ما هي حقيقة فتح مكالمات الـ واتس اب في السعودية ؟

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”03c588addbb28243f6e2c6bc-text/javascript”] [wpcc-script type=”03c588addbb28243f6e2c6bc-text/javascript”]

جميع مستخدمي تطبيق التواصل الاجتماعي ” واتس اب ” في المملكة العربية السعودية ، يعلم بأن خدمة تفعيل المكالمات الصوتية قد تم حجبها في المملكة العربية السعودية بدئا من شهر يونيو في العام الماضي ، وذلك لما تسببه هذه الخدمة من خسائر كبيرة نتيجة استخدام الخدمة مجانا بدلا من دفع فواتير إجراء المكالمات ، وأنه يشترط أن تحصل تلك الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمة على ترخيص لقاء تفعيلها عبر الانترنت ، وكان قد سبقتها في هذا الحجب عدة دول عربية أبرزها دولة الإمارات العربية المتحدة التي أعلنت مسبقا عن حجب خدمة المكالمات الصوتية منذ شهر مارس من العالم الماضي ، وأصدرت بيان لها من قبل الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أن خدمة المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الانترنت ، تندرج تحت الأنشطة المنظمة في الدولة ، وقد منحت الشركات التي تم الترخيص لها أحقية تقديم تلك الخدمات عبر شبكاتها ، ويجب على الشركات التي ترغب في تفعيل خدمة المكالمات الصوتية أن تنسق مع الشركات المرخص لها بالدولة في هذا الخصوص حتى يتم تفعيل الخدمة .

وقد أعلنت في حينها شركة واتس اب عبر موقعها الرسمي عن اعتذارها لتوقف خدمة المكالمات الصوتية في بعض الدول من ضمنها السعودية ، وقد أرجعت السبب في ذلك إلى قوانين وأحكام تلك الدول المحلية ، وأوضحت أن هذه الخدمة لم تتوفر في هذه الدول ولم يتمكن المستخدمين من إجراء أي مكالمات صوتية مجانية عبر الواتس اب .

تفعيل خدمة المكالمات الصوتية في السعودية :
” تعذر إجراء المكالمة .. مكالمات واتس اب غير متوفرة في دولتك ” ، هذه الرسالة التي تظهر دائما عند مستخدمي خدمة المكالمات الصوتية في السعودية ، لم تعد موجودة الآن ! ، فمنذ ساعات قليلة ودون سابق إنذار ، فقد عادت خدمة المكالمات الصوتية المجانية إلى تطبيق التواصل الاجتماعي الأشهر على مستوى العالم أجمه” واتس اب ” داخل السعودية .

هل الخدمة مفعلة رسميا ؟
حتى تاريخ كتابة هذا المقال ، لم يتم إصدار أي إعلان من هيئة الاتصالات السعودية أو حتى من شركة واتس اب ما يفيد ما إذا كان تفعيل الخدمة سيكون بشكل رسمي ونهائي ، أم أن هناك خلل تقني ما أعاد تفعيل الخدمة .

مواقع التواصل الاجتماعي :
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي فور اكتشاف نشطاء موقع التواصل ” تويتر ” فلك الحظر عن المكالمات الصوتية في تطبيق الواتس اب ، حيث أطلق المغردون هاشتاق بعنوان ” #فتح_مكالمات_الواتس_اب ” وقد وصل في ظرف دقائق معدودة تريند الهاشتاق إلى أعلى الوسوم تداولا في السعودية ، حيث عبر المغردون عن سعادتهم لقاء فك الحظر ، متسائلين ما إذا كان تفعيل الخدمة سيستمر أم لا ، وبعضهم يستفسر عن حقيقة الأمر خاصة وأن تفعيل الخدمة بدأ في ساعات متأخرة من الليل .

الجدير بالذكر ، أن تطبيق ” واتس اب ” كان قد أطلق تفعيل خدمة المكالمات الصوتية لمستخدمي الأندرويد في البداية منذ عام من تاريخه ، حيث ظهر عند تحديث التطبيق خاصية ” المكالمات ” التي تسمح بإجراء المكالمات الصوتية المجانية ، وبشكل تدريجي وصلت الخدمة إلى جميع أنظمة الهواتف الذكية من ضمنها الأيفون ، وقد لاقت هذه الخدمة إقبالا كبيرا بين عشاق تطبيق الواتس اب ومستخدميه .

عزيزي القارئ ، إذا كنت من مستخدمي تطبيق ” واتس اب ” ، يمكنك تجربة خدمة المكالمات الصوتية وإعلامنا إذا كانت الخدمة تعمل بشكل جيد ؟ وإذا كانت مستمرة حتى الآن ؟

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!