أسماء النباتات القاتلة للإنسان

كن حذرا مما تلمسه وما تأكله ، فبعض النباتات يمكن أن تقضي على حياتك بالتأكيد مثل الأفعى السامة ، وهناك المئات ، إن لم يكن الآلاف ، من النباتات السامة في العالم ، وبعضها مميت ، وفيما يلي أخطر النباتات في العالم ،  فبعض هذه النباتات تحتوي على المواد الكيميائية ، والسموم والبلورات المجهرية ، التي تحتوي على إبرة ، وتتسبب في الموت لأي شخص غير محظوظ عن طريق ابتلاعه ، أو الاتصال به.

قائمة النباتات القاتلة للإنسان

نبات الشوكران المائي (Cicutamaculata)

يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالشيخوخة السامة ، وهو من أشهر النباتات حيث هو النبات الذي قتل سقراط بشكل مشهور ، يعتبر الشوكران المائي (النبات الأكثر سمية بعنف في أمريكا الشمالية) ، ويشبه الشوكران المائي ، وهو عبارة عن زهرة برية كبيرة في عائلة الجزر ، الدانتيل الملكة ، وأحيانًا يتم الخلط بينه وبين الجزر الأبيض الصالح للأكل أو الكرفس.

ومع ذلك ، فإن الشوكران المائي مليء بالسيوكوتوكسين المميت ، خاصة في جذوره ، وسوف يولد بسرعة أعراضًا قاتلة محتملة في أي شخص غير محظوظ بما يكفي لتناوله ، من التشنجات المؤلمة ، وتشنجات البطن ، والغثيان ، والموت شائعة ، وأولئك الذين يعيشون على قيد الحياة ، غالبًا ما يعانون من فقدان الذاكرة ، أو الرعاش الدائم. [1]

نايتشيد القاتل  Deadly Nightshade( Atropa belladonna)

وفقًا للأسطورة ، قام جنود ماكبث بتسميم الغزاة الدنماركيين بالنبيذ المصنوع من الفاكهة الحلوة ، لنايتشيد القاتل ، ففي الواقع إنها حلاوة التوت التي غالباً ما تجذب الأطفال ، والكبار غير الراغبين في استهلاك هذا النبات المميت ، والموطن الصلي لتلك النبتة هو المناطق المشجرة ، أو مناطق النفايات في وسط وجنوب أوراسيا ، ويعد الباذنجان المميت لديه أوراق خضراء باهتة ، وتوت أسود لامع بحجم الكرز.

ويحتوي Nightshade على الأتروبين ، والسكوبولامين في سيقانها ، وأوراقها ، وتوتها وجذورها ، ويسبب الشلل في العضلات اللاإرادية في الجسم ، بما في ذلك القلب ، وحتى التلامس الجسدي مع الأوراق ، قد يسبب تهيج الجلد.

ثعبان الجذر الأبيض (Ageratina altissima)

كان نبات الأفعى الأبيض غير ضار مسؤولاً عن وفاة والدة أبراهام لنكولن ، نانسي هانكس snakeroot ونبات الثعبان الأبيض هو عشب في أمريكا الشمالية ، مع مجموعات مسطحة من الزهور البيضاء الصغيرة ، ويحتوي على الكحول السام المعروف باسم تريماتول.

وعلى عكس أولئك الذين ماتوا من ابتلاع النباتات القاتلة مباشرة ، تم تسميم نانسي هانكس الفقيرة بمجرد شرب حليب بقرة رعيت على النبات ، ففي الواقع يمكن لكل من اللحوم ، والحليب من الماشية المسمومة تمرير السم إلى المستهلكين من البشر.

كما تشمل أعراض (تسمم الحليب) ، فقدان الشهية ، والغثيان ، والضعف ، وألم ومغص بالبطن ، واحمرار شديد باللسان ، وحموضة الدم غير الطبيعية ، والوفاة ، ولحسن الحظ ، أصبح المزارعون على علم بهذا الخطر الذي يهدد الحياة ، ويبذلون جهودًا لإزالة النبات من المراعي الحيوانية. [2]

كاستور فول Castor Bean) Ricinus communis)

يُزرع النبات  على نطاق واسع كزينة ، وهو نبات جذاب موطنه الأصلي أفريقيا ، في حين أن البذور تعد مصدر زيت الخروع ، إلا أنها تحتوي بشكل طبيعي على مادة الريسين السامة ، والتي تتسبب في الوفاة بكميات صغيرة.

ولا يتطلب الأمر سوى بذرة أو بذرتين لقتل طفل ، وما يصل إلى ثمانية لقتل شخص بالغ ، كما يعمل الريسين عن طريق تثبيط تخليق البروتينات ، داخل الخلايا ويمكن أن يسبب القيء الشديد ، والإسهال ، والنوبات وحتى الموت.

وقد تم استخدام السم في عام 1978م لاغتيال جورجي ماركوف ، والصحفي الذي تحدث ضد الحكومة البلغارية ، وتم إرساله بالبريد إلى العديد من السياسيين الأمريكيين في محاولات إرهابية فاشلة ، وتحدث معظم الوفيات نتيجة الابتلاع العرضي من قبل الأطفال ، والحيوانات الأليفة.

المسبحة الوردية  Rosary Pea (Abrus precatorius)

تُعرف هذه البذور أيضًا باسم حبوب الفطور ، وتحتوي على بذور أبرين ، وهو بروتين مميت للغاية يمنع تثبيط الريبوسوم ، والبازلاء الوردية أو المسبحة الوردية ، موطنها الأصلي المناطق الاستوائية ، وغالبًا ما تستخدم في مسبحات المجوهرات والصلاة.

في حين أن البذور ليست سامة إذا كانت سليمة ، إلا أن البذور المخدوشة أو المكسورة ، أو التي تمضغ يمكن أن تكون قاتلة ، ولا يتطلب الأمر سوى 3 ميكروجرامات من abrin ، لقتل شخص بالغ ، أقل من كمية السم في بذرة واحدة ، ويقال أن العديد من صانعي المجوهرات أصيبوا بالمرض ، أو ماتوا بعد وخز أصابعهم عن طريق الخطأ أثناء العمل مع البذور ، مثل الريسين ، حيث يمنع abrin تخليق البروتين داخل الخلايا ، ويمكن أن يسبب فشل العضو في غضون أربعة أيام. [3]

أولياندر (OleanderNerium (oleander

وصفها بليني الأكبر في روما القديمة ، الدفلى هو نبات جميل معروف بزهوره الرائعة ، على الرغم من أنها تنمو بشكل شائع كتحوط وزينة ، إلا أن جميع أجزاء نبات الدفلى مميتة ، وتحتوي على جليكوسيدات قلبية قاتلة تعرف باسم oleandrin و neriine.

وفي حالة تناوله ، يمكن أن يسبب الدفلى القيء ، والإسهال ، والنبض غير المنتظم ، والنوبات ، والغيبوبة والموت ، ومن المعروف أن التلامس مع الأوراق ، والنسغ يسبب تهيج الجلد لبعض الناس ، وفي الواقع ، السموم في الدفلى قوية لدرجة أن الناس مرضوا ، بعد تناول العسل من النحل ، الذي زار الأزهار!

ولحسن الحظ ، نادرًا ما تكون الوفيات الناجمة عن التسمم في الدفلى نادرة ، لأن النبات مرير للغاية ، وبالتالي يمنع أي شخص أخذ عينات من النباتات بسرعة. [4]

التبغ (Nicotiana tabacum)

التبغ هو النبات التجاري غير الغذائي ، الأكثر انتشارًا في العالم ، وتحتوي جميع أجزاء النبات ، وخاصة أوراقه ، على قلويات النيكوتين السامة ، والأناباسين ، ويمكن أن تكون قاتلة إذا تم تناولها ، وعلى الرغم من وصفه بأنه سم قلبي ، إلا أن النيكوتين من التبغ يستهلك على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، وهو مؤثر نفسيًا وإدمانيًا ، ويتسبب استخدام التبغ في أكثر من 5 ملايين حالة وفاة سنويًا ، مما يجعله أكثر النباتات فتكًا في العالم.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!