ما هي أنواع الخطوط العربية

اللغة العربية هي واحدة من أروع اللغات على مستوى العالم ولكنها يتم تصنيفها واحدة من أصعب لغات العالم على الإطلاق يليها بعد ذلك اللغة الصينية، ولكن إذا

mosoah

أنواع الخطوط العربية

اللغة العربية هي واحدة من أروع اللغات على مستوى العالم ولكنها يتم تصنيفها واحدة من أصعب لغات العالم على الإطلاق يليها بعد ذلك اللغة الصينية، ولكن إذا تحدثنا عن الجمال لابد من ذكر اللغة العربية والتي تتميز بروعة الخطوط وتنسيقها وجمالها، فلكل خط شكل وتاريخ وقصة ارتبط بها وتميزه عن غيره من الخطوط الأخرى، فمنها ما يعتمد على الرسم ومنها ما يعتمد على دقة الحروف وتناغمها معاً في لوحة موسيقية، لذلك يسمى من يتقن خطوط اللغة العربية خطاط وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

أصل الخط العربي:

  • اثبت المؤرخون والدراسات أن أصل الخط العربي يعود إلى الخط النبطي، حيث أنه نتيجة لتقدم شعوب الأنباط ظهرت الحاجة الملحة إلى استخدام الكتابة من أجل تسجيل كل ما يتعلق بمعاملاتهم، وقد تم استخدام الحروف الآرامية في البداية ثم بعد ذلك تم تغيرها بالتدريج إلى ان تم استخدام الحروف النبطية.
  • بعد ذلك قد أحد اهل الحجاز اللغة النبطية نتيجة للسفر وتبادل الرحلات التجارية ولكن تم تعديلها إلى أن ظهر الإسلام وبدأ كتاب المسلمين في التغيير على الخطوط حتى أصبح لهم الطابع المميز وكان يسمى الخط في ذلك الوقت بالخط المدني والذي كان يتميز عن الخط المكي باعوجاج وميل في شكل حرف الألف مما جعله يسهل عليهم الكتابة كثيراْ.

تطور الخطوط العربية في عهد الخلفاء الراشدين:

أما في عهد الخلفاء الراشدين كان يتم استخدام أنواع أخرى من الخطوط وطرق أخرى من الكتابات حيث أنه كان يستخدم الخط المستقيم من أجل كتابة البرديات والكتابات الحجرية بلا أي ميل أو غلظة، أما في كتابة المصحف الشريف قد تم استخدام الخط المدني ولكن لم يكن العالم يعرف التنقيط أو التشكيل وقتها.

أنواع الخطوط العربية:

يوجد الكثير من أنواع الخطوط العربية، ولكن هناك بعض الخطوط التي قد اشتهرت أكثر من غيرها، وقد تطور الخط العربي كثيراً من حيث وضع النقط والتشكيل ومن أهم الخطوط العربية ما يلي:

1-الخط الكوفي:

يعد الخط الكوفي من أقدم الخطوط العربية على اٌلإطلاق وقد كان يستخدم من قبل القاطنين في شبه الجزيرة العربية وقد كان يسمى في البداية بالخط النبطي، وقد طوروه وأصبح يحمل اسم الخط الأنباري إلى أن تم تسميته في النهاية بالخط الكوفي.

أشهر من استخدام هذا الخط هما العباسيون وقد اولوا هذا الخط اهتماماً كبيراً وقد عملوا على استخدام الزخارف والفنون بها وقد تميز بقربه من الرسوم الهندسية المزخرفة ولكن مع الحفاظ على بقاء الحروف على قاعدتها، أما عن انواعه فمنها الخط الكوفي البسيط، الكوفي المورق، الكوفي المزهر، الكوفي الهندسي.

2-خط النسخ:

يعد خط النسخ واحداً من أشهر الخطوط والأكثر استخداماً، وقد تم إطلاق هذا الاسم عليه بسبب استخدامه في نسخ الكثير من الكتب وكتابة المراسلات بين الأشخاص، ويقال إنه قد تم اخذه عن الخط الكوفي، وقد عرف خط النسخ في العصور الجاهلية وعصور ما قبل الإسلام.

حيث أنه قد تم استخدامه في نقش بعض الكلمات مثل نقش حران في عام 568م، وقد ازدهر كثيرً في العصر العباسي وذلك بسبب انتشار حركة الترجمة والنقل ونسخ الكتب بين الشعوب وخاصة في عهد الخليفة المأمون، وقد تم استخدامه من قبل الكثير من الخطاطين الذين اضافوا عليه كثيراً واستخرجوا منه صور أخرى مثل الرقعة والتعليق والثلث.

3-الخط الديواني:

سمي هذا الاسم بالخط الهمايوني وقد ابتكر من قبل الديوان الهمايوني السلطاني وذلك في عهد الحكومة العثمانية، وقد كان يعد واحداً من اسرار القصر التي لا يعرفها سوف كاتبها فقط، وقد تم وضع قواعد هذا الخط الخطاط إبراهيم منيف وذلك بعد فتح مدينة القسطنطينية.

وقد تم استخدام هذا النوع من الخطوط لسنوات عديدة حتى استبدل العثمانيون حروف اللغة العربية بحروف أخرى لاتينية، ويتميز هذا الخط بميل خطوطه والتوائها وقد استخدام في الفرمانات ورسائل الدولة العثماني وقد سمي بالخد الديواني الجلي، اما الخط الديواني الزورقي قد استعمل في الصكوك والمستندات والعملات الورقية.

4- خط الرقعة:

يتميز خط الرقعة بالسهولة في الكتابة وكذلك بالاستقامة وقصر الحروف وعدم التشكيل والتركيب، وقد تم تسميته بخط الرقعة نسبة إلى الجلدة التي كان يتم الكتابة عليها وقتها، اما أول من وضع قواعد الكتابة بخط الرقعة فقد كان ممتاز بك المستشار في عهد السلطان عبد المجيد خان في الدولة العثمانية، أما من السلاطين الذين استخدموه في الكتابة فقد كان السلطان سليمان القانوني وعبد الحميد الأول.

5- خط الثلث:

يعد هذا الخط من أصعب أنواع الخطوط في الكتابة ولكنه في نفس الوقت يعد أشهر أنواع الخط النسخية، وقد سمي بهذا الاسم لأنه كان يكتب بسمك يساوي ثلث قطر القلم، وقد انتشر هذا الخط كثيراً في أواخر الدولة الأموية وقد كان ذلك على يد قطبة المحرر وقد تم تقسيمه إلى نوعان: قلم الثلث الثقيل، قلم الثلث الخفيف.

6- الخط الأندلسي:

يعد أحد أنواع الخط الكوفي ولكنه يتميز باستقامة حروفه بشكل كبير وميله إلى التقوس اكثير من الاستقامة.

عزيزي القارئ كانت هذه نبذة عن أشهر الخطوط العربية استخداماً ولكنها ليست جميعها حيث ان الخطوط العربية كثيراً جداً لذلك سوف نتعرف على باقي الأنواع وكذلك سبب التسمية وقصة كل خط في المقالات القادمة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!