ما هو تأثير الإنسان على التربة ؟

لا شك أن للإنسان دوره الهام في كل ما يوجد حوله، ولكن في ظل ذلك الاهتمام قد يكون اهتمام الإنسان بالشيء في الكثير من الأحوال قد يؤدي إلى حدوث الكثير من

mosoah

تأثير الإنسان على التربة

لا شك أن للإنسان دوره الهام في كل ما يوجد حوله، ولكن في ظل ذلك الاهتمام قد يكون اهتمام الإنسان بالشيء في الكثير من الأحوال قد يؤدي إلى حدوث الكثير من التغيرات عليه، ومن بيت تلك الأمور هي التربة الزراعية، حيث إن للإنسان تأثير كبير على التربة سواء كان ذلك التأثير إيجابي أو تأثير سلبي، وهذا التأثير هونتيجة لاهتمام الإأنسان الزائد بكل ما يتعلق بالتربة وذلك في الناحية الإيجابية.

أما عن الناحية السلبية فقد لا يهتم الإنسان بالتربية وقد يقوم ببعض الأمور الخاطئة والتي تساعد بشكل كبير على ظهور الكثير من السلبيات عليها، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على تأثير الإنسان على التربة سواء كان من الناحية الإيجابية أو من الناحية السلبية.

تأثير الإنسان على التربة :

أولًا: التأثير الإيجابي:

للإنسان دور كبير جدا في المحافظة على التربة الزراعية، وذلكلأنه يحاول جاهدا توفير الكثير من الاحتياجات التي تتطلبها التربة الزراعية، واستطاع الإنسان النجاح في ذلك بالفعل والمحافظة على الترية وخصوبتها، وذلك نتيجة للكثير من الأشياء المتعددة التي يقوم الإنسان بفعلها من أجل المحافظة عليها، ومنها أبرز التأثيرات الإيجابية للإنسان على التربة هي:

استطلاح الأراضي الصحراوية:

قام الإنسان باستصلاح الأراضي الصحراوية وذلك من أجل زيادة التربة، حيث ساعد الإنسان في منع انجراف التربة، وذلك من خلال تشجير بعض المساحات الصحراوية وزراعتها بالنباتات الخضراء، بالإضافة إلى شغل مساحات كبيرة من الصحراء وتعميرها، وهذا الأمر كان من ضمن التأثيرات الإيجابية التي منحها الإنسان للتربة وهذا ما دل على مدى اهتمام الإنسان بالتربة والمحافظة عليها.

تغذية التربة:

تعتبر الأسمدة الكيماوية هي واحدة من ضمن الأمور التي يساعد فيها الإنسان على التربة، حيث إن الأسمدة تساعد على تغذية التربة وتمنع من انجرافها أوتعرضها للجفاف، وتحتوي تلك الأسمدة على بعض المواد العضوية التي يكون لها دور كبير في حماية التربة والحفاظ عليها.

معالجة مشكلة انجراف التربة:

اهتم الإنسان أيضًا بالتغلب على مشكلة انجراف التربة، وذلك من خلال اهتمامه بالتربة، وزراعتها وبالأخص في المناطق المنحدرة، حيث قام أيضًا بزراعتها على شكل مدرجات من أجل منع الانجراف.

ثانيًا: التأثير السلبي:

أيضًا بالرغم من الدور الإيجابي الذي قام به الإنسان تجاه التربة وأثر ذلك في الحفاظ عليها، إلا أن هناك العديد من التأثيرات السلبية التي أثرت أيضًا على التربة الزراعية، حيث إن بعض تأثيرات الإنسان أدت إلى ألحاق الضرر بالتربة وتدهورها، وذلك بسبب بعض العادات الخاطئة التي يقوم بفعلها الإنسان ويكون لها التأثير السلبي عليها ومن بينها تلك الآثار السلبية على التربة:

تلوث التربة:

من ضمن الآثار السلبية التي حدثت للتربة هي تلوثها، وكان ذلك نتيجة الكثير من الأمور الخاطئة التي يمارسها الإنسان والتي من بينها الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية، والتي من دورها في الأساس هو حماية التربة من الحشرات الضارة، ولكن في حالة الإفراط في استخدامها يؤثر بشكل كبير على صحة التربة، ويؤدي أيضًا إلى قتل العديد من الطيور التي تساعد في تنقية التربة مثل أبو قردان.

قطع الأشجار:

من ضمن الأمور السلبية التي يفعلها الإنسان أيضًا هي قطع الأشجار، حيث إن االكثير من الأشخاص يرى أن قطع الأشجار هومن وسائل الاستفادة وبالأخص من أخشاب الأشجار، ولكن في النهاية يؤثر ذلك بشكل سلبي على التربة، وقد يؤثر على خصوبة التربة بشكل كبير.

التوسع العمراني:

يؤدي التوسع العمراني هو واحد من ضمن الأمور السلبية التي يؤثر بها الإنسان على التربة، حيث إن الكثير من الأشخاص يقومون ببناء الكثير من المباني وذلك فوق الأراضي الزراعية وهذا ما يساعد بشكل كبير في التأثير على التربة واهدارها.

زيادة الملوحة في التربة:

هناك الكثير من العادات أيضًا التي تساهم بشكل كبير في زيادة معدل الملوحة في التربة، وذلك نتيجة للإكثار من استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية يكون لذلك تأثير كبير على التربة ويؤدي لزيادة نسبة الملوحة في التربة وهذا أيضًا من أكثر أنواع التأثيرات السلبية المنتشرة.

استنزاف خصوبة التربة:

أيضًا قد يكون السبب وراء إلحاق الضرر بالتربة الزراعية هو أن يلجأ الإنسان إلى زراعة الكثير من النباتات وذلك من أجل أن يحاول من زيادة الإنتاج الزراعي ولكن ذلكيكون له التأثير السلبي على التربة ويفقدها خصوبتها.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!