ماهو الافضل للمطابخ ” الالمنيوم ” او ” الخشب “

Share your love

عندما تريد أن تقوم بتصميم مطبخ جديد لمنزلك تجد نفسك محيرا بين اختيار مطبخ الالومنيوم أو مطابخ الخشب فلا داع للقلق من ذلك فعند معرفتك لمميزات كل منهما والعيوب يمكنك أن تختار بسهولة بينهما كما يمكنك أن تختار مطبخ حديث حيث يوجد الكثير من المطابخ من نوع مطابخ ألمنيوم وأبواب خشب أو مطابخ الوميتال بالكامل فلك مطلق الحرية في الاختيار.

أيهما افضل المطابخ الخشب ولا الالوميتال

المطبخ المصنوع من الألومنيوم يعد أكثر قوة من المطابخ المصنوعة من الألوميتال حيث أنها تتميز بالمتانة مثل المطابخ الخشمونيوم فعند شرائك للخزائن في المطبخ يجب عليك أن تسأل نفسك الكثير من الأسئلة ومنها:

هل يمكنك ان تدفع المزيد من المال للحصول على الصيانة للخزائن التي قمت بشرائها؟، هل تريد خزائن عصرية أم تقليدية؟، كما توجد الكثير من الأسئلة الأخرى مثل المبلغ الذي تريد أن تدفعه في البداية هل هو كبير أم تريد مطبخا عاديا؟

توجد الكثير من المميزات للمطابخ الألومنيوم حيث تعتبر أنها أسهل في الصيانة بكثير من المطابخ الخشبية كما أن المطابخ الألومنيوم لا تحتاج للصيانة الدورية أو للتنظيف العميق فيسهل تنظيف المطابخ الألومنيوم بواسطة قطعة قماشية ومن خلالها يمكن إزالة كل الشحوم والقاذورات.

  • تحتاج المطابخ الخشبية الكثير من التنظيف باستمرار وبطريقة معينة بعيدا عن المياه فتعتبر طريقة التنظيف مزعجة جدا.
  • تعتبر الخزائن الألومنيوم أكثر متانة من الخزائن المصنوعة من الخشب والسبب هو أن مطابخ ألمنيوم لا يمتص الرطوبة ولكن الخشب يقوم بامتصاص الرطوبة بشكل كبير وبذلك لن يدوم الخشب بنفس الكفاءة لفترة طويلة.
  • يمتاز الألومنيوم بأنه لا تشتعل به النيران عند حدوث الحرائق في المطبخ ولكن على العكس يشتعل الخشب بسرعة جدا عند تعرضه للنيران.
  • من خلال استخدام الألومنيوم يمكنك أن تقوم بتوفير الكثير من التكاليف للصيانة الدورية التي قد تحتاجها للمطابخ الخشبية.

عيوب مطابخ الألمنيوم

تعتبر مطابخ المنيوم مصدرا للإزعاج عند فتح أو غلق الأدراج للخزانات بشكل كبير على عكس المطابخ الخشبية التي لا تصدر أصواتا مزعجة فتعتبر هذه ميزة للمطابخ الخشبية.

يعتبر الألمنيوم أغلى سعرا من المطابخ الخشبية.

يمكن تلافي مشكلة الأصوات للألمنيوم عن طريق التركيب الصحيح للخزانات والصيانة بشكل دوري على فترات بعيدة لتجنب مصادر الازعاج في المطبخ للأبواب أو الأدراج للخزانات.[1]

أول مطبخ من الألومنيوم

تم تقديم أول مطابخ مودرن مصنوع من الألومنيوم من خلال السوق الماليزي عام 2008 وقد كانت طفرة كبيرة في عالم المطابخ حيث أن الألومنيوم كان يتمتع بالبروز على الخزائن الخشبية كما أن الألمنيوم دخل في الكثير من منتجات المطابخ مثل أبواب الخزانات، الألواح الأمامية، الأدراج، الأرفف والكثير من المستلزمات الأخرى للمطبخ مثل الشبابيك.

مميزات مطبخ الألومنيوم

يتميز مطبخ الألومنيوم بالكثير من المميزات كما يمكنك الحصول على مطبخ كامل من مطابخ ايكيا والتي تمتلك مميزات كبيرة مثل:

  • يعتبر الألومنيوم من المعادن المستقرة غير القابلة للتآكل كما أنه معدن عديم الرائحة وغير قابل للاشتعال.
  • يعتبر الألومنيوم من المعادن المتينة، الصحية والخالية من الحشرات مثل النمل الأبيض كما أنه مقاوم للماء والرطوبة ولا بصدأ.
  • تعتبر الخزانات التي يتم صنعها من الألومنيوم أنيقة جدا تتميز بالشكل الرائع على غير المطابخ المصنوعة من الخشب.
  • توجد الكثير من المزايا الأخرى للألومنيوم التي تجعل الطلب عليه يزداد يوما بعد يوم سواء في التجديد للمطابخ أو لصنع المطابخ الجديدة.
  • الخزانات المصنوعة من الألومنيوم تفوق بكثير الخزانات المصنوعة من الخشب وذلك لعمرها الطويل ومتانتها وقلة الاضرار منها كما أن خزانات الألومنيوم تتقدم كثيرا على خزائن مشتقات الخشب المعروفة قديما.

لماذا المطابخ المصنوعة من الألومنيوم هي الأفضل

المتانة: تتميز الخزائن المصنوعة من الألومنيوم أنها أكثر متانة من خزائن الخشب فتوجد الكثير من المواد التي تستخدم في الخزانات للمطابخ وهي: الخشب، الحبيبي، MDF، HDF ولكن من بينهم جميعا يعتبر الألومنيوم هو الأفضل، حيث أنه لا يعمل على امتصاص الرطوبة أو الحرارة التي تتواجد بصورة مستمرة في المطابخ فالألومنيوم هو الوحيد من بين المواد المختلفة الذي يصمد في ظل هذه الظروف.

الخزائن التي يتم صنعها من الألومنيوم تتميز بالقوة والصلابة على غير المواد الأخرى.

تمتلك الخزائن من الألومنيوم بالأداء الدائم والمستمر حيث يتعجب الكثير من الناس أن الخزائن من الألومنيوم يمكن أن تدوم مدى الحياة للإنسان دون استبدالها بخزائن أخرى ولكن السبب هو أن خزائن الألومنيوم عالية الجودة حيث عند زيادة السمك للخزائن والهيكل العام للألوميتال لا ينحني أو يتفكك بسهولة مما يزيد من عمر الخزائن.

المياه

تعتبر المياه هي العدو الأساسي لكل الخزائن في المطبخ أو في أي غرفة أخرى حيث أن الرطوبة تدخل في الكثير من المواد ومنها الخشب مما يسبب للخشب في التورم والتشققات الداخلية فيفسد ويتلف سريعا، فبذلك تصبح هذه الأجزاء هي الأساس في الأتلاف فتكون غير قادرة على تحمل الأحمال الثقيلة وتصبح منطقة ناعمة جدا ومصدرا للكسور.

لذلك فإن مطابخ الوميتال هو الأفضل حيث يعمل على مقاومة المياه والرطوبة وذلك من خلال المياه المتساقطة عليه أو المياه الموجودة في أدوات المطبخ المتبقية من عملية الغسيل فلن تسبب هذه المياه الضرر للألومنيوم وحتى إن استغرقت عليه لفترات طويلة.

المواد الكيميائية

لا تقلق أبدا من المواد الكيميائية التي قد تتواجد في منزلك أو في المطبخ في أن تؤثر على الألومنيوم فإن ذلك لن يحدث أبدا وذلك لأن الألومنيوم تم إحاطته بطبقة من الأكسيد الرفيعة جدا التي تعمل على حماية الألومنيوم من المواد الكيميائية المخففة كما أن الألومنيوم هو معدن مستقر لا يتفاعل أبدا من السوائل الحامضية الخفيفة مثل الخل أو الكاتشب الذي تستخدمه في إعداد الوجبات في المطبخ أو أي مواد أخرى، كما أن الطبقة الموجودة على الألومنيوم لا تتفاعل مع المياه الموجودة بالمطبخ فيعتبر الألومنيوم آمن جدا في المطبخ.

لكن يجب الحذر من المواد الكيميائية المركزة التي قد تسبب الضرر للألومنيوم كما يجب ألا تتواجد أبدا في المطبخ لتجنب الكثير من المخاطر.

صحي عديم الرائحة

من المميزات التي يتميز بها الألومنيوم أنه عديم الرائحة على عكس الكثير من المواد الأخرى مثل المواد الخشبية أو المواد المصنوعة من الألياف في المنزل التي تسبب العفن عند وجود المياه عليها وتعطي رائحة كريهة جدا للمطبخ وللبيت بأكمله فالبيت يكون ممتلأ بالروائح القديمة، لكن الخزائن المصنوعة من الألومنيوم لا يصدر لها رائحة أبدا ولن تجد أي مشاكل من هذه الجهة فيكون الألومنيوم هو الأكثر صحة مقارنة بالأخشاب أو المواد الليفية حيث أن الألومنيوم تركيبه الداخلي غير مسامي فلا يكون أرض خصبة للبكتيريا أو الكائنات الحية التي تسبب الكثير من الأضرار مثل الأخشاب ويمكن التأكد من ذلك حيث يمكنك رؤية العفن المتكون على الخزانات المصنوعة من الأخشاب لكن لا يمكن أن تجدها على الخزائن المصنوعة من الألومنيوم.

سهولة التنظيف والصيانة

يتميز الألومنيوم والخزائن المصنوعة منه بسهولة التنظيف حيث يمكنك تنظيف الخزائن بواسطة قماشة مبلولة فقط حيث يمكنك التخلص من كل الأتربة وبقايا الطعام بكل سهولة ودون الحاجة للمنظفات غالية الثمن باستمرار على عكس الخشب فهو يحتاج عناية وصيانة مستمرة.[2]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!