ماذا تعلمت من الفيزياء

ماذا تعلمت من الفيزياء هو سؤال يتردد على أذهان الكثيرون وسوف نجيبكم عنه في المقال التالي من خلال موسوعة حيث تعد الفيزياء واحدة من أهم العلوم التي عرفتها

mosoah

ماذا تعلمت من الفيزياء

ماذا تعلمت من الفيزياء هو سؤال يتردد على أذهان الكثيرون وسوف نجيبكم عنه في المقال التالي من خلال موسوعة حيث تعد الفيزياء واحدة من أهم العلوم التي عرفتها الإنسانية وأبرزها على مر العصور حتى وقتنا الحالي ولا تقتصر أهميتها على دولة ما أو عدة دول بل يتعلق الأمر بجميع أنحاء العالم، وقد تم وصفها بكونها علم الطبيعة لمدى ارتباطها الوثيق وارتباط فروعها بكافة ما يحدث على الأرض من مختلف الظواهر الطبيعية ومن ثم تحليلها، دراستها لمحاولة الوقوف تفسيرها وأسبابها.

وقد تم تعريفها بكونها ما يجريه العلماء من جراسات وأبحاث للطاقة والمادة وما ينتج عن التفاعلات التي تحدث بينهما من نتائج، كما صنفت بكونها أبسط العلوم البحتة وأقدمها وعلى مدار الأعوام السابقة والتي لا تقل عن الألفي عام باتت تعد جزء لا يمكن تجزئته عن علم الأحياء، الرياضيات، والكيمياء، كما أطلق عليها قديماً (الفلسفة الطبيعية)، وذلك في زمن الفلاسفة والحكماء مثل أرسطو.

ماذا تعلمت من الفيزياء

  • يرجع الفضل لعلم الفيزياء فيما شهدته الحضارات الإنسانية على مر العصور من تقدم وازدهار نحيا في نتائجه اليوم من تكنولوجيا حديثة متطورة ساهمت في جعل الحياة أيسر وأكثر إمتاع.
  • يرجع لها الفضل في تحول الحياة من الجهل إلى المعرفة ومن الظلام إلى النور.
  • وقد ساهمت الفيزياء في صناعة وسائل الاتصال الحديثة ووسائل النقل التي ترتب على اختراعها أن أصبح العالم مثل القرية الصغيرة يتمكن الجميع من التواصل فيما بينهم من أي مكان بالعالم دون تكلفة وفي أي وقت.
  • يترتب على الاتصال الوثيق بين علمي الفيزياء والرياضيات التمكن من التنبؤ بالظواهر الطبيعية مثل التغيرات المناخية والزلازل بوقت مسبق لحدوثها.
  • تعلمنا من الفيزياء المقدرة على تطوير الأجهزة الطبية والتقدم الهائل في مجال الطب مما ساهم في إنقاذ الكثير من الأرواح والتوصل إلى العلاجات الخاصة بأمراض لم تكن معروفة من قبل.

علاقة الفيزياء بالحياة اليومية

فيما يلي نعرض لكم أبرز الدروس المستفادة من علم الفيزياء في الحياة:

  • تعلمنا منها الأسباب المؤدية لتكون المادة وكييفه تكونها، وما يلزم من تفاعلات لتكون بعض المواد.
  • كما يوجد العديد من النظريات الفيزيائية التي تكسب الكثير من الدروس بالحياة مثل قانون الفيزياء الشهير (لكل فعل رد فعل مساوى له في المقدار و مضاد له قي الاتجاه)، حيث يكون لجميع الأفعال التي تصدر منا نتائج فإن كانت أفعالنا خير سوف تكون نتائجها خير وإن كانت أفعالنا شر فسوف ينتج عنها الشر.
  • كما أن قانون العزم يؤكد أن العزم في حاجة إلى الساعد والذراع مما يجعل الشخص في حاجة إلى أن يجتهد ويعمل بنفسه بدون أن يتكاسل.
  • كما أن قانون الجاذبية لنيوتن أكد على أن سرعة انجذاب الأجسام المختلفة إلى الأرض تتناسب طردياً مع كتلتها وثقلها، وعلى ذلك فإنه كلما اقترف الإنسان الآثام والذنوب كلما كان عقابه من الله في الدنيا والآخرة أسرع وأكبر.

عبارات عن الفيزياء قصير

نعرض لكم في الفقرة الآتية بعض المقولات التي وردت عن العلماء والمشاهير عن علم الفيزياء:

  • فنسنت إيك: الفيزياء ليست صعبة ، الأمر فقط أنها غريبة.
  • إرنست ليفي: ستبدأ الإنسانية بالتحسن عندما نأخذ الفن على محمل الجد كما الفيزياء أو الكيمياء أو المال.
  • إميل سيوران: قبل أن تولد الفيزياء و البسيكولوجيا بكثير ، كان الألم يفتت المادة و كان الحزن يفتت الروح.
  • ستيفن هوكينج: لا يُجري أحد أبحاث في الفيزياء بنية الفوز بجائزة. بل لمتعة اكتشاف شيء لم يعرفه أحد من قبل.
  • والتر لوين: الأساتذة الذين يجعلون الفيزياء مملة هم مجرمون.
  • ألبرت أينشتاين: الصعوبة الحقيقية تكمن في أن الفيزياء هي ضرب من الميتافيزياء.

وفي الختام لابد من الإشارة إلى مدى ما يتصف به ذلك العلم من اتساع وسعة إذ يوجد له العديد من الفروع والتي يمثل كلاً منها علم مستقل بذاته ولكل منها في المجالات المختلفة تخصصات ودور هام ولعل أبرز تلك الفروع هي (الفيزياء الفلكية، الذرية، النووية، الديناميكا الحرارية، فيزياء البصريات والأرض)، وغيرها الكثير من الفروع الأخرى التي أسهم العلماء على مر العصور مساهمات جليلة للاستفادة منها وتطويرها مما وصل بعلم الفيزياء إلى ذلك المبلغ المتقدم في كافة المجالات خاصة التكنولوجية.

المراجع

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!