ما هو تاريخ الموضة

• الموضة هي كلمة تعني ما هو سائد من العرف بين الناس فيما يخص طريقة اللبس وفيما يخص الادب. هذا وتعتبر الموضة هي المظهر الذي يعمل على تمكين الشخص الذي

Share your love

mosoah

تاريخ الموضة

• الموضة هي كلمة تعني ما هو سائد من العرف بين الناس فيما يخص طريقة اللبس وفيما يخص الادب. هذا وتعتبر الموضة هي المظهر الذي يعمل على تمكين الشخص الذي يتبعها من التعبير عن فكرة ما كما تعمل الموضة على تمكين الشخص من الظهور بمظهر جديد مما يمكنه ايضا من الظهور بين الناس. هذا ويمكن اعتبار الموضة انها فن واسع من الملابس من جميع انواع الاقمشة والتي تشمل جميع الثقافات في العالم من الشرق الى الغرب.

• وتعتبر الموضة هي الوعاء الذي يعبر عن الانسان وعن طريقة عيش الانسان وطريقة لبسهم. كما تعمل الموضة علي وصف بعض من المصطلحات ومنها العمارة و التصميم الداخلي كما ان منها هندسة المناظر. وتستطيع الموضة ان تقوم بوصف الفن والحرف ،كما تصف الموضة أنواع الملابس والأقمشة ومستحضرات التجميل وتعمل على اعطاء وصف لطرق الطبخ. ومن الموضوعات التي تقوم الموضة باعطاء وصف لها الرقص والموسيقى وطريقة الكلام.

• وتعمل الموضة على اعطاء وصف شامل لبعض الموضوعات الاخري منها الاقتصاد ودراسة الأعمال المالية. كما تعمل على وصف الترفيه والألعاب والهوايات والرياضة والتسلية وتقوم الموضة باعطاء تفاصيل عن أداب التعامل والسياسة والإعلام. كما تعطي الموضة وصف لعلم الفلسفة والروحانيات وعدد من موضوعات التكنولوجيا مثل تقنيات البرمجة المختلفة. وتعتبر الفنون والموسيقى من الموضوعات التي تعطيها الموضة الوصف الشامل.

تاريخ الموضة 

• اما عن تطور الموضة فانه يرجع تاريخ الموضة الى قرون قديمة جدا وازمنة قد امتدت الى الحضارات الفديمة. ويرجع تاريخ الموضة الى الحضارة الاشورية والحضارة الفرعونية كما يرجع تاريخها الى الحضارة الرومانية ووقت حكم الفينيقيين. هذا وقد بدا الأهتمام بالموضة منذ بدا الإنسان الأهتمام بالملبس ومن ثم بدأ الأهتمام بالمعابد وطرق تنسيقها وكان لكل حضارة موضة تميزها عن الحضارات الاخري.

تطور الموضة في الحضارات المختلفة

• تطورت الموضة كثيرا منذ وقت الحضارات القديمة وحتي وقتنا الحالى. هذا وقد تميزت الحضارة الفينيقية في العام الالف الرابع قبل الميلاد بقدرتهم على صنع الملالس ذات الاشكال المميزة حتي انهم قاموا بالتجارة في الملابس.

• وقد تميزت الحضارة المصرية كذلك بالرسوم والالوان سواء كان هذا على الملابس او كان على جدران المعابد. كما كانت المراة المصرية تهتم باناقتها وجمالها وكان جزء من ذلك اهتمامها بملابسها واهتمامها بالموضة.

• اما عن الحضارة الأغريقية فقد اهتم الأغريق بالرسم والنقش على الملابس مما أدي الى تنوع وتعدد اشكال الملابس. وقد اختلفت الرسومات والنقوش على الملابس في العصر الغريقي باختلاف الفئة العمرية. كما اختلفت باختلاف المكانة الاجتماعية او الإنتماء الطبقي.

• هذا وفي اعقاب الثورة الفرنسية تطورت الملابس بشكل كبير حبث قد ظهر في تلك الفترة الفساتين المنفوخة المنقوشة او المزركشة وقد ظهرت نتيجة تطور الموضة على القصور وليس على المعابد كما كان في العصر القديم.

• اما في القرن الحادي والعشرين فقد تطورت الموضة بصورة كبيرة حيث قد ظهر التنافس بين دور الازياء العالمية في جميع دول العالم حيث اصبحت تتنافس لتقديم كل ما هو مميز وجديد. وقد تم اختيار باريس حتي تكون عاصمة للموضة والازياء للعالم باكمله حيث انها تعتبر موطن الماركات العالمية مثل الماركات شانيل وديور وهرمس حيث يوجد لكل ماركة مخزن في باريس. كما يوجد من الاحداث ما يثبت تميز باريس في الموضة والازياء بوجود ما يسمي بأسبوع الموضة الذي يقام في باريس

الملكية الفكرية في مجال الموضة

• من الجدير بالذكر انه لا يمكن تطبيق قوانين الملكية الفكرية على الموضة والأزياء كما يتم تطبيها على الأفلام والمسلسلات وصناعة السينما عامة. وقد اشار روبرت جلاريستون المختص في الملكية الفكرية التابع لاحدي المنظمات المتخصصة في صناعة الأزياء والماركات التجارية بانه لا يمكن تطبيق قانون الملكية الفكرية فيما يتعلق بالأزياء والموضة. وهذا لأنه يجب تحديد الخط الفاصل بين المصممين الذين يستوحون التصميمات من خيالهم والاخرين الذين يقومون بسرقة التصميمات من الغير.

• ونتاج لذلك اقامت المنظمة العالمية للملكية الفكرية مؤتمر في عام 2005 تطالب فيه المنظمة بضرورة تنفيذ الملكية الفكرية في صناعة الازياء وهذا بغرض الحفاظ على الاعمال التجارية الصغيرة والأعمال التجارية المتوسطة التي لا تسلم من سرقة تصميماتها بواسطة العلامات التجارية الكبري المعروفة.

طرق زيادة المبيعات في مجال الأزياء

• هذا وتقوم شركات الموضة والأزياء في الوقت الحالي باتباع اسلوب جديد للترويج لنشاطهم ولزيادة المبيعات ومن تلك الطرق الترويج لإحدي القضايا مثل القيام بتشجيع السلوك الصحي الذي يساعد على زيادة الدخل للقيام بعلاج مرض السرطان آوانه قد يكون  مثل التشجيع على زيادة الدخل لصالح الجمعيات الخيرية المحلية او زيادة التبرعات لصالح دار الاطفال المرضي او قد يكون زيادة التبرعات من اجل جمعية حماية الاحداث.

• هذا وقد انتشرت بعض الأفكار الجديدة التي تدعو الى الحد من التلوث والقيام باعادة التدوير الخاص بالنفايات من اجل انتاج المجوهرات والملابس وقطع اخري من الازياء. هذا ويقوم بتشجيع هذه الفكرة عدد من الفنانين ومنهم Marina DeBris –  Ann Wizer  Nancy Jud –

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!