ماهي أنواع السمك

أنواع السمك بالتفصيل ، تجدد في كل يوم أنواع السمك الذى يتم اكتشاف أنماط وأساليب حياة سمكية وأنواع مختلفة متجددة، فأعماق المياه الحرة بالبحار والمسطحات

mosoah

أنواع السمك

أنواع السمك بالتفصيل ، تجدد في كل يوم أنواع السمك الذى يتم اكتشاف أنماط وأساليب حياة سمكية وأنواع مختلفة متجددة، فأعماق المياه الحرة بالبحار والمسطحات المحيطية المتسعة كلما تعمق البشر بآلاتهم فيها كلما عرفوا أنهم عاجزون عن حصر النعم المختلفة في خلق الأسماك وحدها، فما بالنا بغيرها.

يتأثر نوع السمك وتصنيفه بخصائصية حركاته، تكوينه، الشكل العام، انتمائه لفصيلة تم كشفها أو لا، والمظهر العام الظاهري يكون اسمًا تقريبيا له يتفق عليه العلماء ليصير لقب هذا النوع السمكي وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

ما هي أنواع السمك المعروفة؟:

  • بداية ننوه لأمر، أن الأسماك عنددرسها من المهتمين بالأعماق البحرية والبيولوجيين المرتبطين بالمياه قسموا حياة السمك لنوعين أساسيين، كان منهما تصنيف على أساس تواجد فك للسمكة، وتصنيف عدم وجود الفك، وتقسيمة الفكية واللافكية مردها أن هناك أسماك شرسة ولها فكوك علوية وسفلية تمزق بها الفرائس بشدة.
  • التقسيم لم يقف على حدود هذا، بل انقسمت لتفريعات أخرى برتبة، وفصيلة، وجنس سمكي معين، أما ما لم يتخذ رتبة فهو يصنف تبعا لعظميته، ومن النماذج التي قسم بها العلماء البحريين هذا التقسيم المتفرع:
  • القرشيات لوصف أنواع سمكية لها حجم كبير وتفترس حتى الإنسان، والمخطيات لأوصاف أسماك ذوات فم امتصاصي خاص بلا فكوك، وتسكن بالملوحة المحيطية، وهناك الديتفييورميس الرئوية الساكنة للمياه النهرية العذبة ويمكن أن تستنشق الهواء، وغيرها الكثير.

علماء الأحياء مع تصنيفات أخرى من أنواع السمك:

  • بخلاف الفكري وغير الفكي يوجد التصنيف العظمي والغضروفي، الغضروفية يدعمها داخليًا عدة غضاريف غير عظمية لتحافظ على شكلها، وحركتها تساعدها على البقاء، كما بالقروش، لها تنفس مفتوح من خياشيمها المكشوفة، ومعيشتها لا تكون غالبا بالأنهار بل المحيط، أو البحور المالحة.
  • العظميات لها أنواع حرشفية الظهر، وهي كاملا من عظام، يساعدها في العوم أو الطفو كيس خاص هوائي، وتنفسها محمي لخياشيمها، يمكن أن تقول إن أغلب الأنواع البحرية السمكية هي عظمية، حتى مع سكونها وثباتها تطفو، وتعيش بالملوحة والعذوبة، التناسل لديها أكثر في التبويض عن الغضروفيات، ومن تلك الأنواع العظمية ما يأكل اللحوم ويفترس غيره، ومنها المتغذي على عوالق وطحلبيات ونباتات المناطق التي يتنقلون بينها تحت المياه.

أنواع السمك الممكن أكله:

  • البوري، الفيليه، السردين، الكاليماري أو السبيط، الاستكوزا، سمك موسى، المكرونة، الأنشوجة، البلطي، الروسي ماكريل، الرنجة، السلمون، السلور، القد، التونة، المنتفخة، القراميط، القمرة، السلطعون ولبعض يسميه كابوريا، الجمبري، البياح، الزبيدي، النهاش، الأبيض…. وغيرها، بعض الأجانب يأكلون الأخطبوط وغيره.

كيف أختار أنواع السمك الصحي والطازج؟

  • ابتعد عن المجمد والمفرز كلما أمكنك، وخاصة الأسماك متشابكة التجمد بالثلج، لأنها أذيبت من سابق وأعيدت للتجميد.
  •  تساءل مع البائع عن مكان صيدها لتعرف هل هي من المجمدات أم طازجة؟
  • يفضل شراء السمك المتوسط والأصغر إن كنت تتعامل مع بائع أسماك مصنعة بمزارع خاصة، فكبيرة الأحجام تشمل خطورة المضاد الحيوي وغيره مما يسقى به ويطعم الأسماك واحترس من زيادة الزئبق بتلك الكبيرة والسميكة، وهو المسبب للتسمم، مع متعدد الفوسفات الكيماوي خاصة من تلك الدول التي مزارعها بأنها قذرة.
  •  شم الرائحة، وتعرف لون السمكة، ودرجة ذبولها من صحتها.
  •  بطن السمكة يدل على أفضليتها من دون ذلك.
  • الثلج على السمك وخاصة الواحدة ينبغي ألا يكون كثيفا ولا يتعدى خمس بالمئة من التثليج.

المطاعم تقدم من هذه الأنواع وأكثر، ربما ينصحك خبراء أسماك أن تجرب وتتجرأ على طلب نوعيات لم يسبق لك تناولها، وربما لا يفعل بعضهم ذلك على اعتبار فقد المال، والحقيقة أن الله خلق كل سمكة بكل نوعية لحكمة، ولا شك أن بعضها يحوي دواء لمرض ما، وبعضها يحمل داء لآخر، الفيصل التجربة، ولا يعني هذا أن نجرب كل الأنواع فهناك أنواع لا يجب أكلها ولا تستساغ، ولك قرار ذلك.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!