ما هو طائر النورس

ما هو طائر النورس ، يُعد النورس أحد الطيور البحرية التي تتضمن أكثر من 40 نوع، ويتميز النورس بحجمه الذي يكبر قليلًا عن حجم الحمامة، وله جناحان كبيران إلى

Share your love

mosoah

ما هو طائر النورس

ما هو طائر النورس ، يُعد النورس أحد الطيور البحرية التي تتضمن أكثر من 40 نوع، ويتميز النورس بحجمه الذي يكبر قليلًا عن حجم الحمامة، وله جناحان كبيران إلى حد ما، ومنقاره ورأسه كبيران، وله عنق قصيرة، وغالبًا ما يكون لونها أبيض ويوجد على رأسها وظهرها بعض البقع، ويُعتبر النورس من أذكى أنواع الطيور على الإطلاق،  ويمتلك القدرة على التعلم والترويض، ويستطيع التواصل مع الغير بعدة أساليب خاصة بحركات جسمه وطريقة طيرانه، كما أنه يطلق صيحات وأصوات مرتفعة، تابعوا المقال التالي في الموسوعة سوف نتحدث عن هذا الطائر الجميل.

ما هو طائر النورس

ما هو طائر النورس

البيئة التي يعيش فيها النورس

يُفضل النورس العيش في المستعمرات التي تقترب من المسطحات المائية، مثل : البحار والأنهار، ويكثر وجوده في مدغشقر، والشوط الخاصة بقارة أفريقيا، وقارة أستراليا، وأمريكا الجنوبية.

يبني هذا الطائر العش الخاص به فوق الصخور، وذلك من أجل حمايته وحماية البيض الخاص به من الرياح القوية والأعداء، كما أنه يفضل أن يعيش بالقرب من الشواطئ التي يتواجد بها كلاب البحر.

غذاء طائر النورس

يتغذى هذا الطائر بشكل أساسي على الفضلات الموجودة على الشاطئ، مما يساعد في تنظيف الشاطئ الذي يعيش فيه، كما أنه يتغذى على الأسماك، والديدان، والحشرات الموجودة في التربة.

بالإضافة لكونه يتتبع مراكب الصيد ليأكل بقايا الأسماك التي يأكلونها، وقد تأكل الأنواع الكبيرة من صغار الطيور، كما أنه يسمى بقرصان البحر لكونه يسرق الطعام من الطيور الأخرى والبيض الخاص بهم ليتغذى عليها.

ويستطيع أن يشرب الماء المالح والعذب، لتميزه بوجود غدد متخصصة تمكنه من شرب الماء المالح دون أن يتأذى.

تزاوج طائر النورس

يصدر الطائر أصوات صاخبة في أوقات التزاوج الخاصة به، ويبدأ يبني عششًا كبيرة بالأعشاب البحرية فوق الصخور، وتضع الأنثى في العش بيضتين أو 3 ، وتبدأ في نزع بعض الريش من منطقة البطن حتى تساعد في تقليل درجة الحرارة على البيوض الخاصة بها في أوقات الحر الشديد.

وبعد أن يفقس البيض بسلام يرعى الأبوان الصغار رعاية كاملة، ويقدم لهما الطعام بعد مضغه جيدًا ووضعه في المنقار الخاص بالصغار، وبعد مرور 6 أسابيع أو 7 يستطيع الصغار أن يطيروا ويحلقوا في السماء مع أبويهم.

أنواع النوارس

  • نورس خطافي المنقار.
  • نورس رمادي فاتح.
  • نورس رمادي.
  • نورس ذيل السمكة.
  • نورس إسفيني الذيل.
  • النورس المحب للثلج.
  • نورس الريسا.
  • نورس أسمر الساق.
  • نورس أحمر الساق.

المصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!