ماذا أفعل في وقت الفراغ وما طرق استغلاله

تتعرفين في هذا المقال على أكثر من فكرة لقضاء وقت الفراغ سواء داخل المنزل أو خارجه

المحتويات:
ماذا أفعل في وقت الفراغ
فائدة استغلال وقت الفراغ
ماذا أفعل في وقت الفراغ في المنزل
ماذا أفعل في وقت الفراغ خارج المنزل

 

هل سبق أن كنت تهمين بتناول العشاء أمام التلفاز أو ربما حاسوبك المحمول لمشاهدة فيلم أو مسلسل ما، وظللتِ لدقائق عديدة عاجزة عن اختيار أي منها للمشاهدة الى أن برد الطعام؟ هل أنهيتِ يوم عملك مبكراً عن المعتاد وذهبتِ للمنزل مقررةً الخروج للتنزه أو لمقابلة أصدقاء ثم انتهى بك المطاف بعد منتصف الليل في غرفتك التي لم تغادريها منذ أن وصلتي للمنزل عقب العمل وتتبادلين التحديق بين شاشة هاتفك المحمول وبين سقف غرفتك؟ أو اتفقتي مع بعض الأصدقاء للخروج يوم العطلة، وأيقظوكِ صباحاً كما اتفقتم، ثم مضى اليوم في اتجاه مختلف عما كان مخططاً له ولم تخرجي معهم

ماذا أفعل في وقت الفراغ

سؤال يتبادر لذهن ممن يتوافر لديه متسع من الوقت – لبعض أو كثير من الوقت – دون أن تتوافر لديه فكرة عما يمكن فعله للإستفادة بهذا الوقت المتاح، والأمثلة الواقعية السابقة تدل على الحيرة التي تنتاب الكثير منا أمام بضعة اختيارات بسيطة لما يمكن فعله دون الارتباط بوقت العمل أو النوم، ويمكن وصف وقت الفراغ على أنه النشاط الذي يمكن ممارسته دون شعور بالضغط سواء لغرض تنمية مهارات معينة أو للترفيه فقط أو للاسترخاء.
وحقيقة الأمر فإن كيفية قضاء وقت الفراغ ومدى استغلاله يلعب دوراً كبيراً في التأثير إيجاباً أو سلباً على الحالة المزاجية كما سيتضح لك الآن.

فائدة استغلال وقت الفراغ

يساعد حسن استغلال وقت الفراغ على تحسين الحالة المزاجية، فكل من يعاني من ضغط العمل اليومي وآثاره من الإجهاد والتوتر، تتغير حالته المزاجية عند استغلاله لوقت فراغه بما يساعده على الاسترخاء وتخفيف أعباء العمل أو الاستفادة من هذا الوقت على شكل مناسب، ويعزز ثقة الانسان بنفسه، فمن خلال اكتشاف أنشطة جديدة يعرف الشخص عن نفسه أموراً أو قدرات أخرى لم يكن ليعرفها من قبل، بجانب ادراكه لقدرته على السيطرة على وقته وبالتالي حياته.

فيونكة | كيف يمكنك الاستفادة من وقت الفراغ؟

بعد انقضاء ساعات العمل، وحلول نهاية أسبوع مرهق، تشتاقين غلى استغلال وقت فراغك بطريقة ذكية، تجهعلك ترغبين في بدء الأسبوع الجديد بنشاط وتركيز، لمن تفاجئين بمرو…

اقرأي المزيد ..

ماذا أفعل في وقت الفراغ في المنزل

قد يتصور البعض أن قضاء وقت الفراغ في المنزل يعني التقوقع والكسل، لكن على احتمالية صحة ذلك، فمازال قضاء وقت الفراغ في المنزل أو جزء منه على الأقل قد يعني عدد من الأنشطة

  • إعادة ترتيب البيت

قد يبدو أمراً مملاً أو مرهقاً، ولكن اذا نظرتِ نظرة مدققة على بيتك قد تلاحظين بعض التفاصيل التي قد تحتاج لتعديل ما، مثل منضدة يمكن تغيير مكانها، أو كرسي يمكن إضافته، أو إعادة ترتيب لغرفة نومك، بعض من تلك التغييرات قد تضفي جواً جديداً ولمسات جمالية على بيتك.

  • تجربة بعض أصناف الطهي

يمكن دائماً طهي بعض الطعام بمزاج جيد في وقت الفراغ ودون عجلة مثلما الحال في الأوقات العادية، ربما يمكنك طهي صنف مفضل لديكِ وافتقدتيه لفترة طويلة، يمكنك دائماً صناعته بطريقة مبتكرة على بعض أنغام الموسيقى.

  • تربية حيوان أليف

تبدأ الفكرة دائماً كنوع من قضاء وقت الفراغ، لكنها بالأساس نوع من الالتزام تجاه الحيوان ومع الوقت تنشأ علاقة وطيدة بينك وبين الحيوان قائمة على الاهتمام والرعاية، وهكذا يمكنك دائماً التفكير في وقت فراغك وكيفية استغلاله بالشكل الأمثل.

  • تعلم حرفة منزلية

البعض يلجأ لتعلم بعض الحرف التي يمكن ممارستها في المنزل، مثل زراعة بعض الزهور أو الأعشاب ورعايتها جيداً شأنها شأن الحيوانات الأليفة، والبعض يلجأ لتعلم حرف يدوية كصناعة الفخار أو تعشيق الزجاج، أو التطريز أو حتى الرسم والتلوين وغيرها من الأنشطة.

  • القراءة

نشاط مفيد جداً، عودي للقراءة فهي تفتح الأفق دائماً وتوسع الخيال، اقرأي في أي شيء فهناك ما لا يُعد ولا يحصى للقراءة فيه وحاولي التنوع في المواضيع لتجنب الشعور بالملل.

  • مشاهدة الأفلام أو المسلسلات

نشاط شائع جداً ويمكن دائماً اللجوء إليه كوسيلة للترفيه، وما أسهل الحصول على الأفلام أو المسلسلات حالياً مع كثرة المنصات المتاحة للأفلام والمسلسلات سواء العربية أو العالمية، فقط تذكري حال كنت تنوين تناول عشاءك أثناء مشاهدة أحدها أن تقرري قبلها بوقت كافي أيه بالضبط ستشاهدين، نعلم أن تلك مشكلة شائعة. 


ماذا أفعل في وقت الفراغ خارج المنزل

  • زيارة الأهل وأصدقاء

تتعرض كثير من العلاقات الاجتماعية خاصةً الصداقة في هذه الفترة للتوتر والاهتزاز لأسباب كثيرة وعلى رأسها شعور الأصدقاء بتراجع مكانتهم لدى رفاقهم، ويغذي ذلك الشعور الضغوطات المعيشية والاقتصادية، فاجئي أحد أصدقاءك بزيارة أو ربما بهدية صغيرة دون مناسبة وسترين كم سيعني ذلك لهم، واذا كنتِ تعيشين مستقلة عن الأسرة فاحرصي على زيارة أسرتك من وقت لآخر وقضاء وقت معها

  • التسوق

لا نقصد نوع التسوق الذي يحدث في نهاية اليوم على عجل داخل السوبر ماركت، بل نقصد أن تذهبي لسوق حقيقي وتتعاملي مع البائعات والبائعين، وتسألي عن الأسعار المختلفة للمنتجات والسلع والفرق بين السلع المتشابهة، البعض يجد في ذلك لذة ربما تكونين منهم.

  • ممارسة الرياضة

تصنع فارقاً كبيراً جسدياً ونفسياً أيضاً، يمكنك دائماً ممارستها سواء بشكل خفيف داخل المنزل أو خارجه، كالإشتراك في صالة ألعاب مثلاً لممارسة بعض التمارين أو الآيروبكس.

  • السفر

نعي جيداً الأعباء الاقتصادية المتزايدة، لذلك إن واتتكِ فرصة للسفر للاستجمام لعدة أيام فانتهزيها في الحال. 

  • تجربة أماكن جديدة

البعض ممن يهوى طعام يحب دائماً تجربة مطاعم جديدة من وقت لآخر، فإذا كنتِ ممن يجدون متعة في الطهي فربما تجدين نفس المتعة في استكشاف مطاعم جديدة في المدينة التي تعيشين فيها.

كانت هذه بعض الأفكار التي يمكنك الاستفادة منها حينما تسألين نفسك سؤال ماذا أفعل في وقت الفراغ.

بيزنس | جدول تنظيم الوقت لإدارة أفضل لساعات اليوم المهدرة

جدول يمكنها أن يساعدك على تنظيم الوقت واستغلاله بأفضل طريقة.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

في مرحلة ما قد تشعر بالكثير من التوتر والضغط بسبب العمل، ولكن عليك التعامل مع الأمر لتستعيد نشاطك مرة أخرى. إليك بعض الطرق والنصائح للتعامل مع ضغوط العمل.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | 7 طرق للتحفيز عندما تفقد الحماس لتستعيد نشاطك

طرق للتحفيز عندما تفقد الحماس يمكنها أن تساعدك على استعادة نشاطك، وتزيح عنك الشعور باليأس والإحباط لتتمكن من العمل والتطوير الدائم.

اقرأي المزيد ..

 

Source: E7kky.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *