ما أسماء حشرات مضيئة في الليل ؟

معلومات عن حشرات مضيئة  في الليل واسمائها ، هي عبارة عن حشرات تستطيع أن تصدر ضوء من جسمها، و هذه الحشرات تعد ظاهرة من الظواهر الضوئية الحيوية، حيث تقوم

mosoah

حشرات مضيئة في الليل

معلومات عن حشرات مضيئة  في الليل واسمائها ، هي عبارة عن حشرات تستطيع أن تصدر ضوء من جسمها، و هذه الحشرات تعد ظاهرة من الظواهر الضوئية الحيوية، حيث تقوم بإخراج الضوء من جسمها، لذلك من الممكن أن نراها في الليل ويخرج الضوء من تلك الحشرات من خلال هرمونات كيماوية موجودة بداخلها واليكم المزيد من المعلومات على الموسوعة .

حشرات مضيئة في الليل وأنواعها :

يوجد أنواع كثيرة من الحشرات المضيئة، و من أشهرها:

  1. اليرقات الصغيرة من الذباب وتسكن في الكهوف.
  2. الخنافس مثل اليراعات و الحباحب و الخنافس المطقطقة.
  3. نوع من الصراصير تسمى باللغة الإنجليزية (LUCHORMETICA).
  • اليرقات الصغيرة :

تمتلئ الكهوف الموجودة في مدينة ” يتومو” في الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا، حيث تسكن داخل هذه الكهوف أنواع نادرة من اليرقات المضيئة الذي يمكنها إصدار ضوء فسفوري للبحث عن الطعام داخل الكهف المظلم، و تأكل هذه اليرقات حشرات أخرى لافقارية رخوي، كما يساعدها هذا الضوء على إيجاد مجموعتها من اليرقات الأخرى.

  • الخنافس المضيئة ( اليراعات و الحباحب) :

تنتمي هذه الحشرة إلى عائلة الخنافس، غمديه الأجنحة وفصيلتها بوليفاجا، تتميز هذه الخنافس بظاهرة الضوء البارد و يوجد في كافة أنحاء العالم أنواع كثيرة منها قد يصل إلى 2000 نوع، و تعيش هذه الخنافس في المناطق الاستوائية الحارة و الغابات.

تقوم الخنافس المضيئة بالتزاوج بينها و بين الإناث في فصل الصيف في الليل، ثم تضع الأنثى بيضها في التربة و بعد ذلك يقفس بعد 4 أسابيع، ثم تعطي عدة مراحل يرقية و تتغذى بافتراس الحشرات الصغيرة، و تقضي فصلي الخريف و الشتاء في بيات شتوي بدفن نفسها في التربة، و من العجيب إنها ممكن أن تظل في بياتها لفترات طويلة قد تصل إلى سنتين، و تظهر في بداية الصيف وتتغذى و تتحول بعد ذلك إلى طور العذراء و منها إلى خنافس كاملة ذكور أو إناث.

معلومات عن الحشرة المضيئة :

  • تعتبر الحشرة المضيئة من عجائب خلق الله سبحانه و تعالى الذي أبدع و صور و خلق.
  • الحشرة المضيئة لها قدرة فائقة على إصدار ضوء من جسمها، حيث تقوم أعضاء الإضاءة  بذلك من خلال سحب الأكسجين ثم خلايا معينة تقوم بتعرض الأكسجين لمادة كيمائية تسمى ” لوسي فيرين”  فيتولد الضوء بدون أي حرارة.
  • يصدر الضوء من الحشرة بطريقة متقطعة في شكل أنماط محددة يتميز كل نمط عن الأخر و يعد كل نمط بمثابة إشارة ضوئية ترسلها الحشرة لتجد شريكها.

الحشرات المضيئة في ماليزيا :

  • توجد الحشرات المضيئة في حديقة كبيرة بولاية ” سيلان جور الماليزي” و تعتبر هذه الحديقة من أجمل الأماكن السياحية في ماليزيا.
  • و تتميز هذه الأماكن بالمناظر السياحية في ماليزيا، حيث تظهر الحشرات المضيئة فوق الأغصان و الأشجار المرتفعة.
  • يوجد في حدائق ولاية سيلان جور أشجار ذات الورقات المفتوحة على طول ضفاف نهر سيلان جور، و تمتاز هذه الحدائق بوجود حشرات الخنفساء الفسفورية و يعد هذا المكان من الأماكن القليلة في العالم و التي تتجمع فيها اليراعات المضيئة و بأعداد كبيرة جدا، و عند ركوب قارب في النهر تجد ألاف الحشرات المضيئة بطول عدة كيلو مترات لنهر سيلان جور.

فوائد الضوء لدى الحشرات المضيئة :

تتواجد الحشرات المضيئة في بيئات قاسية ذات درجات الحرارة المرتفعة و المظلمة، مما يجعلها تنشط في الليل للبحث عن طعامها ليلا، و ميزها الله عن باقي المخلوقات بالإضاءة ليلا ليروا بعضهم البعض من الحشرات الأخرى وسط الأشجار الشاهقة و الغابات ويختفي ضوء القمر و النجوم في الليالي الصافية، فسبحان الله الذي أحسن خلقه في كل شيء.

المراجع :

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!