نشاط الأنزيمات التي تثبط إفراز البروستاجلاندينات التي لها أهمية في منع حدوث قرح المعدة، كذلك يساعد على إزالة الحرقة عند حدوثها.
  • يشفي السعال، ويلين قصبة الرئة وينقيها، وينقي الصوت أيضاً، ويساعد في الوقاية من الرشح والسعال وأثار البرد.
  • يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام، ويسهل الهضم باستعماله بعد الطعام.
  • ملين، ومدر للبول، ومنشط عام للجسم.
  • يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر فعالة تعادل الهدروكورتيزون، ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.
  • يعد من أفضل المشروبات المرطبة للمرضى المصابين بمرض السكري، وذلك لخلوه تماماً من السكر العادي.

يُنصح مرضى ضغط الدم بعدم الإكثار من شرب العرقسوس، وذلك لانه يزيد من ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل في الجسم، ويخفض البوتاسيوم في الدم.

للمزيد: العرقسوس في رمضان