انواع الشركات

ما هي انواع الشركات والفرق بينها

ما هي انواع الشركات ؟ ذلك أول سؤال يطرأ في عقلك عندما تفكر في البدء لتأسيس شركة لذلك يجب عليك أن تحدد الشكل القانوني الذي ترغب فيه لشركتك وبالطبع لابد أن

Share your love

mosoah

انواع الشركات

ما هي انواع الشركات ؟ ذلك أول سؤال يطرأ في عقلك عندما تفكر في البدء لتأسيس شركة لذلك يجب عليك أن تحدد الشكل القانوني الذي ترغب فيه لشركتك وبالطبع لابد أن تتعرف على أنواع الشركات ومميزات كل نوع حتى تستطيع تحديد نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها؛ الشركات هي أساس الاقتصاد في أي دولة لأنها وفرت فرص العمل للكثيرين ومصدر ربح لمالكها وكذلك مصدر لزيادة دخل الدولة؛ سنتحدث عن ذلك على موقع الموسوعة.

ما هي انواع الشركات

المنشآت الفردية

مؤسسة يمتلكها شخص واحد وأرباحها تكون له وهو المسئول عن كل ما يخصها من ديون والتزامات فهو يدفع الديون من ماله الخاص في حالة خسارة المؤسسة وهو المستفيد الوحيد ولا تعامل معاملة الشركات من حيث الضرائب؛ وقد اتجه الكثير لتأسيس المنشآت (المؤسسات) لأنها أسهل من حيث الإجراءات وتكلفة التأسيس ولكن عند النظر لمكانتها في سوق العمل فنجد أنها لا تختلف عن الشركات ولا توجد أي مفارقات من وجهة نظر العملاء.

شركات الأشخاص

القانون الجديد للشركات في السعودية أعطى الفرصة لمن يرغب في تأسيس شركة دون وجود شريك معه وهي تتمتع بمزايا الشركات كما أنها تتمتع بأهم ميزة في المؤسسات وهي الفردية وبالطبع هناك مجموعة من شركات الأشخاص تضم بعض الشركاء وتقوم الشركة بينهم على الثقة المتبادلة ولا يستطيع أحد الشركاء بيع حصته وهي تتضمن أنواع أخرى هي:

شركات التضامن

هذا النوع من شركات الأشخاص ينشئها إثنان أو أكثر؛ يكون الشركاء فيه متضامنين في سداد ديون الشركة من أموالهم الخاصة في حالة خسارة الشركة وتراكم الديون عليها؛ مسئوليتهم عن الشركة تتخطى رأس مال الشركة وأهم ما يميز شركات التضامن سهولة تأسيسها وتعديل رأس المال.

شركات التوصية البسيطة

يتضمن هذا النوع من الشركات الخاصة نوعين من الشركاء هما:

  • شركاء متضامنين: ويتشابه هذا النوع مع شركات التضامن من حيث أن ديون الشركة في حالة الخسارة يسددها الشركاء من أموالهم الخاصة ولا يقتصر الأمر على رأس مال الشركة فقط واكتساب صفات التاجر بمجرد الانضمام للشركة.
  • شركاء موصين: يختلف هذا النوع حيث أن مسئولية الشركاء عن ديون الشركة تكون في حدود حصتهم في تكوين الشركة وفي حالة وجود ديون للشركة لا يمكن سدادها من أموالهم الخاصة ولا يكتسبون صفات التاجر ولا يشاركون في إدارة الشركة لذلك لابد من توفر الثقة المتبادلة بين الشركاء كما أنه يمكن لموظفي الحكومة الإنضمام للشركات كشركاء موصين والتفرغ لأعمالهم الأخرى.

شركات المحاصة

هي شركات تقام في الخفاء لا يتم الإعلان عنها ولا يعرف بوجودها إلا الشركاء فقط ولا يتم تسجيلها أمام الجهات المختصة بالرغم من ذلك فإن القانون يعترف بها وهي شركات مؤقتة يقوم الشركاء بإنشائها لأهداف محددة؛ ويكون تعامل هذه الشركات مع العملاء من خلال أحد الشركاء كمؤسسات الأفراد والأخر غير معلن عنه ولكن الأرباح والخسائر تقسم على الاثنين وتنتهي هذه الشركات بعد تحقيق أهدافها ولكن القانون لا يمنع استمرارها في القيام بأعمالها التجارية بعد الإنتهاء من الهدف الذي أُنشئت من أجله.

شركات الأموال

يختلف الحال في شركات الأموال هي تعتمد في تكوينها على رأس المال الذي يقدمه الشريك وهو غير ملزم بسداد الديون من أمواله الخاصة، تنقسم شركات الأموال إلى نوعين هما:

شركات ذات مسئولية محدودة

المسئولية المحدودة هي أن مسئولية الشركاء محدودة وتقتصر على رأس المال ولذلك حين تخسر الشركة لا يمكن للشركاء مطالبة مالك الشركة بأكثر من رأس المال؛ القانون الجديد أتاح الفرصة لامتلاك  شخص واحد للشركة ولكنها منفصلة عنه وعن ماله ورأس المال فيها يكون من خلال حصص (أسهم) متساوية ولا يمكن لأحد الشركاء بيع حصته دون الرجوع إلى باقي الشركاء.

شركة مساهمة

يتميز هذا النوع أن رأس المال يكون بشكل حصص متساوية ولكن للشريك حرية التصرف فيها بالبيع أو الشراء ويتمتع الشركاء بمسئوليتهم المحدودة عن ديون الشركة وتنقسم الأسهم إلى:

  • أسهم ممتازة.
  • أسهم عادية.

لكنها أكثر تعقيدًا من حيث متطلبات وشروط التأسيس وتفرض الوزارة رقابة عليها وتنقسم إلى نوعين هما:

  • شركة مساهمة عامة: تقوم بطرح الأسهم في السوق العالمية.
  • شركة مساهمة مغلقة: لا يمكنها طرح الأسهم في السوق العالمية.

المرجع: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!