ما اسباب غزارة الدورة الشهرية

ما اسباب غزارة الدورة الشهرية

Share your love

ما اسباب غزارة الدورة الشهرية

ما اسباب غزارة الدورة الشهرية

‘);
}

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو الحيض هي حالة تكون على شكل نزيف مهبلي عادي يحدث في كل شهر، ففي كل شهر يستعد الجسم من أجل الحمل، وعند عدم حدوث الحمل فإن الرحم يتخلّص من بطانته المتكوّنة من دم ونسيج جزئي من داخل الرحم يمر من الجسم ويخرج من خلال المهبل، وتبدأ الدورة الشهرية في الغالب لدى الفتيات عند بلوغهن عمر11 و 14 عامًا وتستمر بالقدوم حتى عمر 51، وغالبًا ما تستمر من ثلاثة أيام إلى خمسة مصحوبة بالنزيف،[١] أما غزراة الدورة الشهرية فهو مصطلح يطلق على الدورة الشهرية التي يصاحبها النزيف الشديد أو المستمر، وتؤثر غزارة الدورة الشهرية في المقدرة على الاستمرار في ممارسة الأنشطة اليومية الاعتيادية، ويجب التوجه إلى الطبيب في حالة فقدان كميات كبيرة من الدم أو حدوث تشنجات، وذلك من أجل معالجة غزارة الدورة الشهرية، إذ تتوفر علاجات فعالة لمثل هذه الحالة.[٢]

‘);
}

أسباب غزارة الدورة الشهرية

تحدث غزارة الدورة الشهرية بسبب العديد من الأسباب، مثل:[٣]

  • اضطرابات هرمونية: يؤدي عدم توازن الهرمونات إلى زيادة سمك بطانة الرحم، الأمر الذي ينتج عنه نزيف حاد عند التخلّص من بطانة الرحم السميكة، وقد يؤدي أيضًا عدم إطلاق البيضة من المبيض والمعروف بعملية الإباضة إلى إحداث خلل في توازن الهرمونات مما يؤدي أيضًا إلى جعل بطانة الرحم أكثر سمكًا وبالتالي الإصابة بالنّزيف الحادّ خلال الدورة الشهرية.
  • الأورام الحميدة في الرحم: يؤدي نمو الأورام الليفية الحميدة في داخل الرحم، وهي أورام غير سرطانية، أو نمو الأورام الحميدة داخل بطانة الرحم، إلى جعل الدورة الشهرية أكثر غزارة وتجعلها تستمر لفترة زمنية أطول من المعتاد.
  • استعمال اللولب: تلجأ العديد من النساء إلى استخدام اللولب غير الهرموني وهو جهاز صغير يوضع في داخل الرحم من أجل تحديد النسل، مما يتسبب في يجعل الدورة الشهرية أثقل وزيادة غزارة النزيف.
  • حدوث مشاكل في الحمل: مثل الإجهاض الذي يحدث عندما يموت الجنين في داخل الرحم الأمر الذي يؤدي إلى النّزيف الحادّ، ومن المشاكل المتعلّقة بالحمل أيضًا ما يُعرف بالحمل خارج الرحم والذي يحدث عندما تلقّح الحيوانات المنوية البويضة وتحدث زراعة الخلايا المتزايدة خارج الرحم بدلًا من داخله، ويكون الحمل في هذه الحالة غير قابل للحياة وقد تحدث بعض المشاكل الصحية الخطيرة مثل النزيف الشديد.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية: قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية مثل الأدوية التي تعالج الالتهاب إلى حدوث غزارة في الدورة الشهرية وامتدادها لوقت أطول.
  • مواجهة بعض المشاكل الصحية، مثل:

    • مشاكل الغدة الدرقية.
    • أمراض الكبد.
    • أمراض الكلى.
    • مرض التهاب الحوض.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

علاج غزارة الدورة الشهرية

تشمل العلاجات المتبعة لحالة غزارة الدورة الشهرية الآتي:[٣]

  • خيارات تحديد النسل: مثل تناول حبوب منع الحمل الذي يُغير من توازن الهرمونات في الجسم مما يحد من غزارة الدورة الشهرية.
  • تناول بعض أنواع الأدوية: قد يصف الطبيب الأدوية التي تُقلل من تدفق الدورة الشهرية الثقيلة، وتُستخدم هذه الأدوية خلال الدورة الشهرية.
  • الجراحة: في حالة الإصابة في الأورام الليفية فقد تُستخدم الجراحة من أجل إزالة هذه الأورام الأمر الذي قد يؤدي إلى وقف النزيف.
  • الإجراءات التي تزيل بطانة الرحم، وقد تكون هذه الإزالة دائمة مما يعني حدوث الدورة الشهرية أخف مما سبق، وينصح الأطباء بعدم الحمل بعد إزالة بطانة الرحم وبالتالي استخدم وسائل منع الحمل. .
  • استئصال الرحم: في الحالات الخطيرة والقصوى قد تُستخدم الجراحة من أجل إزالة الرحم، مما يعني عدم قدوم الدورة الشهرية إطلاقًا بعد هذه العملية وأيضًا لن تتمكن المرأة التي أجرت هذه العملية من الحمل.

المراجع

  1. “Menstruation”, medlineplus.gov, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  2. “Menorrhagia (heavy menstrual bleeding)”, www.mayoclinic.org,15-7-2017، Retrieved 6-1-2019. Edited.
  3. ^أب“Why Is My Period So Heavy?”, www.webmd.com,9-4-2017، Retrieved 6-1-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!