ما هو اختبار mbti

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d0f9c7f0e723911d19f5e840-text/javascript”] [wpcc-script type=”d0f9c7f0e723911d19f5e840-text/javascript”]

إن اختبار mbti هو عبارة عن قائمة تقرير ذاتي تم تصميمها لتحديد نوع شخصية الشخص و قوته و تفضيلاته ، و تم تطوير هذا الاختبار من قبل إيزابيل مايرز و أمها كاثرين بريجز على أساس عملها مع نظرية كارل جونغ لأنماط الشخصية .

نبذة عن اختبار mbti

– الإدراك ينطوي على جميع طرق الإدراك للأمور ، أو الأشخاص ، أو الأحداث ، أو الأفكار ، فالحكم يشمل جميع طرق الوصول إلى استنتاجات حول ما تم إدراكه ، و إذا كان الناس يختلفون بشكل منتظم في ما يرون و في كيفية التوصل إلى استنتاجات ، من المعقول أن يختلفوا في مصالحهم وردود أفعالهم وقيمهم ودوافعهم ومهاراتهم .

– إن اختبار “Myers-Briggs Personality Type Indicator” هو اختبار تقييم المساعدة الذاتية الذي يساعد الناس على الحصول على رؤى حول كيفية العمل والتعلم ، و إنه إطار لبناء العلاقات و تطوير الوضعية وتحقيق التميز ، و قد تم تطوير MBTI من قبل Katherine Briggs وتعتمد على نظرية التوحيد في كارل يونغ الذي اقترح أن هناك أربع وظائف نفسية أساسية نرى بها هذا العالم .

تطوير اختبار mbti

– كانت إيزابيل مايرز ووالدتها كاثرين مفتونة بنظرية يونغ للأنواع النفسية و اعترفت بأن النظرية يمكن أن يكون لها تطبيقات في العالم الحقيقي ، خلال الحرب العالمية الثانية ، بدأ مايرز وبريغز البحث ووضع مؤشر يمكن استخدامه للمساعدة في فهم الفروق الفردية. من خلال مساعدة الناس على فهم أنفسهم ، اعتقد مايرز و بريغز أنه يمكنهم مساعدة الناس في اختيار المهن التي تتلاءم بشكل أفضل مع أنواع شخصياتهم ويعيشون حياة أكثر صحة وسعادة .

– ابتكر مايرز أول إصدار من قلم الرصاص والقلم خلال الأربعينيات ، وبدأت النسختان في اختبار التقييم على الأصدقاء والعائلة ، استمروا في تطوير الصك بالكامل على مدى العقدين المقبلين ، و استنادًا إلى الإجابات على الأسئلة الواردة في قائمة الجرد ، يتم تعريف الأشخاص على أنهم يملكون 16 نوعًا من أنواع الشخصية. الهدف من MBTI هو السماح للمستجيبين بمزيد من الاستكشاف وفهم شخصياتهم بما في ذلك أمثالهم ، والكراهية ، ونقاط القوة والضعف ، والتفضيلات المهنية الممكنة ، والتوافق مع الآخرين.

– لا يوجد نوع شخص واحد هو “أفضل” من أي واحد آخر ، إنها ليست أداة مصممة للبحث عن خلل أو خلل ، بدلاً من ذلك ، فإن هدفه هو ببساطة مساعدتك في معرفة المزيد عن نفسك .

تقسيم اختبار mbti

– يتكون الاستبيان نفسه من أربعة مستويات مختلفة ، و هي :

الانبساط و الانطواء 

– قام يونغ باستكشاف انقسام الانبساط و الانطواء أولا في نظريته لأنماط الشخصية كطريقة لوصف كيف يستجيب الناس و يتفاعلون مع العالم من حولهم ، في حين أن هذه الشروط مألوفة لمعظم الناس ، إلا أن الطريقة التي يتم استخدامها هنا تختلف نوعًا ما عن الاستخدام الشائع .

– الأشخاص الانبساطيون (الذين غالباً ما يكونون منفتحين) هم “مهيئون إلى التعامل مع الخارج” ويميلون إلى أن يكونوا عملين ، و يتمتعون بتفاعل اجتماعي أكثر ، ويشعرون بالنشاط بعد قضاء الوقت مع أشخاص آخرين ، لكن الانطوائيون يميلون إلى التركيز على التفكير ، ويتمتعون بتفاعلات اجتماعية عميقة و ذات مغزى ، و يشعرون بإعادة شحنها بعد قضاء الوقت بمفردهم ، و نحن جميعا نظهر الانبساط والانطواء إلى حد ما ، ولكن معظمنا يميل إلى تفضيل شامل لأحدهما .

الاستشعار و الحدس 

– يشمل هذا النطاق النظر في كيفية جمع الناس للمعلومات من العالم من حولهم ، تمامًا كما هو الحال مع الانبساط والانطواء ، يقضي جميع الأشخاص بعض الوقت في الاستشعار والوعي تبعاً للحالة ، و وفقاً لـ MBTI ، يميل الناس إلى الهيمنة في منطقة أو أخرى ، و يميل الأشخاص الذين يفضلون الاستشعار إلى دفع قدر كبير من الاهتمام للواقع ، وخاصة ما يمكنهم تعلمه من حواسهم الخاصة .

– فهم يميلون إلى التركيز على الحقائق والتفاصيل والاستمتاع بالتجربة العملية ، و أولئك الذين يفضلون الحدس يدفعون المزيد من الاهتمام لأشياء مثل الأنماط والانطباعات ، يتمتعون بالتفكير في الاحتمالات ، تخيل المستقبل ، ونظريات مجردة.

التفكير والشعور

– يركز هذا المقياس على كيفية اتخاذ الناس للقرارات استنادًا إلى المعلومات التي جمعوها من وظائف الإحساس أو الحدس ، و الناس الذين يفضلون التفكير يضعون تركيزًا أكبر على الحقائق والبيانات الموضوعية ، فهي تميل إلى أن تكون متسقة ومنطقية وغير شخصية عند تقييم القرار ، أولئك الذين يفضلون الشعور أكثر احتماليةً للنظر في الأشخاص والمشاعر عند الوصول إلى نتيجة .

الحكم و الإدراك

– يشمل المقياس النهائي كيف يميل الناس للتعامل مع العالم الخارجي ، و أولئك الذين يميلون للحكم تفضل الهيكل والقرارات الثابتة ، و الأشخاص الذين يميلون نحو الإدراك أكثر انفتاحًا ومرونة وقابلية للتكيف ، و هذان الميلان يتفاعلان مع المقاييس الأخرى ، و تذكر ، كل الناس على الأقل يقضون بعض الوقت في التجريد ، و يساعد مقياس التحكيم – الإدراك في وصف ما إذا كنت تستغني عن نفسك عندما تأخذ معلومات جديدة (الاستشعار عن بعد)؟ أو عندما تتخذ القرارات (التفكير والشعور) .

– ثم يتم سرد كل نوع برمزه المكون من أربعة أحرف و هي :

ISTJ – المفتش
ISTP – The Crafter
ISFJ – حامي
ISFP – الفنان
INFJ – المحامي
INFP – الوسيط
INTJ – المهندس المعماري
INTP – المفكر
ESTP – الإقناع
ESTJ – المدير
ESFP – المؤدي
ESFJ – مقدم الرعاية
ENFP – البطل
ENFJ – المانح
ENTP – The Debater
ENTJ – القائد

– إن مؤشر الاختبار يمكن أن يوفر الكثير من التبصرات في شخصيتك ، وهو على الأرجح السبب الذي جعل هذا الجهاز يتمتع بشعبية هائلة ، و حتى من دون أخذ الاستبيان الرسمي ، يمكن أن تتعرف على الفور على بعض هذه الاتجاهات في نفسك .

أهمية الاختبار 

– وفقا لمؤسسة مايرز آند بريجز ، من المهم أن نتذكر أن جميع الأنواع متساوية وأن كل نوع له قيمة ، و عند العمل في مواقف جماعية في المدرسة أو في العمل ، على سبيل المثال ، فإن التعرف على نقاط القوة الخاصة بك وفهم نقاط القوة لدى الآخرين قد يكون مفيدًا للغاية .

– و عندما تعمل على إكمال مشروع مع أعضاء آخرين في المجموعة ، قد تدرك أن بعض أعضاء المجموعة يتمتعون بالمهارة والموهبة عند القيام بأعمال معينة ، من خلال التعرف على هذه الاختلافات ، يمكن للمجموعة تعيين المهام بشكل أفضل والعمل معًا على تحقيق أهدافها .

– كما أن MBTI ليست حقا “اختبار” ، و لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة ونوع واحد ليس أفضل من أي نوع آخر ، و الغرض من المؤشر ليس تقييم الصحة العقلية أو تقديم أي نوع من التشخيص ، و أيضا ، على عكس العديد من أنواع التقييمات النفسية الأخرى ، لا تتم مقارنة نتائجك مع أي معايير ، بدلاً من النظر إلى درجاتك مقارنة بنتائج الأشخاص الآخرين ، فإن هدف الأداة هو ببساطة تقديم مزيد من المعلومات حول شخصيتك الفريدة .

  • Definition of ‘Myers-briggs Type Indicator’
  • An Overview of the Myers-Briggs Type Indicator
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!