ما هي الأمراض التي تصيب العين

. العين . الأمراض التي تصيب العين . الأخطاء الانكسارية للعين . الجلوكوما أي زَرَق العين . السادّ أي إعتام عدسة العين . الغمش أي العين الكسولة . متلازمة

ما هي الأمراض التي تصيب العين

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٤:٥٨ ، ٢ يناير ٢٠٢٠
ما هي الأمراض التي تصيب العين

‘);
}

العين

إن العين تمثل عضو الإبصار في جسم الإنسان، وتتكون العين من القرنية، القزحية وتمثل الجزء الملون من العين، البؤبؤ، عدسة العين، الشبكية والعصب البصري، أما القرنية فهي الجزء الشفاف الأمامي والذي ينقل ويركز الضوء إلى داخل العين، فيقوم البؤبؤ بتحديد كمية الضوء الداخلة، بعدها تقوم العدسة بتركيز الضوء على الشبكية، والتي بدورها تحول إشارات الضوء إلى إشارات كهربائية وثم تنتقل هذه الإشارات عن طريق العصب البصري إلى الدماغ فتتتم الرؤية، وسيتم طرح بعض الأمراض التي تصيب العين في هذا المقال.[١]

الأمراض التي تصيب العين

العديد من أمراض العين لا يكون لها أعراض مبكرة، وقد تكون غير مؤلمة ولا يلاحظ المريض أي تغيرات في الرؤية إلا في مراحل متقدمة من المرض، لذلك لا بد من الزيارة الدورية لطبيب العيون، وعدم الاستهانة أيضًا بأي تغيرات أو إصابات للعين، فمن الأمراض التي تصيب العين ما يأتي:[٢]

‘);
}

الأخطاء الانكسارية للعين

يحدث هذا المرض من أمراض العيون نتيجة خلل في تركيز الضوء على الشبكية، فينتج عن ذلك عدم وضوح في الرؤية، ويتم علاجها باستخدام النظارات الطبية أو العدسات أو العمليات الجراحية وتشمل الأخطاء الانكسارية ما يأتي:

  • قصر النظر: بحيث تكون الأجسام البعيدة غير واضحة.
  • طول النظر: عندما تكون الأجسام القريبة غير واضحة.
  • اللابُؤْرِيَّة: يرجع عدم وضوع الرؤية في هذا المرض لخلل في شكل القرنية بحيث لا توجه الضوء مباشره إلى داخل العين كما المفروض.
  • قُصُوُّ البَصَرِ الشَّيخُوُخِيّ: وهي عبارة عن طول النظر الذي يحدث مع التقدم في العمر نتيجة فقد مرونة عدسة العين.

الجلوكوما أي زَرَق العين

يحدث هذا المرض من أمراض العين نتيجة ارتفاع ضغط العين، وهذه الزيادة في الضغط تلحق ضررًا في العصب البصري وقد تؤدي إلى فقدان البصر، فمع مرور الوقت ينتقل المريض من عدم وجود أعراض إلى أضرار دائمة بالعين، كما أنه مع التقدم في العمر أو وجود أحد الأقارب المصابين بزَرَق العين تزداد فرصة الإصابة بهذا المرض.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

السادّ أي إعتام عدسة العين

حيث تفقد العدسة شفافيتها وتصبح معتمة مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، فيشكوا المرضى من رؤية هالة حول الأجسام التي ينظرون إليها خصوصًا أثناء الليل، ويعد أكثر شيوعًا عند الكبار في السن، ويتم العلاج جراحيًا باستبدال العدسة المعتمة بعدسة أخرى صناعية.

الغمش أي العين الكسولة

تحدث في المرحلة ما بين الولادة و6 سنوات، بحيث لا يمكن لإحدى العينيين أن تكّون صور واضحة، نتيجة لعدم تطور الرؤية فيها بالشكل الطبيعي، ويبدأ الدماغ بتفضيل العين السليمة عليها، لذلك يتم تغطية العين الطبيعية، حتى يضطر الدماغ لاستخدام العين المصابة.

متلازمة العين الجافة

نتيجة نقص دموع العين، وتسبب ألم في العين وعدم وضوح الرؤية، وذلك إما بسبب خلل في تكوين الدموع أو خلل في القناة الدمعية أو جفن العين، وقد تكون نتيجة تأثير جانبي لبعض الأدوية.

نصائح للمحافظة على عيون سليمة

لا يجب اعتبار العيون السليمة أمر مسلمًا به، فيجب المحافظة عليها وزيارة طبيب العيون بشكل مستمر خصوصًا المرضى المصابين بالسكري وارتفاع ضغط الدم، وتناول الغذاء الصحي المتوازن، كما يجب التوقف عن التدخين لأنه يزيد من احتمالية الأمراض التي تصيب العين، كما وينصح بعدم قضاء ساعات طويلة في استخدام الحاسوب والهاتف، بحيث يجب التوقف عن النظر اليها كل 20 دقيقة على الأقل والنظر 20 قدم بعيدًا.[٣]

المراجع[+]

  1. “Medical Definition of Eye”, www.medicinenet.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.
  2. “All About the Eye: Structure, Function, and Common Conditions”, www.healthline.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.
  3. “How to Keep Your Eyes Healthy”, www.webmd.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!