ما هي النخالة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c6d11e795e2fc6c8cda30240-text/javascript”] [wpcc-script type=”c6d11e795e2fc6c8cda30240-text/javascript”]

هناك العديد من أنواع المخبوزات على وجه التحديد و التي يتم تصنيعها من النخالة ، تلك التي يتحدث عنها العديد من أطباء التغذية و عن فوائدها المتعددة ، فما هي النخالة و ما فوائدها ؟

النخالة

– النخالة و المعروفة أيضاً باسم النخالة المطحونة ، هي الطبقات الخارجية الصلبة من الحبوب ، و هي يتألف من عدد من العناصر الغذائية المميزة ، و منها الألورين ، كما أنها جزء لا يتجزأ من الحبوب الكاملة ، و غالبا ما يتم إنتاجها كمنتج ثانوي للطحن في إنتاج الحبوب المكررة.

– النخالة موجودة في الحبوب بمختلف أنواعها ، بما في ذلك الأرز و الذرة و القمح و الشوفان و الشعير و الجاودار و غيرها ، كما أن النخالة ليست هي نفس القشرة التي نراها تغلف هذه الحبوب ، و لكنها عبارة عن مادة قشرية متشققة تحيط بالحبوب و لكنها لا تشكل جزءاً من الحبوب نفسها.

العناصر الغذائية في النخالة

– النخالة غنية بشكل خاص بالألياف الغذائية و الأحماض الدهنية الأساسية و تحتوي على كميات كبيرة من النشا و البروتين و الفيتامينات و المعادن الغذائية ، و هو أيضًا مصدر لحمض الفايتك.

– إن محتوى النخالة المرتفع من الزيت يجعلها عرضة للزوال ، وهو أحد الأسباب التي تجعلها غالباً منفصلة عن الحبوب قبل التخزين أو المعالجة الإضافية. غالباً ما يتم علاج النخالة بالحرارة لزيادة طول عمرها.

أنواع النخالة المعروفة

نخالة الأرز

نخالة الأرز هي نتيجة ثانوية لعملية طحن الأرز (تحويل الأرز البني إلى الأرز الأبيض) ، وتحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة التي لها تأثيرات مفيدة على صحة الإنسان ، كما يحتوي جزء كبير من نخالة الأرز على 12٪ -13٪ من الزيوت و مكونات غير قابلة للتحويل بشكل كبير (4.3٪) ، و يحتوي ايضا على توكوترينول شكل من أشكال فيتامين هـ  وغاما أويزانول و بيتا-سيتوستيرول ؛ و جميع هذه المكونات قد تسهم في خفض مستويات البلازما من مختلف معالم الشكل الشحمي للجسم ، و تحتوي نخالة الأرز أيضًا على مستوى عالٍ من الألياف الغذائية (بيتا جلوكان ، البكتين ، والصمغ) ، بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحتوي أيضًا على حمض الفيروليك ، والذي يعد أيضًا مكونًا في بنية جدران الخلايا غير المؤثرة.

نخالة الشوفان

– غالبًا ما تستخدم النخالة لإثراء الخبز (خاصة الكعك) وحبوب الإفطار ، خاصةً لصالح أولئك الذين يرغبون في زيادة تناولهم للألياف الغذائية ، ويمكن أيضا أن تستخدم النخالة للتخليل كما هو الحال في تسوكيمونو اليابان ، و توجد نخالة الأرز على وجه الخصوص في العديد من الاستخدامات في اليابان.

– عالقة نخالة الأرز أيضا على سطح كتل الجليد التجارية لمنعها من الذوبان. كما يمكن استخراج زيت النخالة لاستخدامه في الأغراض الصناعية (مثل صناعة الطلاء) ، أو كزيت للطهي ، مثل زيت نخالة الأرز.

نخالة القمح

نخالة القمح مفيدة كعلف للدواجن والماشية الأخرى ، كجزء من حصة متوازنة مع مدخلات أخرى ، و القمح هو ناتج ثانوي للطحن يتألف في الغالب من النخالة مع بعض قطع القمح التي تركت أيضًا.

فوائد النخالة

– النخالة تعالج الإمساك.
– النخالة تمنع البواسير.
– علاج ضغط الدم المرتفع.
– تحسين حالة متلازمة القولون العصبي .
– منع سرطان القولون.
– داء السكري من النوع الثاني.
– علاج سرطان المعدة.
– علاج سرطان الثدي.
– علاج أمراض المرارة.
– التخلص من فتق الحجاب الحاجز.

  • Bran
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!