ما هي أنواع فن الكاريكاتير؟

‘);
}
تتعدد طرق التعبير عن الرأي في العالم، وتتباين ما بين الكتابة والتصوير والرسم، وعلى مر العصور، احتاج الناس لطريقة ساخرة للإفصاح عن آرائهم، خاصة في الوقت الذي كان فيه تعلم القراءة صعباً أو محدوداً، لذلك تطور فن التعبير عن الرأي بطريقة الرسم، والذي سمي فن الكاريكاتير، ويتميز هذا الفن بسهولة فهم المحتوى منه، كونه لا يحتاج إلى القراءة، ومن هنا بدأ الرسامون في القرن السادس عشر والسابع عشر بانتقاد أصحاب الفن والسياسة المشهورين، وذلك عن طريق تجسيدهم بصور ساخرة في الصحف، وفي هذا المقال نستعرض أبرز أنواع فن الكاريكاتير ومضامينها.

ماذا يعني فن الكاريكاتير؟

كلمة كاريكاتير هي لفظة إيطالية الأصل وتعني الزيادة والتضخيم، أي أنه رسم يُعنى بتضخيم الشخصيات والزيادة على حجمها أو شكلها، ويقال إن أول كاريكاتير مرسوم يعود للمصريين القدماء.

كيف اشتهر فن الكاريكاتير؟

بدأ فن الكاريكاتير بالاشتهار عام 1590 وذلك على يد الأخوين كاراتشي (Carracci)، وحدث هذا في إيطاليا، حيث بدأ الأخَوان برسم شخصيات بصورة مضخمة، وبعد ذلك انتقل فن الكاريكاتير إلى بريطانيا عام 1748، وذلك عن طريق الرسام ويليام هوغارث (William Hogarth)، ويشار أيضا لجيمس غيلاري (James Gillray) كواحد من أشهر رسامي الكاريكاتير في القرنين الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر، حيث عمل على استخدام الفن كأداة لتجسد السياسيين بطريقة ساخرة. [