ما معنى كلمة بالية

كثير من الأشخاص يقومون بالبحث عن معاني الكلمات، ويختلف معنى الكلمة في اللغة العربية حسب موقعها في الجملة وحسب السياق التي جاءت به هذه الكلمة،و سوف نتعرف

mosoah

كثير من الأشخاص يقومون بالبحث عن معاني الكلمات، ويختلف معنى الكلمة في اللغة العربية حسب موقعها في الجملة وحسب السياق التي جاءت به هذه الكلمة،و سوف نتعرف اليوم على معنى كلمة بالية في اللغة العربية على موقع موسوعة.

معنى كلمة بالية:

معنى كلمة بالية في العموم هي القديمة أو الرثة أو المتهالكة أي عندما نقول ملابس بالية أي ملابس قديمة ورثة في حالتها.

 معنى كلمة بالية حسب ما جاء في قاموس المعجم الوسيط:

  • يتم تفسير كلمة بالية حسب ما جاءت به في السياق وهي في الأصل تأتي من كل بال وعلى سبيل المثال: رأيته في اثواب بالية: هنا كلمة بالية تعنى قديمة وممزقة ولا تليق للبس.
  • أما إذا قلت رأيته كان يتلفع بعباءة بالية هنا يعني انها عباءة ذات قيمة، وأما إذا قلت رأيت الرجل يقوم بالدفاع عن أفكار بالية هنا بالية تعنى أفكار عتيقة مر عليها الزمان ولا تتناسب مع العصر.
  • أما إذا قلت الدار بالية أي هنا الدار فنيت، أما كلمة بليت الدار هنا المعنى يختلف أي وقع بلاء أو مصيبة كبيرة على أهل الدار.
  • أما إذا قلت ابلى في هذا الأمر هنا المعنى يكون ان الشخص قد اجتهد في الحصول على هذا الشيء، وإذا قلت بلى السفر فلان يعني ان السفر قد تعبه وأهلكه كثيراً.
  • أما إذا كنت تبحث عن معنى كلمة باليه بالهاء وليس التاء المربوطة فإن الأمر هنا يختلف كثيراً في معناه حيث أن الباليه هو: نوع من أنواع الفنون الإيقاعية، هو عرض مسرحي جماعي في الغالب يكون أساسه القيام بحركات ايقاعية وهم يرتدون لبس بحيرة البجع.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!