ماهي عشبة البيش

Share your love

نبات البيش والمعروف على نطاق واسع باسم (ملكة السموم) Aconitum napellus ، أو الأكونيت Aconite وهو على العكس من ذلك ، دواء فعال للغاية لمشاكل حادة متعددة ، إنه نوع من النباتات المزهرة في جنس Aconitum ، من عائلة Ranunculaceae.

موطنه الأصلي هو جميع أنحاء أوروبا الغربية والوسطى من إنجلترا ، إلى جبال الكاربات ، ومن البرتغال إلى السويد ، وبصرف النظر عن الأكونيت ، يُعرف شعبياً بمركبة فينوس ، حديقة فولفسبان ، حديقة مونك هود ، Monkshood ، Blue Rocket ، Friar’s Cap ، Auld Wife’s Huid ، thung ، leopard’s lane monkshood ، عنة النساء ، خوذة الشيطان ، Common Monk’s Hood ، Aconite ، Fuzi ودم الراهب ، ويُطلق عليه أحيانًا اسم wolfsbane ، لأن هذا النبات كان يستخدم ذات يوم كسم للسهام ، وفي الطعم السام لقتل الذئاب.

واسم جنس هو الاسم اللاتيني من akoniton ، واليونانية المستخدمة لهذه الأعشاب السامة ، ويشير الاسم المحدد ، Napellus ، إلى اللفت الصغير ، في إشارة إلى شكل الجذور ، وتتطور السبل العلوي لكل زهرة إلى هيكل كبير يشبه الخوذة ، ويشبه إلى حد ما غطاء المحرك ، الذي يرتديه الرهبان في العصور الوسطى ، وبالتالي الأسماء الشائعة للرهبان وزهرة الخوذة.

و Aconitine هو قلويد سام للغاية مشتق من أنواع مختلفة من الأكونيت ، والنبات سام للغاية في الابتلاع ، وملامسة الجلد ، وجميع أجزاء النبات (خاصة الجذور والبذور) شديدة السمية ، ويتكون عقار الأكونيت من أوراق وجذور هذا النوع ، وقد تم وصفه في السابق كمسكن للقلب ، والجهاز التنفسي.

وصف النبات

 Aconite الأكونيت هو نبات معمر عشبي قوي سريع النمو ، ينمو عادة من 1.1 إلى 1.5 متر ، وعرضه من 10 إلى 30 سم ، مع سيقان وأوراق لا أصل لها ، والنبات ينمو في أماكن مظللة رطبة ، والمروج الغنية الرطبة ، والتربة الجيرية ، والمناطق الجبلية ، في الغابات الرطبة ، والمراعي ، وفي مكبات النفايات.

كما يفضل النبات التربة الغنية ، والرطبة والمخصبة بشكل مفرط ، ويحتوي النبات على جذر سمين ، على شكل مغزل ، شاحب اللون عند صغره ، ولكنه يكتسب بعد ذلك جلدًا بنيًا داكنًا ، والجذع عمودي ، مستدير ، ناعم وشعر قليلاً أعلاه. [1]

أوراق النبات

الأوراق الخضراء الداكنة تفتقر إلى الشروط ، وهذه الأوراق البديلة مستديرة ، بقطر 5-10 سم (2.0-3.9 بوصة) ، مقسمة إلى خمسة إلى سبعة أجزاء مفصصة بعمق ، كل منها 3 فصوص بأسنان حادة خشنة ، ويتم ترتيب الأوراق بشكل حلزوني ، والأوراق السفلية تمتلك أعناق طويلة ، والأوراق مشعرة على السطح.

زهور النبتة

يتوج الجذع المنتصب الطويل بعنقود من بلون أزرق كبير ، أو الأرجواني ، أو الأرجواني الداكن إلى البنفسجي المزرق ، أو الأبيض ، أو الأصفر، أو الوردي المستطيل الضيق ، ذو الطول 1-2 سم (0.39-0.79 بوصة) ، مع العديد من الأسدية.

وتتشابه ألوان السبلات ، وبتلات الزهور ، مع تطور السبل العلوي إلى هيكل كبير ، يشبه الخوذة يشبه إلى حد ما غطاء المحرك الذي يرتديه الرهبان في العصور الوسطى ، وهناك 2-10 بتلات على شكل رحيق ، وعادة ما يتم الإزهار من يوليو إلى أغسطس.

فاكهة النبات

ويتبع الزهور الخصبة تقوس ، قاتمة ، ويتم إنهاؤها بشعيرات قصيرة ، تقريبًا 17 ملم (0.68 بوصة) ، جريب طويل ، منها عادة 3 متحدة ، وتوجد في كل بصيلة 10-15 بذور ذات حواف مجنحة.

الفوائد الصحية لنبات البيش أو الأكونيت

تشمل الفوائد الصحية لعشبة البش أو الأكونيت قدرته على التغلب على الألم ، وانخفاض الحساسية ، وتخفيف ضغط العمل ، وتقليل الالتهاب ، وتهدئة القلق ، والتوتر ، ومكافحة الحمى ، وفي التالي أهم الفوائد الصحية للأكونيت بالتفصيل.[2]

علاج الحمى

إذا كنت تعاني من الحمى ، يعد نبات البيش خيارًا مثاليًا لعلاج بديل ، لأنه يمكن أن يشجع التعرق ، وكسر الحمى بشكل فعال ، ويعيدك إلى طريق التعافي ، ويعمل كعلاج كامل لنزلات البرد ، وحشرة الإنفلونزا التي تظهر كل عام.

القلق والتخلص من التوتر

أثبتت الجرعات القليلة من نبات البيش فعاليتها ، في تخفيف التوتر والقلق ، في حين أن هذه الحالات غالبًا ما ترتبط بمشكلات نفسية أو ضغوط نفسية ، فإن الطبيعة المهدئة ، والمضادة للالتهابات للأكونيت ، تساعد جسمك وعقلك على الاسترخاء ، مما يقلل من هرمونات التوتر في الجسم ، غالبًا إذا كنت تعاني من القلق المزمن ، أو التوتر.

تحسين وظيفة الجهاز المناعي

على الرغم من أن المسار المباشر لهذا العلاج ليس مفترضًا تمامًا ، فقد كان هناك اتصال كبير بين استخدام الأكونيت ، وتحسين وظائف المناعة ، ولهذا السبب ، غالبًا ما يلجأ الناس إلى الأكونيت ، عندما يشعرون لأول مرة بالبرد والإنفلونزا ، حيث يمكنه القضاء على هذه الأعراض بسرعة ، قبل أن يصبحوا في حالة مرضًا كاملاً.

معالجة خفقان القلب

أثبت الأكونيت أنه مفيد جدًا ، لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب ، والتي تسبب عدم انتظام ضربات القلب ، أو ارتفاع ضغط الدم ، وتسمح قدرته على إبطاء معدل ضربات القلب ، وخفض ضغط الدم بوقت القلب للسيطرة على نفسه ، وعدم المعاناة من آثار الالتهاب في الشرايين ، والأوعية الدموية ، مما يسمح بتدفق سلس للدم ووظيفة مناسبة للقلب.

الآثار المضادة للالتهابات

يمتلك النبات القدرة على تخدير مناطق معينة من الجسم ، وقد تكون ملتهبة ، ويمكن للمكونات والمركبات النشطة أن تخفف التورم ، والضغط بسرعة في المفاصل والعظام ، وهذا يجعل الأكونيت علاجًا شائعًا جدًا للنقرس ، والتهاب المفاصل ، والحالات الالتهابية المزمنة الأخرى.

تخفيف الصداع

إذا كنت تعاني من صداع طويل الأمد ، أو نوبات صداع نصفي شديدة ، فقد يكون الأكونيت هو العلاج الذي تبحث عنه ، سواء تم تطبيقه خارجيًا أو مستهلكًا ، كما يمكن أن يخفف التوتر ، والألم بسرعة.

معالجة اضطرابات الجهاز العصبي

هناك العديد من اضطرابات الجهاز العصبي ، التي لا يزال علاجها غامضًا وغير ناجح ، وتؤثر المركبات الموجودة في الأكونيت بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي ، وتخدر مسارات الأعصاب ، وتزيل الالتهاب الذي يمكن أن يسبب هذه الاضطرابات.

معالجة الأرق

نظرًا لخصائصه المهدئة ، والمخدرة والمسكنة ، جنبًا إلى جنب مع قدرته على تخفيف الإجهاد العقلي ، والجسدي ، فقد تم التوصية باستخدام نبات البيش كمساعد للنوم ، فإذا كنت تعاني من الأرق ، يمكن أن تساعد الجرعات الصغيرة من الأكونيت في ضمان حصولك على نوم عالي الجودة ، ومريح ، والاستيقاظ منتعشًا ، وخاليًا من الألم.[3]

مسكن للألم

نظرًا لخصائص التخدير القوية للمركبات العضوية في البتلات ، فإن تناول المكملات الغذائية ، أو العلاجات العشبية يمكن أن يخفف الألم في جميع أنحاء الجسم ، داخليًا وخارجيًا ، وقد جعل هذا الأكونيت علاجًا بديلاً شائعًا للأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة ، وألم طويل الأمد ، وقد وجد أنه أكثر فعالية في بعض الحالات من المورفين ، خاصة بمجرد تطور حساسية المورفين ، ويمكن أن يوفر راحة مرحبًا بهؤلاء المرضى.

يزيل السموم من الجسم

تؤثر مكونات Aconite النشطة ، والمركبات العضوية على معدل التبول ، مما يشجع على إطلاق السموم والدهون الزائدة ، والماء والملح من أجسامنا ، ويقلل الضغط على الكلى ، ويساعدنا على تحسين صحتنا العامة عن طريق التخلص من تلك المواد غير الضرورية.

يخفف من آلام المخاض

بالنسبة للنساء اللواتي يخترن عدم استخدام الجافية أو غيرها من مسكنات الألم الصيدلانية ، أثناء عملية الولادة المؤلمة في كثير من الأحيان ، تم استخدام كميات صغيرة من الأكونيت على مر التاريخ ، لتخفيف آلام المخاض ، وتقليل الالتهاب ، وتخفيف عملية الولادة ، وزيادة فرص الانتهاء بصحة جيدة للأم وللرضيع.

علاج التهابات الجهاز التنفسي

يعالج نبات البيش Aconite  التهابات الجهاز التنفسي ، خاصة عندما تحدث الأعراض بقوة وسرعة ، وفي الغالب عندما يكون المريض على اتصال مع الرياح الباردة والجافة ، وفي بعض الحالات ، قد يتحمل المرضى أيضًا البلغم ، أو النزلة ، والحلق الرقيق ، ربما بسبب الحمى التي تؤدي إلى تسخين الجلد وجفافه.

وفي كثير من الأحيان ، يعاني المرضى من نوم لا يهدأ ، ولديهم إحساس هائج ، وخلال هذه المواقف ، قد يكون لديهم وجه ساخن ، ومتورم ، في حين قد يبدو الوجه شاحبًا عند الاستيقاظ في الصباح.

علاج فعال لالتهابات العين والأذن

غالبًا ما يُقترح نبات الييش للأشخاص الذين يعانون من عدوى العين والأذن ، وعادةً ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من عدوى العين هذه من التهاب في العيون ، مصحوبًا بألم حارق ، وهو شيء مشابه لما يحدث عندما يعاني المرء من مشاكل في العين بسبب إصابة ، أو التهاب ملتحمة.

وفي حالة التهابات الأذن ، تتطور المشاكل بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى ألم شديد ، وأذنين متدفقة بشدة ، وكراهية شديدة للضوضاء ، وفي كثير من الأحيان ، قد تحدث هذه الأعراض جنبًا إلى جنب مع الراحة ، والحمى المرتفعة ، والإثارة القلق ، كما يساعد استخدام الأكونيت في مثل هذه الحالات ، على تخفيف الأعراض وكذلك علاج العدوى تمامًا.

الاستخدامات والفوائد التقليدية لنبات البيش

1- يستخدم الأكونيت منذ العصور القديمة ، خاصةً كمضاد للتسمم.
2- بما أن النبات بأكمله سام للغاية ، فإن أي استخدام يجب أن يكون تحت إشراف ممارس ماهر.
3- الجذر هو مسكن ، anodyne ، مضاد للروماتيزم ، عازل ، مدر للبول ، مهيج ومهدئ.
4- نظرًا لطبيعته السامة ، لا يتم استخدامه عادةً داخليًا على الرغم من أنه تم استخدامه في علاج الحمى.
5- خارجيا ، يتم تطبيقه على الجلد غير المقطوع في علاج الروماتيزم ، كدمات مؤلمة ، ألم عصبي إلخ.
6- يتم حصاد جميع أجزاء النبات ، باستثناء الجذر ، عندما يكون النبات في زهرة ويستخدم لصنع دواء المثلية.
7- يتم استخدامه بشكل خاص في علاج الحمى ، والالتهاب ، والتهاب الشعب الهوائية ، والألم العصبي وما إلى ذلك.
8- عشب مفيد في علاج الخناق (عدوى الجهاز التنفسي التي عادة ما يكون سببها فيروس) والأعراض المرتبطة به.
9- يمنع النوبات القلبية لأنه يحافظ على صحة القلب.
10- يتم استخدامه لتقليل تأثير الحمى المرتبطة بالبرد.
11- يمنع تساقط الشعر ، ويعزز نمو الشعر.
12- يخفف من التهاب الحنجرة.
13- يعالج الربو.
14- يعالج الالتهاب الرئوي.
15- يدمر الالتهاب داخل الجسم.
16- يتحكم في ارتفاع ضغط الدم.
17- يفيد في شفاء الجروح لاحتوائه على خصائص مطهرة.
18- يقلل الالتهاب ، والألم في القرنية.
19- يساعد في تحسين بطء القلب.
20- أنها فعالة في الحد من الألم في الأعصاب.
21- يقلل الألم في حالة الذبحة الصدرية.
22- يوازن الأيض لعلاج النقرس.
23- أثبتت هذه العشبة فعاليتها في علاج الأمراض الجلدية.
24- يساعد على تخفيف الرهاب والقلق.
25- يتم تطبيقه على الجلد في شكل صبغة لعلاج الألم العصبي ، والروماتيزم ، وعرق النسا.
26- يخفف الخدر والأطراف الباردة.
27- إنه علاج عشبي جيد لعلاج الشلل ، ويعزز التعرق داخل الجسم ، ويفيد في تقليل آلام المفاصل.
28- من المفيد علاج الاحتباس المفرط للبول ، لديها خاصية مدر للبول لتعزيز معدل تدفق البول.
29- يستخدم الأكونيت تقليديا لعلاج مختلف المشاكل المتعلقة بالعيون والأذنين.
30- ويعتقد أيضا أنه يعزز الخصوبة لدى الرجال والنساء.
31- وهي فعالة في علاج الالتهابات الشديدة ، مثل نزلات البرد والسعال ، خاصة عندما تكون قد بدأت للتو.
32- ويوصى باستخدام الأكونيت أيضًا لعلاج حالات القلق ، وكذلك للأمهات والأطفال أثناء الولادة ، أو بعدها بفترة وجيزة.[4]

التحذيرات والاحتياطات من استخدام نبات البيش

1- النبات كله شديد السمية ، يعمل بشكل خاص على المراكز العصبية.
2- في البداية يشجع الجهاز العصبي المركزي والمحيطي ومن ثم يشلّه.
3- تشمل أعراض التسمم الأخرى إحساسًا بالحرقان على اللسان ، والقيء ، وآلام المعدة والإسهال.
4- تسبب التلامس الجلدي البسيط مع النبات ، في خدر لدى بعض الأشخاص.
5- يتكون الجذر من السم بنسبة 90٪ أكثر من الأوراق.[5]
6- النبات سام للغاية في الابتلاع ، وملامسة الجلد.
7- العلامات الأولية للتسمم هي الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الغثيان ، والقيء والإسهال.
8- قد يسبب خدر ، أو وخز ، أو إغماء أو دوار.
9- جرعات كبيرة من الأكونيت لفترة طويلة ، يمكن أن تسبب العطس ، والسعال وتورم الحلق.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!