ما هي أهم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال ؟ وما هي الأعراض؟

تساقط الشعر ليس مشكلة لدى البالغين فقط، فتساقط الشعر لدى الأطفال يمثل مشكلة كبيرة أيضًا، تابع المقال التالي لمعرفة اسباب تساقط الشعر عند الاطفال 

Share your love

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال
تساقط الشعر ليس مشكلة لدى البالغين فقط، فتساقط الشعر لدى الأطفال يمثل مشكلة كبيرة أيضًا، فسواء كان طفلك يعاني من تساقط شعر خفيف أو بقع صلعاء مميزة، فالأمر يدعو للقلق، والخبر السار هو أنه مع التشخيص الصحيح، يمكن علاج معظم حالات تساقط الشعر بنجاح، تابع المقال التالي لمعرفة اسباب تساقط الشعر عند الاطفال 

ما هي اسباب تساقط الشعر عند الاطفال ؟

بالنسبة لغالبية الأطفال الذين يعانون من فقدان الشعر بعمر عامين أو أكثر، قد يكون التالي من اسباب تساقط الشعر عند الاطفال ، ويجب أن يكون طبيب الأطفال أو طبيب الأمراض الجلدية قادراً على تشخيص هذه الحالات ووصف العلاج المناسب.

اقرأ أيضا: علاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء والأطفال بطرق طبية وطبيعية.

أسباب طبية لتساقط الشعر عند الأطفال

الإصابة بالتينيا Tinea capitis

تعرف التينيا باسم داء السعفة أو القوباء الحلقية، وهي عدوى فطرية معدية تصيب فروة الرأس ولها أشكال متعددة، وأشهرها وجود بقع دائرية خالية من الشعر، وتكون قشرة بشكل مستمر.

ودائما ما يكون هناك بقايا للشعر على شكل نقاط سوداء، وإذا كان طبيب طفلك يشك في سعفة الرأس، فيمكن للفحص المجهري أن يؤكد التشخيص، وعادةً ما ينطوي العلاج على مضادات الفطريات الفموية لمدة شهرين، مع شامبو مضاد للفطريات.

تنبيه؛ نظرًا لأن السعفة معدية، فيجب أن يحرص طفلك على عدم مشاركة أي أغراض تلمس الرأس مثل القبعات، أو أغطية الوسائد، أو ادوات تصفيف الشعر.

اقرأ أيضا: التينيا الجلدية عند الأطفال وأعراضها وطرق الوقاية منها

داء الثعلبة Alopecia areata

داء الثعلبة حالة غير معدية من فقدان الشعر يعتقد أن سببها أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم بصيلات الشعر، مما يؤدي لظهور بقع جلدية خالية تماما من الشعر ولا توجد بها أي قشور، وقد يتطور لفقدان كل الشعر.

في حين لا يوجد علاج لمرض الثعلبة، ولكن يمكن لبعض العلاجات التحكم في المرض لدى بعض الأطفال، مثل المراهم أو الكريمات القوية من الكورتيكوستيرويد، أو حقن الستيرويد في فروة الرأس، أو المينوكسيديل.

اقرأ أيضا: علاج الثعلبة يتلخص في 3 نقاط.. تعرف عليها.

هوس نتف الشعر (Trichotellomania)

وهو مرض له أسباب نفسية، حيث يقوم الطفل بسحب أو شد أو نتف أو تلوية شعره، ويتميز هذا النوع من تساقط الشعربأنه يتساقط بدرجات متفاوتة من مكان لآخر في شعر الطفل، وعادة ما يظهر في مكان اليد السائدة للطفل أو الطفلة، ومن الأساب الرئيسية لظهور هذا النوع من تساقط الشعر هو القلق المستمر.

هناك حالة أخرى تسمى ثعلبة الصدمة traction alopecia التي تحدث عندما يتم عمل الضفائر، أو ذيل الحصان بإحكام شديد مما يؤدي إلى فقدان الشعر عند خط الشعر، وقد تظهر الجريبات الملتهبة في منطقة التهيج.

اقرأ أيضا: ما هو هوس نتف الشعر.. وهل له علاقة بالضغط النفسي؟

شد أطراف الشعر باستمرار

و يؤدي ذلك لظهور تساقط بالشعر الأمامي نتيجة الشد المستمر، لذا ينصح بعدم شد الشعر باستمرار.

تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)

و ينتج عن التعرض الفجائي للقلق أو الضغوطات مثل الحمى أو الجراحة أو فقدان أحد الأحباء أو بعض الأدوية، وبمجرد زوال السبب يرجع الشعر لطبيعته خلال 6-12 شهر.

الاضطرابات الهرمونية

تؤدي العديد من اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، ويقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامتها.

نقص التغذية سبب لتساقط الشعر لدى الأطفال

يمكن أن يكون فقدان الشعر من أعراض القصور في بعض العناصر الغذائية ، بما في ذلك:

الزنك، أو البروتين، أو مجموعه البيوتينوهو من فيتامين ب، أو العكس ووجد زيادة أحد العناصر مثل فيتامين أ.

مع اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع ، لن يعاني معظم الأطفال من نقص التغذية الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، ومع ذلك ، إذا كنت تشك في وجود مشكلة ، تحدث إلى طبيب طفلك قبل إعطاء المكملات الغذائية.

أسباب غير طبية لتساقط الشعر عند الأطفال

قد تكون اسباب تساقط الشعر عند الاطفال غير طبية وقد تشمل:

تساقط طبيعي عند حديثي الولادة

خلال الشهور الأولى من العمر يتساقط شعر حديثي الولادة حيث يُستَبدل بالشعر الدائم، ونتيجة النوم المستمر فيخف الشعر في الأجزاء الملامسة للسرير، ويختفي هذا تماما عندما يكتسب الطفل القدرة على الجلوس عند الشهر السابع.

التعامل مع الشعر بطريقة غير جيدة

يمكن أن تتسبب الفرشاة القوية أو سحب بقوة الشعر عند عمل الضفائر او ذيل الحصان في تساقط الشعر.

اقرأ أيضا: علاج الشعر الخفيف عند الأطفال.. وما هي أسبابه؟

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب تساقط الشعر عند الاطفال المختلفة،  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!