ما هي اهمية غاز النيتروجين

ما هي اهمية غاز النيتروجين ، هو من الغازات الضرورية والمهمة للحياة على سطح الأرض، ويرمز له بالرمز N، وهو من عناصر الدورة الثانية والخامسة عشر في الجدول

Share your love

mosoah

ما هي اهمية غاز النيتروجين

ما هي اهمية غاز النيتروجين ، هو من الغازات الضرورية والمهمة للحياة على سطح الأرض، ويرمز له بالرمز N، وهو من عناصر الدورة الثانية والخامسة عشر في الجدول الدوري عدد ذراته7، ويتكون الغلاف الجوي بنسب كبيرة من النيتروجين دونًا عن غيرها من المركيات الأخرى، وفي المقال التالي في الموسوعة نوفر عددًا من المعومات المهمة حول غاز النيتروجين.

غاز النيتروجين والطبيعة

يوجد غاز النيتروجين في جميع الأنظمة التي تتخللها الحياة على سطح الأرض كما يشكل النسبة الأكبر في تكوين طبقات الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية، حيث تبلغ نسبته حوالي 78,08%.

يحتل النيتروجين المركز السابع من حيث توفره بين العناصر الكيميائية الأخرى وبالنسبة لكتلتها في مجرة درب التبانه، وهو من العناصر الشائعة والمتوفرة بكثرة، في الكون الخارجي أما بالنسبة لتواجده في القشرة الأرضية فهو نادر التواجد ولا يتوفر بكثرة، وذلك لعدم توفر المعادن التي تحتوي علية بكثرة، وعادة ما نجده في هيئة أملاح نترات صوديوم، أو أملاح النشادر، وفي نترات البوتاسيوم.

كما يتوفر النيتروجين بكميات وفيرة في فضلات الحيوانات، حيث يتوفر في هيئة حمض اليوريك، وأملاح الأمونيوم.

دورة النيتروجين

دورة النيتروجين يقصد بها الدورة التي يتحول خلالها غاز النيتروجين إلى مركبات عضوية في الغلاف الجوي، وتعتبر من أهم العمليات الحيوية التي تتم في الطبيعة من أجل استمرار الكائنات الحية والحفاظ عليها.

وذلك من خلال قيام البكتريا بتحويل النيتروجين الموجود في التربة إلى مركب الأمونيا الذي تحتاج له النباتات من أجل عملية استكمال النمو، وتحول بعض أنواع البكتريا الأخرى الأمونيا إلى أحماض أمينيه وإلى بروتينات والتي تحتاج لها الحيوانات التي تتغذى على النباتات بشكل أساسي، وبعد ذلك يعود النيتروجين إلى التربة مرة أخرى من خلال فضلات الحيوانات، فتعمل البكتيريا أيضًا على  تحويل النيتروجين الموجود إلى غاز النيتروجين ثم يتبخر ويعود مرة أخرى إلى الغلاف الجوي، وهكذا تظل الدورة مستمرة.

النيتروجين السائل

يتحول النيتروجين إلى الحالة السائلة من الحالة الغازية عند تعرضه غلى درجات شديدة الانخفاض، ويبح سائلًا، ويستخدم في هذه الحالة في العديد من المجالات الواسعة ويستخدم على نطاق واسع للغاية، ووصفه وهو في الحالة السائلة يكون شبيه للماء حيث يصبح بلا لون ولا رائحة، ولكن كثافته أقل من الماء بكثير، وهو من الكيماويات شديدة البرودة حيث له القدرة على التجميد الفوري والسريع لأي مادة من المواد في حالة لمسها، لذلك يتجنب ملامسته للجلد ويجب ارتداء القفازات الواقية أثناء التعامل معه حيث يعرض لمسه المباشر للجلد إلى الإصابة بتثليج الأنسجة، وهذا الأمر يعود بالعديد من الأضرار على الإنسان.

ما هي اهمية غاز النيتروجين

  • له العديد من الاستخدامات حيث يستخدم في عملية حفظ الأدوية والأغذية خلال نقلها من مكان لأخر.
  • يساعد في خلق درجات حرارة منخفضة التي يحتاج لها العلماء أثناء القيام ببعض التجارب العلمية المختلفة، وخاصة أثناء صناعة الأدوية حيث يزيد من سرعة التفاعل الكيميائي.
  • يستخدم في إنتاج الأسمدة الزراعية، حيث تعتبر النشادر من أكثر المخصبات في الانتشار.
  • يستخدم في بعض أنواع المنظفات المنزلية التي تدخل في صناعتها النشادر المخففة في الماء.
  • يستخدم في ملء المصابيح المتوهجة، كأحد البدائل لغاز الأرجون حيث يعتبر من البدائل رخيصة الثمن.
  • يستخدم في الوقود الخاص بالطائرات، حيث يساعد في تقليل مخاطر الاشتعال التي يسببها الوقود العادي .
  • يستخدم في نفخ إطارات السيارات الخاصة بالسباق، وكذلك الطائرات، حيث يساعد في تقليل مخاطر الانفجار التي تنتج نتيجة الاحتكاك الشديد.
  • يستخدم النيتروجين السائل في علاج مرض الثآليل الجلدية، حيث تسمى هذه العملية بعملية العلاج بالتبريد.
  • كما يستخدم في حفظ العديد من الأجزاء الحيوية مثل الحيوانات المنوية، كما يستخدم في حفظ البويضات والدم  وتسمى عمليات الحفظ بالتجميد.
  • كما يستخدم في حفظ الأغذية والصناعات المعلبة، بغرض التجميد.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!