ما جمع كلمة اخطبوط

تعرف على جمع كلمة اخطبوط حسب قواعد اللغة العربية في الجمع مع معلومات حول أصل تلك الكلمة لغويًا ومعناه في المعجم.

mosoah

جمع كلمة اخطبوط

هناك العديد من الكلمات في اللغة العربية التي يصعب معرفة جمعها في اللغة العربية نظرًا لغرابة وزنها على السماع أو لكونها كلمةً مولدةً أو أعجميةً، ومن هذه الكلمات كلمة أخطبوط، فكثير من الناس من يتساءل عن جمع كلمة اخطبوط، ولذلك ففي هذه المقال سنحاول أن نتعرف أولًا على معنى كلمة اخطبوط وأصلها في اللغة العربية ثم نتعرف على جمعها في المعجم العربي، فتابعونا على موسوعة. اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

معنى كلمة اخطبوط في المعجم

أُخطُبوط أو أَخطَبوط:

ورد في المعجم أن الأخطبوط هو عبارة عن حيوان بحري من فصيلة الرخويات، أسطواني الشكل، له رأس صغير، وثماني أرجل، يتغذى على القشريات والأسماك، ويعيش في نقر الصخور قريبًا من الشاطيء، وقلما يتجاوز طوله المتر الواحد، ويضرب به المثل في شدة التشبث والتمسك بما يحيط به، فيقال: أمسكه كالأخطبوط.

وقد تستعمل كلمة أخطبوط كوصف، توسع العمران بشكل أخطبوطي، أي متشعب، أو ذي تشكل توسعي.

أصل كلمة اخطبوط

ذكر العديد من العلماء أن هذه الكلمة أعجمية او دخيلة على اللغة العربية، وأن لها أصل في اللغة الإنجليزية، وهو (Octopus)، وأن هذه الكلمة الإنجليزية مشتقة من كلمة لاتينية، وهي (pous jokt)، وهي تعني ثماني الأقدام، وهناك عدة مسائل لغوية تتعلق بهذه المسألة، وهي: الحمل على النظير والسماع والقياس والخفة والثقل والكثرة:

فكلمة أخطبوط لم تعرفها العرب، ومع ذلك فلها نظير في اللغة العربية، فهي كـ(قرطبوس، وعنكبوت).

جمع كلمة اخطبوط في المعجم

لكي نعرف جمع كلمة أخطبوط وفقًا لقواعد اللغة العربية، علينا أن نعرف القاعدة في جمه نظيرها، فالعرب جمعوا قرطبوس على على قراطب على فعالل و أجازوا فيها قراطيب على وزن فعالل، والقاعدة تقول: إن وزن فعالل يقاس في جمع الرباعي الأصول والخماسي الأصول مجردين أو مزيدين والخماسي المجرد يجب حذف زائده ثم حذف الخامس الأصلي، وعلى هذا يكون الجمع كالآتي:

  • إن عددنا الهمزة في أخطبوط أصلية يكون الجمع: أخاطب أو أخاطيب.
  • وإن عددنا الهمزة زائدة يكون الجمع: خطابط وخطابيط.
  • ويجوز ان تجمع الكلمة جمعًا مؤنثًا سالمًا فنقول: أُخطُبوطات أو أَخطَبوطات.

 

كان ذلك حديثنا اليوم عن جمع كلمة أخطبوط تحدثنا فيه عن اصل كلمة أخطبوط الإنجليزي واللاتين ومعناها في المعجم العربي وتوصلنا معً إلى جمعها جمعًا صحيحًا حسب قواعد اللغة العربية، والله أعلم. نسأل من الله تعالى أن نكون قد أفدناكم في هذا الموضوع، كما نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا، وأن ينفعنا ما علمنا. إنه ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.     

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!